رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

وحدات صناعية جديدة تنعش محافظات الجمهورية

طرح جهاز تنمية المشروعات عن طرح 1657 وحدة صناعية بـسبعة مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين سواء بالقطاع الرسمى وغير الرسمى الراغبين فى إقامة مشروع صناعى أو تهيئة أوضاع مشروعاتهم والتوسع فى إنتاجه والحصول على وحدة صناعية لائقة مكتملة الخدمات.

على امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية بالمحافظات التالية:

الإسكندرية بـ(مجمع مرغم 2) متوفر به 204 وحدات بمساحة 144 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات البلاستيكية بأنواعها.

البحر الأحمر بـ(مجمع الغردقة) متوفر به 218 وحدة بمساحة 336 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات (الغذائية - الهندسية - الكيماوية - مواد بناء ديكورية - مفروشات وملابس جاهزة.

الغربية بـ(مجمع المحلة الكبرى) متوفر به 611 وحدة بمساحة 48 م2 لكل وحدة ومتخصص فى الصناعات (الكيماوية والهندسية وصناعة المفروشات والملابس(.

بنى سويف بـ(منطقة بياض العرب) متوفر به 266 وحدة بمساحات (432 م2 – 540 م2 - 648 م2) ومتخصص فى الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والمعدنية.

المنيا بـ(منطقة المطاهرة) متوفر به 68 وحدة بمساحات (432 م2 – 792 م2) ومتخصص فى الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية.

سوهاج بـ(منطقة غرب جرجا) متوفر به 178 وحدة بمساحات 612 م2 – 648 م2 ومتاح به كافة أنواع الصناعات.

الأقصر بـ(مجمع منطقة البغدادى) متوفر به 206 وحدة بمساحات (384 - 432 م2) ومتخصص فى الصناعات (الغذائية - الهندسية - الكيماوية - مواد بناء ديكورية - مفروشات وملابس جاهزة).

ويتم تخصيص الوحدات للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة وأن كراسة الشروط يتراوح سعرها بين 300 إلى 500 جنيه تيسيرا على الراغبين فى الحصول على تلك الوحدات ويمكن الحصول على كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالسبع محافظات.

وأوضح محمود الشندويلى، رئيس جمعية المستثمرين فى سوهاج، أن نسبة الإشغال فى المجمعات الصناعية تعد أكبر من المشروعات فى المناطق الصناعية.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لإتاحة الوحدات للإيجار بدلا من التمليك للتسهيل على المستثمرين، وهو ما حدث بالفعل فى الطرح الجديد، لافتا إلى أن تلك الوحدات تتميز انتهاء توصيل المرافق كاملة وجاهزيتها للتشغيل على الفور، لكن ما يعيبها ارتفاع رسوم معاينات المرافق للمصانع الجديدة.

وعن نجاح الطرح الجديد أوضح أن عائد الربح يكون أكبر فى مشروعات المجمعات الصناعية، حيث تعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التى تتميز بعدد عمالة قليل، وتكاليف إنتاج منخفضة، إذ يكون أصحاب رأس المال هم العاملون بها ويمتلكون الخبرة العملية والتسويقية للمشروع مما يوفر تكاليف التشغيل، ولكن المشكلة الأكبر تكمن فى ارتفاع سعر الوحدات أحيانا إذ يصل سعر الوحدة فى مجمع غرب جرجا الذى سيفتتح قريبا إلى ما يقرب من مليون و٨٥٠ ألف جنيه مما يمثل عبئا كبيرا على أصحاب المشاريع.

ونادى بضرورة اعتماد نظام الشباك الواحد فى كافة المحافظات بدلا من الاضطرار إلى التواجد بمحافظة القاهرة لإنهاء الإجراءات اللازمة.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة إن المجمعات الصناعية الجديدة تشمل منطقة للخدمات تضم (مبانٍ إدارية - معارض - مسجد - منافذ بيع وسوبر ماركت - بنك - مطعم وكافيتريا) وكافة المبانى والوحدات الصناعية عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة وكل الوحدات كاملة التشطيب والمرافق حيث يوجد لكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ومجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمنى متكامل.

كما تم تخصيص المجمعات الصناعية بما يتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بكل محافظة وليتم التفاعل والتكامل بين مختلف الوحدات بحكم تجاورها وتمركزها فى منطقة واحدة مع مراعاة قربها من خطوط السكك الحديدية أو الموانى أو الأسواق الكبرى أو التجمعات العمالية .

ويساعد جهاز تنمية المشروعات أصحاب الوحدات حال تخصيصها فى استخراج المستندات القانونية والتراخيص كما سيتاح تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات وتوفير السيولة المالية اللازم لبدء المشروع وذلك طبقا للشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز.

وتمتد فترة الطرح متوفرة حتى يوم الاثنين 2 نوفمبر المقبل بجميع فروع الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات المذكورة.