رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

”القصير” يستقبل نظيرته بجنوب السودان ويبحث معها نتائج زيارتها لمصر

في ختام زيارتها للقاهرة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يستقبل جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان قبل مغادرتها للبلاد.

وأشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على التعاون في مجال بناء القدرات وتقديم الدعم الفني في مجالات: البحوث، وإنتاج التقاوي، والإرشاد الزراعي، والتعاونيات الزراعية، وسلاسل القيمة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق أيضا على تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن البلدين لدراسة أوجه التعاون، ونقلها للتطبيق على أرض الواقع.

وأوضح القصير أنه تم الاتفاق على إنشاء 3 مزارع مصرية نموذجية مشتركة بجنوب السودان، أحدهما سمكية، والأخرى للمحاصيل الحقلية والبستانية، والثالثة للإنتاج  الحيواني، مشيرا إلى أنه من المقرر إعداد مذكرات للتعاون بين الجانبين، وإقرارها للتوقيع المشترك للدخول في حيز التنفيذ.

ومن ناحيتها قدمت " لاجو " الشكر للحكومة المصرية ولوزير الزراعة على اتاحة الفرصة لزيارة مصر والتي جاءت لتطوير علاقات التعاون في قطاع الزراعة بين البلدين وسلاسل القيمة المضافة لدعم وتنمية الاقتصاد وكذلك نقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات المصرية وأيضا التعاون في مجال إنشاء مزارع الإنتاج الحيواني والسمكي والبستاني في بلادها وكذلك تطوير الإنتاج الحيواني الأمر الذي سيؤدى إلى ضمان الأمن الغذائي لجنوب السودان.

وأضافت أنه بعد العودة إلى "جوبا" سوف ننتظر الخبراء المصريين لاتخاذ الإجراءات التنفيذية لتفعيل التعاون بين البلدين على أرض الواقع. ‏

والجدير بالذكر أن وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بدولة جنوب السودان، خلال زيارتها للقاهرة قامت بزيارة العديد من مشروعات الأنشطة الزراعية المختلفة وتعرفت على النهضة الزراعية التي شهدتها مصر مؤخرا كما قامت بجولة تفقدية في المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة بالأغذية، ومعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، للتعرف على إمكانيات مصر في هذا المجال بالإضافة إلى جولة سياحية في منطقة الأهرامات والمتحف المصري.