رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

نهضة رقمية تعزز المنح الخدمية للقوات المسلحة

على مستوى أكثر حداثة، ترمى القوات المسلحة إلى تحسين خدماتها للمواطنين والعسكريين وتسهيل تواصلهم للمعلومات أثناء تواجدهم بالخدمة وبعد انتهاء خدمتهم وتقدم تعريفاً شاملاً لكافة الخدمات التى يمكن الحصول عليها من إدارة السجلات العسكرية وكذا الإجراءات التى يجب اتباعها للحصول على الخدمة فى أقل وقت ممكن وذلك من خلال الابتعاد عن الأساليب القديمة والتقدم نحو مواقع إلكترونية محسنة وخدمات أخرى عبر الإنترنت.

وتماشيًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمى، وتمثل مصر الرقمية رؤية وخطة شاملة وتُعد بمثابة حجر الأساس لتحويل مصر إلى مجتمع رقمى. وللبدء فى هذا التحول إلى مجتمع رقمى وبناء اقتصاد رقمى قوى.

وتسعى القيادة السياسية والعسكرية لبناء قدرات الدولة وتطويرها من خلال المنظومة الآلية الموحدة للتحول الرقمى، الذى يُعد من أهم محفزات النمو الاقتصادى، وبناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة، وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار.

وأنشأت إدارة السجلات العسكرية بإنشاء الموقع الإلكترونى يهدف إلى استخراج جميع الشهادات والخدمات إلكترونياً واستلامها من أقرب مكتب سجلات عسكرية لطالب الخدمة.

كما تم إنشاء نظام الخدمة الصوتية لإدارة السجلات العسكرية بواسطة التليفون المدنى وتشمل على الآتى:

  • الاستعلام عن عناوين وأرقام تليفونات أفرع السجلات الرئيسة ومكاتب سجلات المحافظات.
  • الاستعلام عن الخدمات التى تؤدى للأفراد المنهى خدمتهم
  • طلب خدمة من الخدمات التى تؤدى للأفراد المنهى خدمتهم.
  • معرفة الرد على خدمة تم طلبها من قبل.
  • تسجيل الشكاوى والمقترحات.

وفى هذا الصدد، قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، إن إدارة السجلات العسكرية للقوات المسلحة هى إحدى إدارات هيئة التنظيم والإدارة بالقوات المسلحة المصرية، والمسئولة عن شئون الأفراد المجندين والمتطوعين بالقوات المسلحة من غير الضباط، مشيرا إلى إطلاق القوات المسلحة موقعا إلكترونيا لتقديم خدمات إدارة السجلات العسكرية أمر مهم جدا للخدمة المواطنين والتسهيل والتيسر عليهم.

وأضاف الخبير الاستراتيجى أن إنشاء هذا الموقع سيقضى على الشائعات والتضليل تماما وأن المعلومات المطلوبة ستكون واضحة وبينة للجميع وهو من أفضل الخدمات التى أطلقتها القيادة للمواطنين.

وتابع أنه لا بد من ميكنة ورقمنة كل الخدمات الموجودة بهذه الطريقة لخدمة المواطنين وذلك لتخفيف الجهد والمال والتيسير عليهم فى سهولة وصول المعلومات المطلوبة.

وأضاف اللواء أركان حرب محمد مختار قنديل، الخبير العسكرى والاستراتيجى، أنه تم إطلاق موقع لإدارة السجلات العسكرية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، لخدمة المواطنين والعسكريين سواء فى الخدمة أو انتهى منها والتسهيل، مشيرا إلى أن توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة البدء فى عملية التحول وتطبيق النظام الإلكترونى مع المواطن طالب الخدمة من خلال الاستفادة من استخدام نظم المعلومات الحديثة.

وقال قنديل إن القوات المسلحة مستمرة فى التيسير على المواطنين والاستفادة من التطور التكنولوجى لتطوير منظومة العمل وهذا لتقديم أرقى مستوى من الخدمة، مشيرا إلى أن إطلاق هذا الموقع هو بمثابة نقلة نوعية كنا نحلم بمثل هذه الأفكار الحديثة من زمن وهذه الطفرة الحالية نتاج عمل دؤوب وفكر متواصل.