رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

انطلاق المرحلة الثانية من ”إحساسك نعمة” لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية

انطلقت أمس، المرحلة الثانية من الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة" بإشراف وزارة الصحة، وبرعاية شركة إيفا فارما، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الدواء، وبمشاركة المعهد القومي للسكر والجمعية المصرية للقدم السكري والجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب.

 

تشمل المرحلة الثانية من الحملة عودة القوافل الطبية بالمحافظات المختلفة، بعد توقف عدة أشهر بسبب الظروف الاستثنائية الخاصة بفيروس كورونا، بما يضمن اكتشاف المصابين بـ"التهاب الأعصاب الطرفية"، بالأستعانة بأطباء متخصصين، وإجراء الفحوصات الخاصة بمرض السكر، وصرف العلاجات الخاصة به بالمجان.

 

وقال د.هاني عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب وعضو الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب، إن التهاب الأعصاب الطرفية من أهم مسببات الإعاقة الحركية.

وأوضح "عارف" أن هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الاعصاب، على رأسها مرض السكر، موضحًا أن التهاب الأعصاب السكري من أبرز المضاعفات التي تصيب مريض السكر.

وكشف عن أن نصف مرضى السكر يصابوا بمشاكل في الأعصاب الطرفية بدرجات متفاوتة، منوهًا بأن التهاب الأعصاب يؤثر بصور مختلفة على المرضى، ومن الممكن أن يسبب الإعاقة وعدم القدرة على الحركة

وعن أعراض الإصابة بالتهاب أعصاب، نوه بأن الشعور بألم في أعصاب الجسم، وضعف وإجهاد شديد، و"تنميل" الأطراف، والشعور بثقل شديد في الأطراف، مشدداً على ضرورة التوجه للطبيب المختص في أسرع وقت عند ظهور أحد هذه المؤشرات.

وأضاف: هناك أشكال مختلفة لالام الأعصاب، منها الالم الذى يمتد من أسفل الظهر عبر الفخذ إلى الساقين، والتي تنتج عن جذور الأعصاب المتهيجة في العمود الفقري والمعروف بـ"عرق النسا".

وشدد أستاذ أمراض المخ والأعصاب، على أهمية الاكتشاف المبكر وعلاج السبب الرئيسي للالم، سواء كان مرض السكر أو مشاكل العمود الفقري، بما يساعد في تحسن الحالة العامة للمريض.

وقال إن علاجات التهاب الأعصاب، تشمل تناول أدوية مضاد للأكسدة للوقاية من مضاعفات مرض السكرى والأمراض الأخرى مثل "ثيوتاسيد" الذي توفره "إيفا فارما"، مع أدوية لتخفيف الام الأعصاب، مضيفًا: "هناك خطأ شائع وهو استخدام المسكنات التقليدية لعلاج الام الأعصاب، رغم أنها دون جدوى".

 

وقال د.يسري الهواري استاذ جراحة العظام كلية الطب جامعة القاهرة، إن مصر السكر مرض صامت، وقد يصاب الشخص بمضاعفات مثل التهاب الأعصاب دون أن يكتشف إصابته بالسبب الرئيسي، وهو مرض السكر.

 

وتابع: "الإحساس بالألم نعمة لأنه يعطي الشخص جرس إنذار عن وجود مشكلة صحية ما"، مؤكدًا أن وجود أدوية متعددة يمنح المريض خيارات أفضل وأكثر.

 

وأثنى على جهد الشركة وإطلاقها للحملة، بما يضمن توعية المريض ووصول المعلومة الطبية الصحيحة.

 

فيما قال د.أشرف النحال أستاذ جراحة العظام بكلية الطب بالقصر العيني، إن حملة "إحساسك نعمة" هي الاولى من نوعها للتوعية بالتهاب الأعصاب الطرفية، موضحًا أن حققت تواجد فعلي من خلال القوافل المختلفة التي تواجدت على مستوى الجمهورية.

 

وأشار إلى أن الحملة تتماشى مع التوجهات الرئاسية وخطة وزارة الصحة لمواجهة الأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري وما يسببه من مضاعفات، مشددًا على أهمية هذه الحملات خاصة ظل جائحة كورونا، بما يضمن توعية الفئات الاكثر خطورة في حالة إصابتها بالفيروس.

وفرق "النحال"، بين آلام الأعصاب، والآلام التي نشعر بها في الأوقات العادية مثل الآلم المفاصل والعظام والظهر، موضحًا أن الآلام الناتجة عن الأعصاب غالبًا ما يصحبها إحساس المريض بالتنميل والحرقان، وهو ما يعد مؤشر على وجود مشكلة في الأعصاب.

حضر الاحتفالية الفنانة نهال عنبر سفيرة الحملة، التي أشادت بما تقدمه الشركة من خدمات للمريض تحت رعاية وزارة الصحة والسكان.

وقالت إن الحملة تشمل نشر الوعي والتثقيف الصحي، مع تقديم خدمة الاستشارات المجانية لمرضى السكر بما يساعدهم على الحصول على المعلومة الصحيحة، خاصة في ظل المخاوف من فيروس كورونا.

وقال د.جورج ماهر، مسئول الحملة، إن الحملة تعمل على 3 محاور رئيسية، تتمثل في المرضى والأطباء والصيادلة، حيث تبدأ الحملة برفع الوعي وتثقيف المرضى والمواطنين بشكل عام بمرض التهاب الاعصاب الطرفية وأسبابه وأعراضه المختلفة من خلال بث إعلانات تلفزيونية، وتقديم نصائح من خلال محطات الراديو المختلفة.

وذكر أن الحملة تتضمن نشر المعلومات الطبية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى توزيع مواد تعليمية وتثقيفية فى الأماكن التى يتواجد بها المرضى تحتوى على المعلومات والنصائح الطبية اللازمة.

 

وأضاف أن المحور الثاني وهو “الأطباء”، حيث يتم العمل عليه من خلال تنظيم عدة مؤتمرات و اجتماعات طبية لشباب الأطباء بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعيات والجهات الراعية والمعنية، وذلك لتدريب الأطباء على كيفية تشخيص وعلاج مرض التهاب الاعصاب الطرفية، مع التأكد من توفر الأدوات اللازمة و السهلة لتشخيص المرض فى أماكن الكشف و ذلك للمساعدة فى الكشف المبكر عن المرض.

وشدد على التزام "إيفا فارما" بتوفير العلاجات اللازمة لمرضى التهاب الأعصاب الطرفية مع معرفة معلومات ونصائح لازمة عن المرض، والمساهمة فى توفير وتوزيع مواد تعليمية و تثقيفية فى الصيدليات التى يتواجد بها المرضى تحتوى على المعلومات والنصائح الطبية، وهو ما يمثل المحور الثالث.

وأكد تقديم خدمة الاستشارات المجانية، من خلال تطبيق "صحتك"، بالاستعانة بـ ١٠٠٠ طبيب متخصص وهم سفراء للحملة، بما يضمن تواصل المريض مع الأطباء إلكترونيا للرد على استفساراتهم.