الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

انطلاقة جديدة فى عالم السيارات بمصر

يجرى حالياً الإعداد لتنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى والمقرر انطلاقه خلال شهر يناير المقبل تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وقال خالد سعد، خبير السيارات، إن المعرض سوف يوفر للمستهلك تجربة واقعية من خلال معرفة السيارات التى يتم إحلالها للعمل بالغاز الطبيعى على أرض الواقع، مما يمثل حافزا للمواطن.

وأضاف خالد سعد، أن عمليات تحويل السيارات من الوقود العادى إلى التشغيل بالغاز الطبيعى يرجع بالإيجاب على العميل، حيث إن استخدام الغاز الطبيعى فى التشغيل يوفر أكثر من 50% من النفقات.

وأوضح، أن عمليات التحويل ليست ذو تكلفة كبيرة كما أنها توفر على الدولة العديد من بنود الدعم على الوقود وصيانة السيارات ومعالجة الأضرار البيئية.

ويشارك فى المعرض كبريات شركات السيارات العاملة فى السوق المصرى والمنتجة للسيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى، وكذا الوكلاء والمستوردون للسيارات ذات الوقود المزدوج (بنزين- غاز)، إلى جانب عدد من الشركات المنتجة للصناعات المغذية للسيارات. كما سيشارك فى المعرض الجهاز المصرفى ممثل فى عدد كبير من البنوك، بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

ويستهدف المعرض التوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية التى يمكن أن تعود على المستهلك من استخدام السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، والتوعية ببرامج التمويل المتاحة للمواطنين لتسهيل عمليات تحويل السيارات، واستعراض الطرازات المتاحة من السيارة المحولة للعمل بالغاز الطبيعى خاصة السيارات المجهزة للعمل بالغاز الطبيعى، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الأطراف المعنية بالبرامج من جهات حكومية ومجتمع أعمال والمستهلكين، وإعطاء رسالة لشركات السيارات المحلية والأجنبية بشأن دعم الدولة للتوجه القائم على تعزيز الاعتماد على تكنولوجيا الغاز فى السيارات المستخدمة بالسوق المحلى، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركات الأجنبية فى هذا المجال لتعميق التصنيع المحلى، والتوعية بالخطوات المتخذة لتوفير البنية التحتية اللازمة لخدمة السيارات العاملة بالغاز الطبيعى.

وتشير وزارة البترول إلى أنه باستخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل، فإن ذلك يسهم وبشكل كبير فى تقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التى يستوردها السوق المصرى من الخارج، وكذا تعظيم الفائدة الاقتصادية للغاز الطبيعى وتطوير تطبيقاته، وتقليل الدعم المخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلاً عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التى تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى تقرير أن الغاز الطبيعى المستخدم كوقود بديل للسيارات هو غاز موفر واقتصادى، حيث يصل سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعى إلى 3.5 جنيه حالياً، بينما يبلغ سعر لتر البنزين "80" نحو6.25 جنيه، وبنزين "92" يبلغ سعره 7.5 جنيه للتر.

وأوضح الوزير أنه فى حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعى فى سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل إلى حوالى 825 جنيها شهرياً عندما يكون متوسط استهلاكه اليومى 10 لترات بنزين "80"، بينما يصل معدل التوفير لحوالى 1200 جنيه شهرياً فى حالة استخدام بنزين "92"، وبالتالى يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير فى استخدام الغاز الطبيعى خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط.

ومن المفترض أن يتم بدء عمليات الاحلال بـ7 محافظات كمرحلة أولى، والتى تتوافر بها بنية تحتية مناسبة لتحويل السيارات للعمل بالغاز، وتم تخصيص برنامج تمويلى بتكلفة مليار و200 ألف جنيه على 3 سنوات لتمويل عمليات تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، وكذا التواصل مع البنك المركزى وعدد من البنوك وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لوضع شروط موحدة لتقسيط السيارات بفائدة ميسرة يتم الاتفاق عليها، مشيرةً إلى حرص الحكومة على وضع منظومة متكاملة للتخريد والاستبدال تراعى الجانب الاجتماعى والتمويلى.