رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

الكهرباء: المشروع النووى حاليا فى مرحلة استخراج إذن قبول الإنشاء

محطة الضبعة
محطة الضبعة

كشف الدكتور المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن آخر تطورات المشروع النووي، مؤكدًا أن مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة حاليا فى مرحلة إنهاء الإجراءات اللازمة لاستخراج إذن قبول الإنشاء، موكدا أن المشروع يسير بخطى منتظمة وسريعة وفقا للجدول الزمنى للمشروع.

وأشار إلى أنه جارى الانتهاء من إنشاء رصيف بحرى لاستقبال المعدات الخاصة ببدء إنشاء المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، موكدا أن الجميع يسابق الزمن لأنهاء المشروع فى موعده.

وفى السايق ذاته، سبق وأوضح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، في تصريحات سابقة له، أن الرصيف البحرى سيستغرق 21 شهر لإنشائه بالكامل، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء منه قبل المدة المحددة.

وقال الوكيل، أنه تم تقديم على استخراج إذن قبول الإنشاء فى 10 مارس 2019 لبدء إنشاء المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، موكدًا أن هيئة الرقابة النووية والاشعاعية هى الجهة المختصة بإصدار إذن قبول الإنشاء للبدء فى وضع القواعد الخرسانية لأول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات.

علمًا أنه من المخطط أن يتم تنفيذ المفاعلات الـ4 بالمحطة النووية بالضبعة من نوع مفاعلاتVVER 1200 من الجيل 3+ وهى مجهزة بأحدث أنظمة السلامة، موضحا أنه تم اضافة معاير سلامة إضافية بحيث لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة فيمكنها أن تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 متر فى الثانية، وتمتاز هذه النوعية من المفاعلات النووية أيضًا بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة به، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوى على نظام التحكم الآلى الحديث.