متحدث الحكومة: لا يجب تحميل ضيوف مصر من غير المقيمين مسؤولية أية تحديات اقتصادية صلاح يقود هجوم ليفربول لمواجهة أتالانتا بالدوري الأوروبي مصرع فلاح سقط داخل دراسة القمح في المنوفية ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

إيران تكشف غرضها من إنتاج معدن اليورانيوم والوقود المتطور للأغراض السلمية

زعمت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم، في معرض ردها على بيان الترويكا الأوروبية، بأن طهران، ملتزمة بإنتاج معدن اليورانيوم والوقود المتطور للأغراض السلمية فقط.

وقالت الخارجية الإيرانية، إن إنتاج معدن اليورانيوم، يأتي ضمن تنفيذ قانون برلماني، مؤكدة أنها ستطلع الوكالة الدولية، على تفاصيل إنتاج معدن اليورانيوم، بعد الإجراءات الأولية وضمن المدة القانونية التي حددها التشريع البرلماني.

ولفتت الخارجية، إلى أن التقرير الذي قدمته منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى الوكالة الدولية، يتعلق ببدء الأبحاث لإنتاج وقود «سيليسايد» المتطور، في مفاعل طهران للأبحاث وليس حول إنتاج معدن اليورانيوم، مشيرة إلى أن معدن اليورانيوم، له استخدامات سلمية وبعض الدول تستخدم وقوده حاليا في مفاعلاتها.

كما شددت على أن إنتاج معدن اليورانيوم، لا يتعارض مع معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي واتفاقية الضمانات، داعية الدول الأوروبية، إلى وقف التكهنات التي لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أن طهران ملتزمة بإنتاج معدن اليورانيوم، لتلبية حاجة المرضى من الأدوية المشعة بأفضل جودة.

يشار إلى أن الدول الأوروبية الـ3 الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران، انتقدت خطط طهران، لبدء إنتاج معدن اليورانيوم، وذكرت حكومات المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا.

وأفادوا في بيان مشترك: "بأنه ليس لدى إيران، أي استخدامات مدنية ذات مصداقية لمعدن اليورانيوم، ولإنتاج معدن اليورانيوم جوانب عسكرية خطيرة محتملة".