رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

7 أنشطة يُمكنك القيام بها مع طفلك أثناء الحجر الصحي

لقد فرض علينا انتشار وباء كورونا اتخاذ العديد من التدابير الإحترازية وعلى رأسها تقليل التنزه والذهاب إلى الأماكن الترفيهية، وهي أمور بالتأكيد ليست مُريحة لطفلك لذا فإننا سنُقدم لك في هذا المقال بعض الأنشطة التي يُمكنك القيام بها مع أطفالك أثناء الحجر الصحي!

1.    زيارة افتراضية

باستخدام خريطة افتراضية على الإنترنت تحتوي على صور، يُمكنك أن تقومي بجولة افتراضية من منزلك مع طفلك وتخبريه بذكرياتك في مدرستك الابتدائية وكأنها قصص مسلية، يُمكنكِ أيضًا "استكشاف" الأماكن التي قد ترغبين في زيارتها، أو التي ذهبتِ إليها بالفعل، مثل مُتنزه أو حي مختلف أو مكان يعيش فيه الأجداد. ولحسن الحظ فإن هناك الكثير من المتاحف والمتنزهات التي تُتيح لكِ الإستمتاع بجولة ترفيهي مثل حديقة الحيوان في لوس أنجلوس.

2.    جرب تمرين بلانك مع طفلك

إذا كُنت لا تعرف ما هو تمرين بلانك فيُمكنك أن تستلقى على بطنك على الأرض ثم ترتكز على كوعيك لمدة تتراوح بين دقيقة واحدة وحتى 3 دقائق، ويُقوي هذا التمرين من عضلات القلب والبطن والظهر والوركين والحوض - مما يساعدك على تجنب الألم في ظهرك وكتفيك وركبتيك ومناطق أخرى من الجسم خاصةً إذا كُنت تعمل من المنزل وتجلس طيلة الوقت. وإذا كُنت تواجه صعوبة في هذا التمرين فيُمكنك القيام به لمدة زمنية قصيرة، أما إذا كان سهلًا بالنسبة لك فيُمكنك أن تضع طفلك فوق ظهرك لتُضيف إليه بعض الصعوبة. حاول دائمًا أن تُحافظ على جسمك مستقيماً ونظرتك لأسفل، وأن تُثبت وضعيتك لمدة تتراوح بين 10-30 ثانية. كم مرة يمكنك تكرارها؟

3.    هل تلعب مع طفلك لعبة حرف اليوم؟

يُمكنك أن تجعل طفلك يختار حرفًا ثم اجعله يبدأ جملة بهذا الحرف وأنت أيضًا قل جملة بنفس الحرف، وهكذا. وإذا توقف طفلك يُمكنك أن تقول له كلمة بحيث يكوِّن جملة.

4.    ابدأ نظام تمرينك الخاص

قم بإنشاء تمرين "عالي الكثافة" مع عائلتك بحيث يختار كل شخص حركاته المفضلة، مثل اللكمات أو القفز أو القرفصاء أو القفزات. باستخدام مؤقت، قم بكل حركة تمرين لمدة 20 ثانية، ثم خُذ استراحة لمدة 10 ثوان. قم بأربع مجموعات من كل حركة، ثم خذ استراحة لمدة 30 ثانية. هذا "التدريب المتقطع" ممتع وسريع ويجعل القلب يضخ المزيد من الدماء في الجسم.

5.    جرب الأعمال اليدوية

يُمكنك أن تصنع كرات جميلة ومصقولة باستخدام ورق قديم يُمكنك أن تأخذه من الكتالوجات أو المجلات أو حتى ورق التغليف، والغراء، وأعواد الأسنان.

وبعد ذلك يُمكنك أن تقص شريطًا عريضًا من الورق (قم بقص الورق بعرض متساوٍ أو اجعله أضيق بحيث يكون حجم الكرة أكبر أو أصغر). ثم قُم بلف الورقة حول عود الأسنان بإحكام. (إذا كنت تستخدم ورقًا بزاوية، فابدأ بلف الطرف الأعرض أولاً حول المسواك) ألصق طرف الورقة بالصمغ على الكرة الملفوفة واتركها حتى تجف. إذا كنت تُريد أن تجعل الكرة مصقولة ولامعة أكثر فقُم بتغطيتها بمزيد من الغراء.

6.    زَيِّن منزلك بالزجاجات القديمة

إذا كان لديك زجاجة قديمة لم تعد تستخدمها فبإمكانك أن ترسم بداخلها سحابة وتُزين بها منزلك! ابدأ أولًا بتنظيفها بشكلٍ جيد، ثم استخدم وعاءً زجاجي به غطاء وماء ساخن وثلج واستخدم مُلمع الشعر.

ضع بضع بوصات من الماء الساخن في البرطمان، ثم ضع الثلج في غطاء الجرة الزجاجية. واشعل عود ثقاب، انفخه وضعه داخل البرطمان (أو رش القليل من مُلمَّع الشعر) للمساعدة في جعل البخار أكثر نصاعة ووضحوًا (يلتصق بخار الماء لبخاخ الشعر ويعمل بمثابة "بذور" للسحابة). ضع الغطاء سريعًا فوق فتحة البرطمان، مع ارفع الثلج. وسوف يبدأ البخار في تكوين سحابو فوق الماء. يعمل الغطاء المملوء بالثلج في الأعلى على تبريد الهواء الدافئ في البرطمان، مما يؤدي إلى تكثيفه على الدخان مكونًا السحابة!

7.    علَّم طفلك المهارات الأساسية

يُحاول الكثير من الآباء الحصول على وقت فراغ في يومهم للجلوس مع أطفالهم وتدريبهم على بعض الأنشطة وتعليمهم بعض الأمور التي سوف تُفيدهم على مدار حياتهم بعد ذلك، وتُعتبَر هذه الظروف فرصة مثالية لك لكي تُعلم طفلك آداب التعامل مع الآخرين، وأخلاقيات التعلم، وكيفية التحدث مع الكبار بشكلٍ مُهذب. كما يُمكنك أيضًا أن تبدأ بالتحدث معه بلغتك الثانية لكي يتعلمها منك؛ فكما تعلم فإن الأطفال يتعلمون أسرع بكثير من الكبار!

الخلاصة

قدمنا لك في هذا المقال أهم الأفكار والنصائح التي يُمكنك تطبيقها مع طفلك لكي تستمتعا بوقتكما خلال فترة الحجر الصحي، ومع ذلك يجب أن تعلم أن الأطفال لا يُحبون الإلتزام ببرنامج مُحدد على غرار الكبار الذين يجدون أمانًا مُطلقًا في الإلتزام بالروتين اليومي! لذا فإنك ستجد طفلك في البداية مُتحمسًا لأداء الأنشطة معك، وبعد ذلك سوف يملّ ويذهب إلى العاب الفيديو، وبالتالي يجب عليك ان تكون جهازًا بالخطة الاحتياطية وهي أن تُقدم له العاب الفيديو المُفيدة التي تُعلمه مبادئ العلوم الأساسية، وفي هذا المقال ستجد أهم الألعاب المُفيدة التي يُمكنك أن تُقدمها لطفلك: 

https://www.pcfun.website/ألعاب-الفيديو-تعلم-الأطفال-أثناء-جائحة-covid-19

قَدِم لطفلك العاب الفيديو المُفيدة والممتعة!