رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

انهيار جديد يحاصر المعدن الأصفر

شهدت الأيام القليلة الماضية تراجعا فى أسعار الذهب من جديد، حيث هبط سعر أوقية الذهب بنحو 4 دولارات لينخفض سعر الذهب فى مصر الآن بعد موجة من التذبذب محليا وعالميا ليبلغ سعر عيار 21 الأكثر مبيعًا نحو 798 جنيها، كما تراجع سعر جرام الذهب عيار 24 ليسجل 912 جنيهات، فيما هبط سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل 686 جنيهًا.

وتراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2.6% خلال الأسبوع الماضى، أول أسبوع من فبراير، لتنزل إلى 1814 دولارا للأوقية فى التعاملات الفورية و1813 للعقود الآجلة فى أكبر تراجع منذ الأسبوع المنتهى فى 27 نوفمبر الماضى.

وتتغير أسعار الذهب فى مصر بشكل لحظى كل عدة دقائق، بتغير السعر صعودًا وهبوطًا محليًّا فى البورصة العالمية، نتيجة شراء المعدِن الأصفر أو بيعه من المستثمرين بالبورصة العالمية، فيما تشهد المبيعات تراجعًا حتى الآن، والأسعار تتأثر بسعر الدولار أمام الجنيه.

من جانبه، أكد نادى نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بالغرف التجارية بالقاهرة، أن الأيام الماضية تراجع فيها أسعار الذهب بشكل ملحوظ ومفاجئ، مشيرًا إلى أن البورصات العالمية بدأت تطرح كميات كبيرة "أطنانا" من الذهب، هذه الأطنان عندما تنزل الأسواق للبيع تهبط الأسعار لكثرة العرض.

وأضاف نجيب أن ارتفاع سعر الدولار ساعد على هبوط فى سعر الذهب، حيث لم يشهد الذهب هذا التراجع فى سعره منذ ما يقرب من 8 شهور، منوهًا بأن أزمة كورونا كان لها تأثيرا كبيرا على انخفاض أسعار الذهب، خاصة مع حالة عدم الاستقرار فى الدول.

وفى السياق نفسه، أوضح كريم راغب مدير عام سبائك، أن ارتفاع الدولار وعوائد السندات الحكومية الأمريكية كانت من أهم أسباب الضغوط على سعر الذهب خلال الأسبوع الذى تراجع فيه ثلاث جلسات تداول مستمرة فى آخر أربعة جلسات تداول من الأسبوع الماضى وهبط إلى دون مستوى 1800 دولار للأونصة.

وأضاف راغب أن هناك عاملا مهما تترقبه الأسواق وهو حزم التحفيز الاقتصادى من الإدارة الأمريكية الجديدة من غير المتوقع أن يحدث هذا قبل شهر مارس 2020 ولكن يظل هذا العامل محل اهتمام المتداولين فى سوق المعادن.

كما أشار مجدى عشماوى الخبير الاقتصادى إلى أن أسعار الذهب تتراجع منذ نهاية عام ٢٠٢٠، موضحًا أن سوق الصاغة كان ينتظر أن ترتفع الأسعار مع بداية موسم الاحتفالات بأعياد الميلاد الكريسماس، إلا أنه حدث ما لم يتوقعه أحد، وفوجئ الجميع بتراجع كبير منذ بداية أعياد الكريسماس.

وتوقع الخبير الاقتصادى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر خلال الفترة المقبلة بعد استقرار الأوضاع الاقتصادية عالميًا.