المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية وزيرة التعاون الدولي والسفير الياباني بالقاهرة ومسئولو «الجايكا» يتابعون مشروعات التعاون الإنمائي وزيرة البيئة: ضرورة إصلاح نظام تمويل المناخ في ظل تزايد التحديات العالمية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

رئيس جهاز حماية المستهلك: عقوبات كبيرة لردع المخالفين.. توقيع غرامة تصل لـ2 مليون

عين الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، فى وقت سابق، الدكتور أيمن حسام الدين رئيسا لجهاز حماية المستهلك ولمدة أربع أعوام بدلاً من الدكتور أحمد سمير فرج.

وعمل الدكتور أيمن بوزارة التموين منذ 7 أعوام ومنذ توليه حقبة الجهاز وبات يقوم بعمل هيكلة الجهاز وإعداد ترتيب فروع الجهاز والعاملين به.

وقال الدكتور أيمن حسام الدين، إن الجهاز يعيد الآن هيكلة البيت الداخلى لـ"حماية المستهلك" وفروع الجهاز بالمحافظات حيث يوجد العديد من السلبيات بأفرع الجهاز لا بد من السيطرة عليها كى يستطيع الجهاز ضبط حملات غش يومياً.

وأكد أن أكثر الشكاوى التى تصل الجهاز من مواطنين لم يحصلوا على فاتورة للسلع التى قاموا بشرائها وعقب استخدامها تبين عيب الصنع، أو الحصول على فاتورة ليس بها رقم سجل تجارى أو فاتورة ضريبية ولذلك لا بد على المستهلك أن يطالب بفاتورة للسلع التى يتم شراؤها وتحفظ حقه فى استبدال واسترجاع السلعة المعيبة، وتثبت معلومية مصدر المنتج وانتفاء مجهوليته، مؤكدا أن امتناع التاجر عن إصدار فاتورة للمشترى يخالف القانون.

وقال الدكتور أيمن حسام الدين، إن المشاركين فى تصفيات الأوكازيون الشتوى عليهم التقدم لمديريات التموين قبل الحصول على الموافقة بالمشاركة فى الأوكازيون ومن هنا يقوم الدور الرقابى لجهاز حماية المستهلك والرقابة على تلك المحال التجارية وتوقيع الغرامات على المخالفات المرتكبة، لافتًا إلى أن غرامة التلاعب أو مخالفة نسب التخفيضات فى الأوكازيون تصل إلى 2 مليون جنيه والكارثة أن بالفعل رصد الجهاز مخالفات بموسم الشتاء وتم توقيع الغرامات على بعض المحلات الشهيرة.

لم يقف رئيس الجهاز الجديد على إعادة هيكلة الجهاز وتوعية المستهلكين بطلب فاتورة السلع وضبط مخالفات موسم التحفيضات الشتوية بل ضبط الجهاز مصنعا لإنتاج الخراطيم والأسلاك الكهربائية يقوم بتقليد علامة تجارية شهيرة بالقليوبية، باستمرار جهود هيكلة فروع جهاز حماية المستهلك بالمحافظات، وباتت جميع الأفرع تعمل بكافة طاقتها.

وتوقع رئيس جهاز حماية المستهلك، أن حملات فروع الجهاز سوف تضبط العديد من المخالفات بالفترة المقبلة ولهذا قام الجهاز بإغلاق 6 معامل للتحاليل الطبية ومركزا للعلاج الطبيعى بمحافظة بنى سويف وضبط 4 مخازن مواد غذائية تعمل بدون ترخيص بمحافظتى كفرالشيخ وسوهاج.

ولفت إلى أن هناك حملات يومياً على المحال التجارية وتوزيع سياسة الاستبدال والاسترجاع، وتحرير محاضر ضد بعض المحال التجارية المخالفة لعدم إصدارها فواتير قانونية طبقا لقانون حماية المستهلك، فالجهاز بات يقف بالمرصاد ويتصدى لأى محاولة خداع أو غش للمستهلكين أو الإضرار بسلامتهم وصحتهم انطلاقا من دوره الوطنى الذى تم إنشائه من أجله وهو صون وحماية حقوق المستهلكين وسيعمل دائما على مواجهة كافة الممارسات الضارة بالأسواق وتعزيز دوره فى مجال تطبيق القانون والحفاظ على ترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لضبط الأسواق.