الزمان
مجلس الشيوخ يناقش طلب النائب أحمد إدريس لاستيضاح خطة الحكومة لتوطين صناعة الدواء النائب محمد أبو الخير يرفض التعديلات الضريبية ويؤكد : أسوان خارج حسابات الموازنة وتعاني أزمات مزمنة بروتوكول تعاون بين هيئة الرقابة المالية وجهاز التعبئة العامة والإحصاء لتعزيز تكامل البيانات والمؤشرات وزير التموين يلتقي نائبة وزير الزراعة والتنمية الريفية البولندية لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجالات الأمن الغذائي وزير الصناعة يبحث مع مسؤولي شركة سامسونج إلكترونيكس مشروعاتها الحالية وخططها التوسعية في المستقبل رئيس الوزراء يتابع مشروع إعادة هيكلة عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة وزيرة الإسكان تعقد اجتماعها الدوري لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان بعدد من المدن الجديدة وزيرا الخارجية المصرى واليوناني يبحثان سبل دعم العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية تنسيق ثالثة إعدادي 2026.. هل تنخفض درجات القبول بالثانوية العامة؟ في 8 محافظات.. تفاصيل طرح شقق جديدة من تعاونيات البناء والإسكان موعد صرف مرتبات شهر يوليو.. هل تطبق الزيادة الجديدة؟ نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة بني سويف 2026 برقم الجلوس
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

محافظ الشرقية يبحث سبل تنفيذ مشروع زراعة شجر التوت المتقزم

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

إلتقى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الدكتورة شيرين شوقي أستاذ الهندسة المدنية ونائب مدير معهد بحوث النيل بالمركز القومي لبحوث المياه ورئيس مجلس أمناء مؤسسة التفاعل الإيجابي المصرية للتنمية ، والدكتور هشام كمال نائب رئيس مجلس الأمناء بالمؤسسة ، وذلك لبحث ومناقشة سبل تنفيذ مشروع زراعة شجر التوت المتقزم وتربية دود القز لإنتاج الحرير الطبيعي ، في حضور الأستاذ رمضان عبد الحميد وكيل أول زارة التربية والتعليم والمهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة وممثل عن مديرية التضامن الاجتماعي .

وخلال اللقاء أوضحت الدكتورة شيرين شوقي رئيس مجلس أمناء مؤسسة التفاعل الإيجابي المصرية للتنمية أن الحرير الطبيعي يعد من أرقي الالياف الطبيعية التي تلاقي اقبالاً كبيرا ً في جميع دول العالم , ونظرا لما تتمتع به مصر من الظروف البيئية الملائمة لنمو أشجار التوت وتربية دودة الحرير تكمن أهمية تنفيذ مشروع زراعة أشجار التوت وذلك لتنمية وتطوير انتاج الحرير الطبيعي والذي يدخل في صناعة المنسوجات والسجاد الحريري لتصديره للخارج .

وأضافت أن المشروع يهدف الي توفير فرص عمل للشباب والأسر البسيطة والمرأة المعيلة وذلك من خلال إستخدام الخيوط في الأعمال اليدوية كالتابلوهات الحريرية والنياشين والإكسسوارات وورق الحائط ، فضلاً عن إستخدام مياه الصرف الصحي المعالج في زراعة وري أشجار التوت كمصدر بديل لمياه الري .

وخلال اللقاء طالبت رئيس مجلس أمناء مؤسسة التفاعل الإيجابي المصرية للتنمية بتوفير مساحة مناسبة لزراعة أشجار التوت ونشر ثقافة الاهتمام بتربية الدودة المنتجة للحرير(دودة القز) لتشجيع المزارعين والمواطنين والطلاب لتنفيذ المشروع وتحقيق عائد إقتصادي لهم.

رحب محافظ الشرقية بمشروع زراعة شجر التوت المتقزم وتربية دود القز لانتاج الحرير الطبيعي داخل المحافظة ، مؤكداً أنه سيساهم في خلق فرص عمل للعديد من الشباب وفتح آفاق جديدة للمرأة المعليه بإقامة مشروع يُدر عليها دخلاً ويحقق لها حياه كريمة بتكلفة بسيطة حيث لا يحتاج المشروع إلى خبرات كبيرة ، مشيراً إلي أنه سيتم تدشين مبادرة تنمية الأسرة الريفية خلال الأيام القليلة القادمة وذلك بالتعاون مع مديريتي الزراعة والصحة والمجلس القومي للمرأة لزراعة 1000 شجرة توت هندي في الأماكن الصالحة بقري المحافظة بمعرفة الرائدات الريفيات .

وجه المحافظ وكيل أول وزارة التربية التعليم بتوزيع منشورات توعية على طلاب مدارس التعليم الفني موضح بها أهمية زراعة التوت والهدف منها .

 

موضوعات متعلقة

click here click here click here nawy nawy nawy