رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
وا إسلاماه

خطوات تساعد في الحفاظ على الصلاة.. تعرف عليها

الصلاة
الصلاة

من المعروف أن الصلاة هي عمود الدين وأول ما يسأل عنه الإنسان ويحاسب عليه فأن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله، فهي تفرق بين المؤمن والكافر حيث قال تعالى { إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} وهي ايضآ الأمارة الدالة على حسن إسلام المرء ومحبته وطاعته لخالقه.

فالصلاة تقوم بتغذية الروح وتقوية العزيمة فهي من اسباب علو الهمة عند قيامنا باداء الصلاة نشعر بان صدرنا قد انشرح وان الخاطر قد صفا فتطمئن قلوبنا واروحنا تسعد وتبتهج فتنجلي همومنا وهي ايضآ ضمان الصحة النفسية والعضوية والسلامة من الآمراض الباعثة للآلام.

فيجب علينا جميعآ ان نحافظ على صلاتنا لأن الله تعالى امرنا بالصلاة لقوله تعالى {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}.

وبالتالي نستعرض معكم خطوات تساعد في الحفاظ على الصلاة:

1) خذ قرارا فوريا للمحافظة على الصلاة وصر عليه

2) واظب عليها لمدة وستصبح جزءا من حياتك

3) صلى فى أول الوقت دائمًا حتى لا تحمل هم تأخر الوقت

4) حمل تطبيق يذكرك بمواعيد الصلاة واتجاه القبلة

5) صلى مع أسرتك وأصدقائك جماعة فإنها تسهل الصلاة

6) إن فاتتك صلاة أو أكثر لا تستسلم للشيطان وصلها فورا

7) أخبر من حولك أنك تريد المواظبة على الصلاة ليحفزوك

كما أنه على كل من يتكاسل عن أداء الصلاة باستمرار ويصلى فترة وينقطع اخرى عليه أن يدعو الله حتى يعينه على أداء الصلوات قائلا: «اللهم كما أريتنا ذل المعصية فأرنا عز الطاعة يا رب العالمين»، فيجب الابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يكونون فى الغالب عاملا مؤثرا فى الابتعاد عن طاعة الله.


وعن فضل الذكر في علاج التكاسل عن الصلاة، فعليك أن تعي جيدًا أن التكاسل عن أداء الصلاة هو اختبار لقوة إيمان العبد، وعلاجه هو أن يقاوم الإنسان هذا التكاسل ويستمر في المقاومة ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يستطيع أداء الصلاة والحفاظ عليها وفي هذه الحالة يوفقه الله إلى ذلك العمل، فضلًا عن ضرورة عدم اليأس وبمرور الوقت ستجد نفسك لينة يطيب لها الصلاة وفعل الصالحات، و يجب على المتكاسلين وغير المتكاسلين المواظبة على ذكر الله خارج الصلاة.. فالذكر يطوع النفس ويجعلها تقبل على الصلاة وسائر العبادات بحب وسرور لقوله تعالى "ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون"

خطوات تساعد في الحفاظ على الصلاة علاج التكاسل عن الصلاة فضل الذكر الصلاة

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 267 حالياً بالأسواق