رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
صحة وطب

إيڨا فارما والهلال الأحمر يطلقان المرحلة الثانية من حملة مناعتك حمايتك

جريدة الزمان

أطلقت "إيڨا فارما"، احدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، المرحلة الثانية من حملة "مناعتك حمايتك"، بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، بهدف تعريف المواطنين بكيفية تعزيز مناعتهم، خاصة في مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وقال الدكتور أشرف قرطام، أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، إن المناعة هي خط الدفاع الأول للشخص ضد الأمراض، وعلى رأسها فيروس كورونا، وأن التغذية السليمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات، من أهم طرق تعزيز الجهاز المناعي.
وكشف أن نصف السيدات في مصر يعانين من نقص الحديد، و70% ممن انقطع الطمث لديهم يعانون من نقص فيتامين "د"، كما أن 82% من الحوامل يعانون من نقص الزنك.

وأشار إلى أنه أثناء الحمل، قد تفقد السيدة بعض العناصر الهامة، وتكون الأطعمة وحدها غير كافية لتوفير هذه العناصر، مما يستلزم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية للمساعدة على سد هذا العجز، موضحًا أن الزنك وحمض الفوليك والحديد من أهم العناصر اللازمة للحوامل.
وأوضح "قرطام" أن الحمل يؤثر بشكل كبير على المناعة، نتيجة حدوث العديد من التغيرات الطارئة في جسم السيدة الحامل مع وجود الجنين داخل أحشائها، حيث يحاول الجسم التأقلم قدر الإمكان مع هذا الوضع الجديد.
وأضاف أن هذه التغيرات تستمر طوال فترة الحمل، موضحًا أن الحامل تصبح أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد، وكذلك عدوى الجهاز البولي، خلال فترات معينة من الحمل.
وأشار إلى أنه لم يثبت حتى الآن أن فيروس كورونا يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو ينتقل من الام إلى جنينها، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب في الأوقات المحددة بما يتناسب مع كل حالة.
من جانبه، أكد الدكتور إيهاب خيري الخشاب أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة التغذية الإكلينيكية للأطفال جامعة عين شمس، أن سوء التغذية وعدم الحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية يتسبب في ضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال، الأمر الذي يزيد من احتمالية تعرضهم للإصابة بالكثير من الأمراض، خاصة في ظل جائحة كورونا.
وقال إن نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل الزنك، والحديد، وفيتامين "أ"، واليود، والفولات، والسيلينيوم، يطلق عليه "الجوع الخفي" لأنه يؤثّر بشكل سلبي على المناعة، لذلك ينصح بتناول المكملات الغذائية لحماية الطفل من "كوفيد 19".
وذكر أن فيتامين "سي" هام للخلايا المقاومة المسئولة عن مهاجمة الفيروسات ومنعها من الوصول لأعضاء الجسم، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة، موضحًا أن الجرعة المناسبة للأطفال الذكور 90 مليجرام في اليوم، وللإناث 75 مليجرام.
وتابع: للزنك أيضًا دورًا هامًا للأنسجة المخاطية والجلد، كما يعمل على تنشيط الخلايا الليمفاوية، والبلعومية التي تلتهم الفيروسات وتعد أحد الأسلحة المهمة لجهاز المناعة، وينصح بحصول الطفل على 10-20 مليجرام يوميًا.
وأشار إلى أن فيتامين "د" مسئول عن إنتاج مواد مضادة للفيروسات والميكروبات، وأن وجود الزنك وفيتامين "د" في المستوى المطلوب يساعد على التوازن في الجهاز المناعي ومواجهة ما يعرف بـ "العاصفة المناعية" المسببة في الإصابة بمضاعفات كورونا والتي قد تودي بحياة الشخص.
وقدم مجموعة من النصائح الغذائية لتقوية المناعة، أهمها الابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة، والحرص على تناول غذاء متوازن يضم الخضروات والفواكه الطازجة والبروتين والدهون نافعة.
فيما أثنى الدكتور محمد أبو الغيط الدكتور محمد أبو الغيط، سكرتير الجمعية المصرية لدراسات السمنة، على حملة "مناعتك حمايتك"، مؤكدًا أن جائحة كورونا أظهرت ضرورة الاهتمام برفع الوعي بطرق تعزيز المناعة.
وأشار أبو الغيط، إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت وجود علاقة بين السمنة والإصابة بفيروس كورونا المستجد والتعرض لمضاعفاته الأكثر خطورة.
وأوضح أن مصر من أعلى 10 دول في المنطقة يعاني سكانها من السمنة، حيث تصل معدلاتها إلى 55% بين السيدات، و45% بين الرجال، مشيدًا باهتمام الدولة بمواجهة هذه المشكلة الصحية من خلال حملتها القومية "100 مليون صحة".
وحول ما يتردد عن أهمية وقف "الريجيم" لتقوية المناعة، علق: اعتقاد خاطئ، لأن اتباع حمية غذائية من خلال غذاء صحي سليم يحتوي على الفواكه والخضراوات والبروتينات يقوي المناعة.
وقالت الدكتورة هدى الراوي أستاذ الباطنة العامة والغدد الصماء بقصر العيني، إن مرض السكر أحد مسببات ضعف المناعة، لذلك لا بد من تناول الأدوية في مواعيدها وفقًا لرؤية، مع الحفاظ على نمط حياة صحي.
وشددت على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول الخضراوات والفواكه، مع الاهتمام بالبروتين الحيواني باعتباره مسئولا عن تكوين الأجسام المضادة ومناعة الجسم، بالإضافة إلى الاعتماد على الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة عبر مصادر طبيعية أو عبر المكملات الغذائية مثل فيتامينات "سي"، "دي"، "بي"، "الزنك".
وأوضحت أن الرياضة تنشط الدورة الدموية، وتحفز كفاءة الجهاز المناعي، كما يجب الامتناع عن التدخين لأنه يضعف المناعة، والابتعاد عن القلق والخوف والتوتر، مع الحرص على الراحة التامة، وعدم الخروج في حال الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.
من جانبه، قال الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري، إن الجمعية قامت بدور كبير في مواجهة فيروس كورونا منذ ظهوره في مصر، بما تمتلكه من مجموعات عمل، وتوعية صحية، وفريق للإغاثة ومتطوعين.
وأعرب عن سعادته بالتعاون مع "ايفا فارما"، مشيرًا إلى أن الحملة ستعمل على بث مواد توعوية مكثفة عن كيفية التعامل مع الأزمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالاستعانة بنخبة من الأطباء من مختلف التخصصات، بالإضافة إلى توفير أدوية بالمجان.
وأكد الدكتور إبرام وجيه، مدير تسويق بشركة "إيڨا فارما"، أنه تضامنًا مع رؤية و توجه الدولة متمثلة في هيئة سلامة الغذاء بتمكين شركات الأدوية من توفير مكملات غذائية لدعم صحة المواطن المصري بادرت الشركة بالاستثمار في خطوط إنتاج جديدة لتوفير مجموعة من المكملات الغذائية تحت اسم "ليمتلس"، و آثرت الشركة أن تكون بداية إنتاجها من هذه المستحضرات خاصة بدعم صحة الجهاز المناعي من مجموعة متكاملة من فيتامين "سي" و "د" و الزنك و و"اللاكتوفيرين" و غيرها للكبار و الأطفال، و متواجدة حاليًا بالصيدليات بأسعار مناسبة للجميع تحت اسم (ليمتلس).
وأضاف "وجيه" أنه في إطار دورها المجتمعي قامت الشركة بإطلاق حملة "مناعتك حمايتك"، بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري ونخبة كبيرة من أساتذة الطب في الجامعات المصرية لزيادة الوعي عن طرق دعم المناعة على أن تتضمن الحملة فيديوهات توعوية من الأطباء في مختلف التخصصات للتواصل مع مختلف فئات الشعب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأيضا التواجد الميداني مع الجمهور للتوعية في صورة قوافل طبية وغيرها من الأنشطة المجتمعية.

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.623315.7206
يورو​ 18.851118.9731
جنيه إسترلينى​ 21.824221.9648
فرنك سويسرى​ 17.028217.1416
100 ين يابانى​ 14.609414.7045
ريال سعودى​ 4.16514.1913
دينار كويتى​ 51.580951.9739
درهم اماراتى​ 4.25304.2803
اليوان الصينى​ 2.41642.4322

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 861 إلى 863
عيار 22 789 إلى 791
عيار 21 753 إلى 755
عيار 18 645 إلى 647
الاونصة 26,764 إلى 26,835
الجنيه الذهب 6,024 إلى 6,040
الكيلو 860,571 إلى 862,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 280 حالياً بالأسواق