رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
حوادث

وزير الخارجية يصل إلى جنوب إفريقيا

جريدة الزمان

التقى وزيرالخارجية سامح شكري، اليوم ٢٠ إبريل ٢٠٢١، بالسيد سيريل رامافوزا رئيس جمهوريةجنوب أفريقيا الشقيقة، حيث قام بتسليمه الرسالة الموجهة من السيد رئيس الجمهورية،وذلك في سياق الجولة التي يقوم بها لعدد من الدول الأفريقية الشقيقة.

وصرح السفيرأحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الرسالة التي قام الوزير شكريبتسليمها تناولت الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة وموقف مصر ازاء هذه القضية، وذلكفي إطار حرص مصر على التنسيق والتشاور مع جنوب أفريقيا في ضوء مكانتها على الساحةالقارية وعضويتها الحالية في هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي. وقد حرص وزير الخارجية على الاعراب، في هذاالسياق، عن تقدير مصر للجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا في ملف سد النهضة طوالرئاستها السابقة للاتحاد الأفريقي.

وأضاف حافظ أنوزير الخارجية استعرض أيضاً خلال اللقاء ما خلُصت إليه اجتماعات كينشاسا الأخيرة،مشدداً على أن مصر برهنت خلال هذه الاجتماعات على ما تتحلى به من إرادة سياسيةصادقة تهدف إلى تدشين مسار تفاوضي جاد يؤدي في نهاية المطاف إلى اتفاق قانوني ملزمحول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها، حيث أنه من شأنالتوصل لهذا الاتفاق المنشود تعزيز الأمن والاستقرار الاقليمي.

واختتم المتحدثالرسمي تصريحاته بالإشارة إلى تناول اللقاء كذلك العلاقات الثنائية بين البلديّن،حيث أكد وزير الخارجية على الإرادة المصرية الهادفة لمواصلة تعزيز العلاقات بينمصر وجنوب أفريقيا في شتى مجالات التعاون الثنائي، وذلك في ظل ما تشهده العلاقاتمن تنسيق وثيق بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وشقيقه الرئيس رامافوزا، سواءعلى الصعيد الثنائي أو القاري في مختلف القضايا المُلحة المطروحة على الساحةالأفريقية.

 

ردإعادة توجيه

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 267 حالياً بالأسواق