رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خارجي

اتفاق عاجل بين أمريكا وإسرائيل لمواجهة صواريخ إيران

جريدة الزمان

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني (إسرائيل) الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لمواجهة تهديدات برامج الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض:"التقى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان اليوم في واشنطن مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات لمواصلة المشاورات الثنائية الوثيقة بين الحكومتين حول مجموعة من القضايا الإقليمية. ناقش المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون مخاوفهم الجادة بشأن التقدم في البرنامج النووي الإيراني في السنوات الأخيرة".

وأضاف:"أطلعت الولايات المتحدة إسرائيل على المحادثات في فيينا وشددت على اهتمام الولايات المتحدة القوي بالتشاور عن كثب مع إسرائيل بشأن القضية النووية في المستقبل. اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على التهديد الكبير الذي يمثله السلوك العدواني لإيران في المنطقة، وأكد المسؤولون الأمريكيون دعم الرئيس جو بايدن الثابت لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وتابع:"اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الوكالات لتركيز اهتمام خاص على التهديد المتزايد للمركبات الجوية غير المأهولة والصواريخ الموجهة الدقيقة التي تنتجها إيران وتقدمها إلى وكلائها في منطقة الشرق الأوسط".

كما أعرب الجانبان "عن مخاوفهما بشأن المواجهات العنيفة الأخيرة في القدس ورحب المسؤولون الأمريكيون بدعوات إسرائيل الأخيرة للتهدئة".

وواصل البيان:"أدانت الولايات المتحدة بشدة الهجمات الصاروخية العشوائية الأخيرة من غزة على إسرائيل. وأكد المسؤولون الأمريكيون دعم هذه الإدارة المستمر للجهود المبذولة لدفع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وحل الدولتين للصراع.".

واختتم البيان:"لا تزال الولايات المتحدة ثابتة في التزامها بأمن إسرائيل وستعمل على تعزيز جميع جوانب الشراكة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

ويأتي ذلك في ظل زيارة وفد إسرائيلي رفيع المستوى للاطلاع على المحادثات والمفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة في فيينا بشأن عودة واشنطن للاتفاق النووي، وسط رفض إسرائيلي للخطوة، بينما أكدت إدراة بايدن أن الوفد الإسرائيلي لن يغير موقفها من محاولة التفاوض مع إيران والعودة إلى الاتفاق النووي.

وقالت جين بساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي إن موقف الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن لن يتغير بحسب الموقف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن واشنطن ستطلع تل أبيب على المحادثات مع إيران.

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق