رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير الخارجية: مضي إثيوبيا بملء سد النهضة بإرادة منفردة سيزعزع أمن واستقرار أفريقيا

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن إثيوبيا إذا ما أقدمت على الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق شامل تدخل مرحلة الخروج عن القانون الدولي، وتعتبر دولة خارجة عن القانون.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية له، مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن "مصر لن تتهاون في الدفاع عن حصتها المائية، وهذا تم التأكيد عليه من خلال تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الري، وهناك وضوح كامل أن مصر لن تقبل بأي إضرار مائي يقع علينا، ولكن لا بد أن نربط ذلك بالضرر الواقع".

وأشار إلى أن هناك "ضررا يمكن أن تتحمله مصر وضررا لا يمكن أن نتعامل معه أو نستوعبه.. الضرر الذي يمكن تداركه يتمثل في الوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاث "مصر، السودان، وإثيوبيا" أما الضرر الذي لا يمكن تداركه أو تتحمله مصر يتمثل في المضي قدما بإرادة منفردة من أحد الأطراف".

ولفت إلى أن مضي إثيوبيا في إرادة منفردة سيخلق "علاقة فيها تشاحن بين الدول ومن شأنه أن يزعزع الأمن والاستقرار في أفريقيا وهناك أمر ثابت ولن نتنازل عن حقوقنا المائية".

وأكد "نحن في مرحلة لتقييم الوضع من كل أجهزة الدولة ونرصد بشكل لحظي ما يتم في سد النهضة وتطورات البناء والتعرف على النتائج التي قد تتولد بشأن اتخاذ إثيوبيا خطوات قادمة".