رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

هيئة المجتمعات العمرانية للبرلمان: لا نكلف الدولة أي أعباء 

عقدت لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب برئاسة النائب عماد حمودة اجتماعا اليوم لمناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 لكل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وديوان عام المجتمعات العمرانية بحضور ممثلي عن وزارة المالية والتخطيط وهيئة المجتمعات العمرانية .

 

وعرض ممثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مشروع الموازنة مشيرا إلي أن الهيئة لا تكلف الدولة اي عبيء ولها فائض ارباح يضاف الي الموازنة العامة من بيع الوحدة وحصيلة بيع الأراضي وتحصيل فوائد القروض وكلها تدرج في بند الإيرادات .

وأشار ممثل الهيئة خطه الهيئة طموحة وبند المصروفات ذادت بسبب تذويد خطه الهيئة من مشروعات والاستخدامات الاستثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة وغيرها من المشروعات التي تشارك فيها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة .

وأثني أعضاء اللجنة علي اعمال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فيما تقوم به من مشروعات خاصة أن الفائض من الهيئة يتم استخدامه في مشروعات أخري وأبدت اللجنة موافقتها علي الموازنة الخاصة بالهيئة .

كما وافقت اللجنة على قرار رئيس الجمهورية رقم ١٨٢ لسنة ٢٠٢١ بشأن اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بشأن برنامج الصرف الصخى المتكامل بالمناطق الريفية بعيد مصر - الأقصر بمبلغ لا يتجاوز ١٠٨ مليون يورو ، الموقع بتاريخ ٣مارس ٢٠٢١ ويهدف المشروع استفادة من منظومة الصرف الصحى المتكاملة والمطورة، وتطوير نظام عمليات وممارسات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالاقصر ،وتعزيز الإطار المؤسسى القونى لهذا القطاع.

كما يتضمن المشروع تجميع مياه الصرف الصحى ونقلها ومعالحتها والتخلص منها من المستوى المنزلى إلى مستوى الصرف الزراعى وذلم من أجل تحسين تكلفة البنية التحتية وتسهيل الجوانب الإدارية وتعزيز القدرات وتحسين الآليات الخالية لزيادة استدامة برنامج منظومة الصرف الصحى المتكاملة فى صعيد مصر - الأقصر.

كما وافقت اللجنة علي قرار رئيس الجمهورية رقم ١٨٤ لسنه ٢٠٢١ بشأن اتفاقية منحة بين مصر وكل من بنك التنمية الافريقي وصندوق التنمية الافريقي بصفتهما مسؤولين عن إدارة الصندوق الائتماني لمبادرة توصيل مياه الشرب والصرف الصحي للمناطق الريفية بشأن الصرف الصحى المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر، الاقصر بمبلغ لا يتجاوز مليون يورو الموقع بالقاهرة بتاريخ ٣/٣/ ٢٠٢١

ويهدف برنامج الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر، الاقصر الي مايلي : توفير خدمات الصرف الصحى المتكاملة في التجمعات السكانية الواقعه في مناطق الريف في صعيد مصر "محافظة الأقصر ".

ودعم الاصلاح المستمر لهذا القطاع ، وتطوير عمليات تجميع مياة الصرف ونقلها ومعالجتها والمساهمة في زيادة تغطية خدمات الصرف الصحي المحسنه

وتشمل مكونات المشروع زيادة فرص الاستفادة من منظومه الصرف الصحي المتكامل والمتطور ، وتطوير نظام عمليات وممارسات شركة مياة الشرب والصرف الصحي بالأقصر، وتعزيز الاطار المؤسسي لهذا القطاع.