رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

مسرحيات ومؤتمرات ومسابقات.. طفرة في أداء وزارة الثقافة

جريدة الزمان

تابعت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أنشطة قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة الماضية، للوقوف على آخر التطورات واستعراض أبرز الأنشطة التي تعتزم المؤسسات المختلفة إقامتها خلال الفترة المقبلة.

"البوابة" تستعرض في السطور التالية، أبرز هذه الأنشطة وأهم الإنجازات التي قامت بها الوزارة في الكثير من القطاعات.

مئوية سيد درويش

تواصل دار الأوبرا المصرية إجراء الاستعدادات الحالية للاحتفال بمئوية مسرح سيد درويش بالإسكندرية وتنظيم فعالية فكرية بمناسبة مرور ٤٠ عاما على وفاة الراحل صلاح عبد الصبور.

تصميم الميادين

يشارك الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في معرض اكسبو دبي ٢٠٢١، إلى جانب مراحل إعداد الجناح المصري ببينالي فينيسيا للعمارة في دورته السابعة عشرة في الفترة من ٢٢ مايو حتى ٢١ نوفمبر ٢٠٢١. وناقشت وزيرة الثقافة اقتراح تنظيم مسابقة لتصميم الميادين وعناصر استثمار الطرق والفراغات المفتوحة بالمدن الرئيسية لمحافظات الجمهورية بهدف تحقيق مشروع متكامل يتماشى مع روح العصر وهوية المدينة لكل ميدان حسب موقعه وإعادة صياغة رؤيته الجمالية وتحسين الصورة البصرية طبقا للمعايير الدولية المتبعة.

مسابقة الصوت الذهبي

يستهدف الصندوق الإعداد للدورة السادسة من مسابقة الصوت الذهبي والتي تسعى لاكتشاف الموهوبين والنابغين من الأطفال والشباب في مجال الغناء بجميع أنحاء الجمهورية إلى جانب إدراج المسابقة ضمن برنامج الأكاديمية المصرية للفنون بروما لإتاحة فرصة المشاركة لأبناء الجالية المصرية في أوروبا إلكترونيا مع زيادة قيمة الجوائز المالية للمسابقة وتحويلها لمشروع قومي لاكتشاف وصقل المواهب الغنائية في كافة ربوع الوطن.

معرض وثائق ثروت عكاشة

تستعد الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية خلال الفترة من يونيو حتى أغسطس ٢٠٢١ لتنظيم معرضا يضم أهم الوثائق والقرارات الرسمية التي أصدرها الدكتور ثروت عكاشة وكذلك المطبوعات والدوريات التي تناولت سيرته ومسيرته، إلى جانب عقد مؤتمر لمركز تحقيق التراث بعنوان "تراث مصر بين الواقع والمأمول" ويتناول التراث المادي واللامادي لمدينة القاهرة وترسيخ الهوية في ظل خطط التنمية المستدامة.

إضافة إلى عقد سلسلة ندوات تنويرية شهرية تتناول العديد من قضايا المجتمع منها ثقافة الأسرة الإسلامية والأخلاق الرفيعة للمرأة العاملة ودور الأزهر في الداخل والخارج عبر القرون وذلك بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، مواجهة العنف ضد النساء والتثقيف الصحي للمرأة العاملة وتجربة المرأة المعيلة والحرف التراثية بالتعاون مع مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة.

عام التبادل الثقافي المصري الروسي

يواصل قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إعداد برنامج فعاليات عام التبادل الثقافي المصري الروسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ بالتنسيق مع سفارة مصر في موسكو ويتضمن نشاطا مكثفا فكريا وإبداعيا بمشاركة كافة قطاعات وزارة الثقافة ونخبة من الأدباء والمفكرين والفرق فنية إلى جانب اقتراحات برنامج فعاليات الاحتفال بالعام الثقافي المصري التونسي ٢٠٢١- ٢٠٢٢ تمهيدا لانطلاقه والإعلان عن أنشطته المتبادلة والافتراضية.

٢٨ عرضا ومسرحيا

تشمل خطة عمل البيت الفني للمسرح إنتاج وإعادة تقديم ٢٨ عرضا مسرحيا خلال الفترة المقبلة حيث تستعد فرقة المسرح القومي خلال شهر يوليو القادم لتقديم عرض "في انتظار بابا"، كما تستعد لبدء بروفات عرض " الحفيد" عن روايتي الحفيد وأبو العروسة، وتستمر في تقديم عرضها الناجح "المتفائل" خلال شهر يونيو.

أما فرقة المسرح الكوميدي تستعد في نهاية شهر يوليو لتقديم عرض "حلم جميل"، وفي نهاية شهر أغسطس تستعد لتقديم عرض "ماسك الهوا بايديا"، وتقدم فرقة المسرح الحديث خلال شهر يوليو عرض "هاملت بالمقلوب"، كما تبدأ بروفات عرض "ديوان البقر"، وتقدم فرقة مسرح الطليعة خلال شهر يوليو على قاعة صلاح عبد الصبور عرض "سيدة الفجر"، وفي شهر أغسطس بقاعة صلاح عبد الصبور تقدم عرض "الزيارة"، وبقاعة زكي طليمات تقدم عرض "أحدب نوتردام".

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق