رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

عرض عربي أول لفيلم شفق قطبي في مسرح وسينماتيك القصبة بفلسطين

جريدة الزمان

يحصل الفيلم الروائي شفق قطبي للمخرج إبراهيم مهنا على عرضه الأول في العالم العربي يوم الثلاثاء 15 يونيو الساعة 5 مساءً، وذلك على ومسرح وسينماتيك القصبة. وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وعُرض أيضًا في مهرجان Årsta cultural house بستوكهولم، ويُقام العرض بالتعاون مع مؤسسة فيلم لاب – فلسطين.

مسرح وسينماتك القصبة مؤسسة ثقافية فلسطينية غير حكومية متخصصة تأسست في 1970 بالقدس، وفي عام 2000 تم افتتاح المسرح في مدينة رام الله. يعمل المسرح على تفعيل الحياة الثقافية في فلسطين من خلال إنتاج واستضافة عروض فنية، بالإضافة إلى عرض الأفلام السينمائية اليومية وتنظيم الأسابيع والمهرجانات السينمائية المتخصصة.

وتدور أحداث الفيلم حول فرقة مسرحية عربية تقوم ببروفة تحضيرًا لعرض مسرحي يتناول حياة اللاجئين في السويد. جاء الممثلون أعضاء الفرقة أيضًا من دول مزقتها الحرب في الشرق الأوسط. المسرحية مأخوذة عن قصص حقيقية تتناول حياة اللاجئين المقيمين في السويد. أثناء البروفة ينشأ شجار بين الممثلة والمخرج ليتصاعد ويحتد على خلفية اختفاء مفاجئ لزميلها الممثل دون معرفة السبب.

شفق قطبي من إخراج إبراهيم مهنا، وتأليف مضر الحجي، وبطولة أنجي اليوسف، هيلين الجنابي وإبراهيم منعم، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم.

إبراهيم مهنا هو مخرج فيلم شفق قطبي الذي تم تكريمه في افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية. انتقل للعيش في السويد عام ٢٠١٤ كلاجئ بعد سنوات من عمله مخرجًا للأفلام الوثائقية ومنتجًا للبرامج التلفزيونية في العديد من بلاد الشرق الأوسط. بنى إبراهيم حياته المهنية في أول ٣ سنوات من النزاع الفلسطيني حيث خاطر بحياته ليصل للمناطق التي لم تخضع للنظام ليصور ظروف المعيشة والحياة اليومية لينقل الصورة للخارج. كما أخرج العديد من الأفلام الوثائقية التي عُرضت على قناة تلفزيونية في الشرق الأوسط. درس إبراهيم الإعلام في جامعة دمشق وعندما انتقل للعيش في السويد درس الكتابة في جامعة Alma Löv ليحول حياته المهنية من الإعلام للأفلام الروائية. أخرج إبراهيم العديد من الأفلام القصيرة وفيلمين طويلين.

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق