رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
اقتصاد

لجنة التجارة الداخلية بالمستوردين: تطالب بتأجيل التسجيل المسبق للشحنات حتي نهاية العام

جريدة الزمان

متي بشاي: النظام جيد لكن نتحتاج فترة مناسبة لقياس جاهزيته طالب المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين، مصلحة الجمارك ووزارة المالية بتأجيل تطبيق قرار التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتي نهاية العام علي الأقل لتتمكن الشركات من عمليات التسجل علي النافذة.

وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، من أول أبريل الماضي اختياريا، ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أول يوليو المقبل، ونظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل.

وأوضح بشاي، أن التأجيل سيتيح ويعطي فرصة للشركات والمستوردين ليتمكنوا من التسجيل علي النافذة، مشيرا إلي أن عدد من المستوردين حاولوا التسجيل خلال الفترة الماضية ولم يتمكنوا نتيجة عدم قبول السيستم للبيانات.

وأضاف ان المجتمع التجاري يحتاج لمزيد من الوقت لكي يتمكن من عملية التسجيل، كما ان النظام يحتاج لفترة تجريبية أكبر لقياس مدي كفاءته. ولفت النظر إلي ان المستوردين مع توجهات الدولة في تنظيم السوق والعمليات الاستيرادية، لكن في الوقت نفسه يجب اعطاء فرصة اكبر لتلافي حدوث اي اخطاء قد تضر بالمستوردد والمستهلك النهائي نتيجة التسرع في التسجيل، وبالتالي يجب تأجيل القرار بحد أدني حتي نهاية العام، ويمكن مدها مرة اذا تطلب الامر. وأشار الي منظومة التسجيل جيدة ومفيدة للمستوردين لكن يجب عدم التسرع في التطبيق حتي لا تحدث أخطاء.

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق