رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تكنولوجيا

زوهو تطوّر سوق معلومات الأعمال والتحليلات عبر منصة خدمة ذاتية جديدة

جريدة الزمان

تقدم المنصة إمكانات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لإعداد وإدارة البيانات، وتحليلات معززة معمقة، وعرض وتحليل محسّن للبيانات من أجل الحصول على معلومات معمقة قابلة للتنفيذ رائدة على مستوى القطاع

أعلنت "زوهو كوربوريشن"، شركة التكنولوجيا العالمية الرائدة، اليوم عن منصتها الجديدة لمعلومات الأعمال – وهي حل مدعوم بالذكاء الاصطناعي لتحليلات البيانات يعمل على تمكين الشركات من الخروج بمعلومات معمقة وقابلة للتطبيق من خلال إعداد بيانات الخدمة الذاتية والتحليلات المعززة. كما أطلقت زوهو أيضاً DataPrep، وهو تطبيق إعداد بيانات الخدمة الذاتية المعززة وخدمة المسارات.

وتجمع منصة معلومات الأعمال ذاتية الخدمة المتكاملة من زوهو خدمة DataPrep التي أُطلقت حديثاً مع إصدار معزز من برنامج تحليلات البيانات Zoho Analytics، وتعمل على تمكين المنظمات من تنقيح وتوحيد وتحليل البيانات بين الإدارات، واكتساب نظرة شاملة حول الشركة، والمضي في نهاية المطاف نحو استراتيجية أعمال أكثر تنافسية مبنية على معلومات معمقة آنية.

وبهذه المناسبة، قال "حيدر نظام"، رئيس زوهو كورب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "لكي تصبح البيانات محفزاً حقيقياً لنمو الأعمال، فإنه لا ينبغي أن تتواجد أي فجوات في عملية جمعها أو إدارتها أو تحليلها. هناك قلة قليلة من منصات معلومات الأعمال في السوق التي تتفوق في كل من إعداد البيانات والتحليلات، مما يترك الأعمال بمعلومات ضعيفة أو ما هو أسوأ من ذلك، معيبة. وفي هذا السياق، تعتبر منصة معلومات الأعمال من زوهو رائدة على مستوى القطاع لأنها تضمن أن يكون عمل المؤسسات قائماً على بيانات صحيحة، والتي يمكن الاستفادة منها بشكل فعال في تحديد مصادر جديدة للإيرادات، وإعادة تركيز الأموال، ودفع الانتاجية، وبالاجمال اكتساب ميزة تنافسية بين النظراء في السوق".

تجمع منصة معلومات الأعمال من زوهو بين لوحات المعلومات البصرية المبنية مسبقاً، وعمليات تكامل البيانات الشاملة، وإعداد البيانات، ومعلومات الأعمال المعززة والمضمّنة، وقدرات الأمن والخصوصية، ونماذج النشر المرنة (على السحابة أو في الموقع)، وقابلية التوسع. وفيما يلي أربع ركائز بارزة لهذه المنصة التي تسمح للأعمال بتحقيق أداء أفضل والحفاظ على القدرة التنافسية في مجالات عملها:


1) – إعداد وإدارة البيانات المعززة: يعد تطبيق DataPrep الجديد من زوهو أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي ذاتية الخدمة لإعداد البيانات. ومن شأن إضافة هذا التطبيق إلى منصة معلومات الأعمال من زوهو

أن يتيح للمستخدمين في مجال الأعمال إنشاء وإدارة مسارات البيانات بكل سهولة مما يمكنهم من مكاملة البيانات ونمذجتها وتنقيحها وتحويلها وإثرائها وتصنيفها قبل تجهيزها للتحليل.

2)- "داتا ستوريز" Data Stories: توفر منصة معلومات الأعمال من زوهو الآن منشئ مواقع إلكترونية متكاملة للمؤسسات (Zoho Sites) وبرنامج عروض تقديمية (Zoho Show). إن تضمين تقارير حية ولوحات معلومات في موقع إلكتروني أو عرض تقديمي يسمح للمسؤولين بتوفير سياق إضافي حول البيانات وتعزيز إجراء نقاشات أكثر فعالية بشأن مسائل الأعمال. يحدّ "داتا ستوريز" من الاحتكاك ضمن المؤسسة، بحيث يمكن للشركات أن تعمل بالاستناد إلى البيانات من دون الحاجة لتعلّم أدوات جديدة.

3)- تحليلات معززة Augmented Analytics: اطرح أسئلة على "زيا" Zia، مساعدة الذكاء الاصطناعي التخاطبي من زوهو، التي تمكّن المستخدمين التجاريين - سواء أكانوا يتمتعون بالمعرفة التقنية أم لا – من توليد بيانات من خلال طرح أسئلة باللغة الطبيعية. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر برنامج "زيا انسايتس" Zia Insights الجديد كلياً سرداً نصياً للمعلومات المعمقة الرئيسية من تقارير ولوحات معلومات ما يسهم في تقليل الوقت والجهد اللازمين لاكتشاف البيانات واستخلاص المعلومات المعمقة على نحو كبير. كما يشتمل Zia Insights أيضاً على خاصية تحليل السيناريوهات من أجل اتخاذ قرارات بصورة فعالة.

4)- ماركتبليس Marketplace: من خلال سوق التطبيقات Zoho Marketplace، تمكّن زوهو الشركاء من تطوير ونشر تطبيقات تحليلية وعمليات تكامل تشكّل مكملاً لمستخدمي برنامج Zoho Analytics، مما يعزّز بالتالي منصة معلومات الأعمال والتحليلات. ويتمثل البعد الآخر في إطلاق تطبيقات تحليلية أصلية عميقة، مع تحليلات متقدمة محددة النطاق، في أسواق الطرف الثالث مثل "شوبيفاي Shopify" و"سيرفس ناو ServiceNow" و"أتلاسيان Atlassian".

تتميز منصة معلومات الأعمال الجديدة من زوهو بمرونتها وقابليتها للتوسعة لتشمل أكثر من 250 مصدر بيانات، بما في ذلك "زينديسك Zendesk" و"هبسبوت HubSpot" و"مايكروسوفت Microsoft" و"ميل تشيمب Mailchimp" و"سترايب Stripe" و"جوجل Google" – ما يسمح للشركات بدمج وتحليل البيانات الواردة من أنظمة الأطراف الثالثة المتنوعة. لطالما شكّل الدمج مع مصادر بيانات خارجية واحداً من نقاط القوة الرئيسية لبرنامج Zoho Analytics، وقيمة عالية أثبتت جدواها حقيقة أن 60 % من المستخدمين الحاليين اختاروا البرنامج ليكون أداة معلومات الأعمال الخاصة بهم بينما يعملون على تطبيقات ومصادر بيانات غير تابعة لزوهو.

تمنح منصة معلومات الأعمال المستخدمين نظرة معمقة عند الطلب على البيانات التشغيلية لاتخاذ قرارات صائبة حول الأعمال بالاستعانة بـ"زيا"، أداة الذكاء الاصطناعي من زوهو. وتعزز "زيا" عملية إعداد وعرض البيانات

من خلال استخدام الأسئلة باللغة الطبيعية، والسرد النصي لمعلومات معمقة رئيسية من تقارير ولوحات معلومات، فضلاً عن التحليلات الإدراكية والمتقدمة. حيث تمكّن قدرات الخدمة الذاتية والآنية هذه من اكتساب رؤى بيانات قابلة للتطبيق لرفع الكفاءة التشغيلية والانتاجية.

ومع أكثر من 50 ألف منظمة تستخدم بالفعل Zoho Analytics، يستمر البرنامج بكونه واحداً من المنتجات الأسرع نمواً للشركة. وعلى مدار العامين الماضيين، شهد Zoho Analytics نمواً بمعدل 30 % عاماً تلو الآخر مع زيادة سنوية 40 % في قطاع المشاريع. كما شهد التطبيق قفزة بنسبة 10 % في عدد العملاء الذين تحولوا عن استخدام المنصات المنافسة. واختار أيضاً 50 % من العملاء Zoho Analytics بعد إجراء تقييم لعدد من منتجات معلومات الأعمال المنافسة. وبفضل منصة معلومات الأعمال الجديدة هذه، تتوقع زوهو نمواً يتعدى 45 % سنوياً في إيراداتها.
السعر والتوافرية:

منصة معلومات الأعمال من زوهو، والتي تشتمل على برنامج التحليلات Zoho Analytics وتطبيق إعداد البيانات Zoho DataPrep، متوفرة بإصدارين بشكل فوري، وذلك على السحابة وفي الموقع. للخيار الشهري، تبلغ قيمة إصدار السحابة 96 جنيه مصري لكل مستخدم بالشهر، فيما تبلغ قيمة الإصدار على الموقع 360 جنيه مصري لكل مستخدم بالشهر. وبالنسبة للخيار السنوي، تبلغ قيمة إصدار السحابة 1152 جنيه مصري لكل مستخدم بالسنة، و4320 جنيه مصري للإصدار على الموقع لكل مستخدم بالسنة.

ويتوفر Zoho DataPrep أيضاً كتطبيق مستقل. حيث تبدأ الخطة الموحدة بـ 480 جنيه مصري بالشهر لـ 2 مليون صف بما في ذلك 3 مستخدمين، فيما تتميز خطة المؤسسات بقابلية تخصيص عالية ويعتمد التسعير على مدى التخصيص.

استطلاع الرأي

العدد 268 حالياً بالأسواق