رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

حمزة: استقرار كبير بالتغذية الكهربائية.. ومتاح 45150 ميجا

أعلن الدكتور أيمن حمزه المتحدث الإعلامى لوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن الذروة فى يوم الاثنين الموافق 2/8/2021 بلغت أقصى الأحمال الكهربية 33000 ميجاوات ، و لأول مرة خلال كل الأعوام السابقة فى الشبكة القومية للكهرباء .

وأكد حمزه أن هناك استقرارا كبيرا فى التغذية الكهربية لكل الاحتياجات مع وجود احتياطى يبلغ حوالى 11750 ميجاوات وكان المتاح من القدرات الكهربية حوالى 45150 ميجاوات بما يمثل مردودا إيجابيا كبيرا لما تم فى هذا القطاع الحيوى من تطوير سواء فى إنتاج أو نقل أو توزيع الكهرباء بدعم كبير من القيادة السياسية ، مؤكدا استمرار جميع العاملين فى الكهرباء بالعمل على تلبية كل الاحتياجات الكهربية واستقرار التغذية الكهربائية .

جدير بالذكر، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أعلن أمس الإثنين عبر صفحه التواصل الاجتماعي أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج يوم الإثنين تبلغ 12 ألف ميجاوات.

وأوضح الجهاز أن الحمل الأقصى المتوقع اليوم يبلغ 33 ألف ميجاوات، مقابل 32 ألفا و200 ميجاوات أمس الأحد، لافتا إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 26 ألفا و500 ميجاوات.

وأشار الجهاز إلى أنه لم يتم أمس خفض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظَهر اليوم باللون الأخضر (الاستهلاك أقل من الإنتاج) منذ منتصف الليل، كما كان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم.

وذكر مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أنه لم يتم تخفيف أحمال منذ يونيو 2015، ولم يعد يتم قطع التيار بسبب عدم توفر الكهرباء، ويصدر المرصد نشرته اليومية لخدمة عدد من الأهداف، وعلى رأسها الترشيد وهو تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية، حيث إنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة.

وبحسب المرصد يعود تجنب الفصل في الأحمال في وقت الذروة وفى الفترة التي يزيد فيها الطلب على الطاقة إلى نتائج ما يتم اتباعه وتطبيقه من سياسة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، في الوقت الذي ترتفع فيها الأحمال للحد الأعلى، وتكون بين الساعة السادسة مساء إلى العاشرة مساء خلال فصل الشتاء وبين السابعة مساء حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.