رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

تعرف على مسيرة الفنانة هدى سلطان في ذكرى ميلادها 96

الفنانة الراحلة هدي سلطان
الفنانة الراحلة هدي سلطان

يمثل اليوم ذكري 96 لميلاد فنانة ومطربة متميزة من اهم فنانات جيلها هي الفنانة المتميزة الراحلة هدى سلطان ولدت مثل اليوم(15 أغسطس من عام 1925 – وتوفيت يوم5 يونيو 2006).

ولدت دي سلطان في إحدى القرى المصرية تسمى كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميل من مدينة طنطا اسمها بهيجة حبس عبد العال الحو، هي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

حياتها الشخصية

هي الشقيقة الثانية بعد هند علام للممثل والمطرب والملحن الموسيقار محمد فوزي الذي كان يقف وراء إنتاج العديد من أفلام السينما المصرية إلى جانب تلحين المئات من الأغاني التي قام بتأدية العشرات منها هو ساعدها انطلاق شقيقها محمد فوزي لدخول المجال الفني بعض التحفظ،لفترة طويلة لدخول شقيقها محمد فوزي المجال الفني ...

تزوجت هدي سلطان عدة ازواج هم. أول أزواجها محمد نجيب وطلقها سريعا بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه. تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد و أسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً. ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

 

مشوارها الفني

قدمت هدي سلطان مع فريد شوقي خلال فترة زواجهما أكثر من عشرين فيلماً حيث شكلا ثنائياً متميزاً في السينما المصرية جذب جمهوراً كبيراً من عامة الشعب، وهي الشعبية التي دفعت النقاد والجمهور لإطلاق لقب "ملك الترسو" على الراحل فريد شوقي.

 

ومن أشهر الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة "امرأة في الطريق" الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرماً" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان" (1958)

 

ومثلت كذلك في افلام"الاختيار" و"وداعا بونابرت" و"الابن الضال" مع المخرج المصري الشهير يوسف شاهين، وفي "بدور" و"بورسعيد" و"سوق السلاح". وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد عشرين عاماً من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين" مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.

 

كما أدت العديد من الأدوار في الدراما التلفزيونية من أهمها "زينب والعرش" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"الليل وآخره" و"الوتد" و"ليالي الحلمية" و"رد قلبي" و"زي القمر" و"للثروة حسابات أخرى". وكان آخر مسلسلاتها "سلالة عابد المنشاوي". لا يابنتى العزيزه

 

وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات كان من أبرزها "وداد الغازية" و"الحرافيش" و"الملاك الأزرق" و"بمبة كشر" و"سيد درويش". من أهم مسلسلاتها الوتد وعلي الزيبق.

 

أغانيها

إن كنت ناسي أفكّرك

مشتاقلك يا رفيق الروح (فولكلور أردني)

الفرحة الكبرى

آه يا ست سفينة يا عوامة

أبين زين

أحب حسن

أحب تاني يا قلبي ليه

أحلامك أحلامي

أفراح رمضان

وفاتها

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان الإثنين الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاماً وذلك عقب وفاة ابنتها مها فريد شوقي بحوالي 50 يوماً.