رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

«فيس بوك» يحتفل باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي مع حسين بيضون

اليوم العالمي للتصوير
اليوم العالمي للتصوير

احتفلت شركة فيس بوك باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، من خلال اجراء حوار مع المصور ااشهير حسين بيضون.

وكان نص الحوالي كالتالي:

مع تزايد المصورين من المدنيين، كيف ترى هذه الحقبة من مساهمات المدنيين في مجال التصوير الصحفي؟

شهدت مساهمات المدنيين في التصوير الصحفي ارتفاعاً مع تزايد شعبية الهواتف الذكية ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي لدى الجمهور. الآن، كل شيء متاح على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل لحظي ذلك تصوير المدنيين؛ إنه ليس شيئا سيئاً، ومع ذلك، ينبغي أن يتمتع الأفراد بأخلاقيات معينة حين يقدمون الصور. التعاطف مع ما يحدث في حياة الفرد ومعرفة ما يجري في العالم مهم عند التقاط الصور.

2. أنت تغطي المواضيع الإنسانية والنزاعات وتصور لحظات مؤلمة ومثيرة للغاية. هل تجد نفسك في بعض الأحيان في مأزق أنه قد يكون من غير المناسب التقاط الصورة أو أنها حساسة للغاية؟

نعم، هذا يحدث عدة مرات، لأننا كصحفيين عاطفيون أيضا. نحن محاطون باستمرار بأجواء صعبة مثل العنف، ولكن من المهم أن نقرر ما إذا كانت الصورة التي يتم التقاطها توصل رسالة حقاً، هل هي مفيدة حقاً للناس - هذا ما نسأله لأنفسنا طوال الوقت. ويتم تحرير الكثير من الصور التي نلتقطها لأن هناك تفاصيل لا يمكن مشاركتها كما هي. في مهنتنا، وجود موقف أخلاقي أمر مهم.

3. كيف يمكنك تحمل هذه العواطف، وما زلت قادرا على التركيز على عملك؟ أي أمثلة يمكنك مشاركتها.

لقد كنت مصورا صحفيا على مدى الـ١٥ عاماً الماضية، ومنذ ست سنوات، من وقت لآخر، أذهب إلى طبيب نفسي لمشاركة مشاعري والتحدث عن الصدمات التي أراها في كثير من الأحيان كجزء من عملي. كما أحاول الانخراط في رياضات مثل كرة السلة لتشتيت انتباهي.

أعرف العديد من المصورين الصحفيين الذين ما زالوا في حالة صدمة من الصور التي التقطوها خلال انفجار بيروت في ٤ أغسطس.

مؤخراً، رأيت شخصاً يتعرض للضرب أمام عيني. لم أتمكن من رفع الكاميرا لتصوير اللحظة لأنني لم أكن أريد لعائلته أن ترى ابنهم يتعرض للضرب.

بالنسبة للمصورين الصحفيين مثلنا، من المهم جدا أن نهتم بصحتنا العقلية بالنظر إلى المحتوى الذي نتعرض له، وحقيقة أننا في النهاية جميعا بشر ولدينا مشاعر عاطفية.

4. لديك وظيفة مزدحمة جدا وخطيرة في كثير من الأحيان. كيف يمكنك إقناع عائلتك أنك تحتفظ بالوظيفة وتجد الوقت لهم أيضا؟

عندما يحدث شيء خطير، فإن الشيء الطبيعي هو أن يهرب الناس منه، ولكن يجب على الصحفيين الذهاب إليه لتغطيته. ربما يكون هذا هو أصعب جزء من العمل حيث أن أحبائنا قلقون علينا دائماً، وخاصة والدتي - أحاول التحدث إليها كل يوم ولا أفوت فرصتي لرؤيتها شخصيا كل شهر. ربما كانت مواعيد عملي الغريبة سبباً كبيرا لطلاقي من زوجتي، ومع ذلك، أحب عملي والفرصة التي أحصل عليها لتسليط الضوء على حقوق الإنسان وإظهار ما يعاني منه العالم.

5. ما رأيك في دور وسائل التواصل الاجتماعي في التصوير الصحفي - كيف يساعد ذلك القضية؟

يأتي الناس إلى شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام للتواصل مع شغفهم واهتماماتهم. تمنح هذه المنصات الجميع الفرصة لسرد قصتهم ومشاركة ما يهتمون به وإيجاد وبناء جمهورهم. كان مجتمع المبدعين أحد أكبر الاتجاهات التي نشأت على وسائل التواصل الاجتماعي - فقد تمكن الملايين من البشر من تحويل شغفهم أو إبداعهم إلى مصدر رزقهم. مع اعتماد العالم على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أي وقت مضى، أصبح لدى عشاق الصور المبتدأين وأيضاً المصورين المحترفين الفرصة لعرض أعمالهم.