رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

تحذير أمريكي من هجمات جديدة في أفغانستان

جو بايدن
جو بايدن

الأعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة تمكنت من إجلاء 6 آلاف أميركي من أفغانستان حتى الآن، محذرا من وقوع هجمات أخرى في كابول.

 

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض إن "الأوضاع على الأرض في أفغانستان خطرة جدا ويمكن أن يُنفذ هجوم آخر في أي وقت".

 

وأضافت متحدثة البيت الأبيض خلال مؤتمر صحفي أن الرئيس جو بايدن متمسك بقرار إنهاء المهمة الأمريكية في أفغانستان بحلول 31 أغسطس الجاري.


يأتي ذلك بعدما تبنى تنظيم "داعش خراسان" الذي ينفذ منذ سنوات هجمات دامية في أفغانستان، الهجوم الذي استهدف مطار كابول، الخميس الماضي، وراح ضحيته أكثر من 170 شخصا بينهم 13 جنديا أمريكيا.

 

من جانبها، شنت الولايات المتحدة ضربات جوية عدة، نهاية الأسبوع، استهدفت خلالها عناصر داعش خراسان، ودمرت آلية مفخخة بهدف "القضاء على تهديد وشيك" للمطار.

 

من جانبها، نددت حركة طالبان بهذه الضربات الأمريكية، وقال المتحدث باسم الجماعة الأفغانية "لا يملكون إذنا لشن مثل هذه العمليات.. يجب احترام استقلالنا".

 

فيما حث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، نظراءه من دول أخرى، على العمل معاً لتوفير خروج آمن من أفغانستان للمواطنين المؤهلين لمغادرتها ولا يزالون فيها.

 

وأشار راب، إلى أنه يجب الحكم على قيادة حركة طالبان بناء على أفعالها وسماحها للناس بالمغادرة، حسب ما ذكر بيان للخارجية البريطانية.

موضوعات متعلقة