محافظ الغربية يبحث آلية نقل المخلفات بأسطول المحافظة للمدفن الصحي الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة والدة محافظ الغربية إخلاء قصر العدالة في بروكسل بعد إنذار باحتمال وجود قنبلة صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% في عام 2025 ممثل الحكومة أمام الشيوخ: سنعمل على الاستفادة من كل توصيات دراسة نائب التنسيقية محمد السباعي بشأن زراعة القطن نائب بمناقشات تراجع زراعة القطن:«هناك دولة لا تريد طويل التيلة فى مصر»..ورئيس الشيوخ: دعنا نتجاوز النائب إيهاب وهبة: الفلاح هو حجر الزاوية لعودة زراعة القطن رئيس زراعة الشيوخ : محصول القطن فى مصر إنهار ..والرئيس السيسي عمل الصح لإنقاذه رئيس برلمانية حماة الوطن بالشيوخ يطالب الحكومة بتنفيذ توصيات دراسة النهوض بزراعة القطن ممثل الأغلبية بمجلس الشيوخ: يجب أن تتشارك الحكومة مع القطاع الخاص للنهوض بزراعة القطن ضبط عشرات قضايا جرائم التهريب وحيازة المواد المخدرة ومئات المخالفات المرورية اليوم خلال 5 أيام.. ضبط 83 متهمًا في 71 قضية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

ناسا تخصص 146 مليون دولار لإدخال تعديلات في تصميم المنصة القمرية

اختارت ناسا 5 شركات أمريكية لتساهم في الدراسات الخاصة باستخدام كبسولة (منصة الهبوط) ستهبط في المستقبل على القمر، وجاء على موقع ناسا الإلكتروني أن قيمة صفقة الدراسات والتصاميم مع الشركات بلغت 246 مليون دولار.

ووفقا لما ذكره موقع "RT"، قالت ناسا إن شركات Blue Origin، Dynetics ، SpaceX، Lockheed Martin ، Northrop Grumman ستُدخل تعديلات إلى تصميم منصة الهبوط.

 

وحصلت BlueOrigin في إطار الصفقة على 35.6 مليون دولار، أما "سبيس إكس" فستحصل على 9.4 مليون دولار، وستقوم تلك الشركات، حسب ناسا بتقييم فاعلية المنصة والأمور المتعلقة بأمانها عند الهبوط على القمر.

 

كما ستختبر بعض مكوناتها وستُدخل تعديلات في تصميمها، وسيجعل ذلك، حسب ناسا، عملية الهبوط على سطح القمر أكثر أمانا.

 

يذكر أن ناسا أعلنت في أبريل الماضي عن توقيع صفقة تصميم منصة الهبوط على القمر بقيمة 2.9 مليار دولار مع شركة "سبيس إكس"، إلا أن شركة "بلو أورجين" الأمريكية رفعت ضد ناسا شكوى إلى الكونغرس الأمريكي حيث اتهمتها بعدم تتبع مبدأ التنافس الذي أعلنته سابقا عند اختيار شركات ستقوم بتصميم المعدات الخاصة بالهبوط على سطح القمر. واضطرت ناسا إلى تعليق تنفيذ الصفقة إلى أن ينهي الكونجرس النظر في الشكوى.

 

جدير بالذكر أن ناسا أعلنت في ربيع عام 2019 عن بدئها بتحقيق برنامج "أرتميس" القمري الذي يقضي بهبوط رواد الفضاء الأمريكيين عام 2024 على سطح القمر، إلا أن المفتش العام لـناسا، بول مارتن، أعلن في أغسطس الماضي أن البعثة القمرية الأمريكية المأهولة ستؤجل لعدم جاهزية البزات الفضائية القمرية.