رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

سامح شكر التقى بسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف

 

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم٥ أكتوبر الجاري، بسكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، حيث تم تناول سُبلدفع ملفات التعاون الثنائي في إطار متانة وتنوع العلاقات بين القاهرة وموسكو،فضلاً عن عدد من القضايا الدولية والإقليمية التي تهم البلديّن.

 

وصرح السفيرأحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أشاد خلالاللقاء بما تشهده العلاقات الثنائية من قوة دفع وزخم كبيريّن على كافة المستويات،مشدداً على أهمية الحفاظ على وتيرة التطور الذي تشهده كافة أوجه العلاقات الثنائيةبين الدولتيّن خلال المرحلة الحالية، فضلاً عن أهمية مواصلة تكثيف التشاور السياسيوالتنسيق المستمر بينهما، معرباً عن تقديره لقرار الجانب الروسي باستئناف حركةالطيران المنتظم إلى مطاريّ شرم الشيخ والغردقة.

 

وأضاف المتحدثالرسمي أن اللقاء تناول أيضاً عدداً من الملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمامالمشترك، على رأسها الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الوزير شكري على دعم مصر لخارطةالطريق السياسية التي أقرها الليبيون، وأهمية عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانيةفي موعدها المُقرر وضرورة خروج كافة القوات الأجنبية وأي تواجُد أجنبي من الأراضيالليبية؛ فضلاً عن تطورات القضية الفلسطينية ومساعي مصر المتواصلة لإحياء مسارالسلام، وجهودها الحالية دعماً لمتطلبات الإعمار والتنمية في الأراضي الفلسطينية.

 

كما تطرقالمسؤولان أيضاً إلى مستجدات الأوضاع في سوريا، والجهود الرامية لإنهاء الأزمةهناك بحيث تستعيد سوريا مكانها ودورها في الصف العربي. هذا، بالإضافة الى التطرُّقإلى التطورات الأخيرة على المشهد الأفغاني، وكذلك مُجمل القضايا التي تمثل تحدياًعلى الصعيد الإقليمي والدولي.

 

واتفق الجانبانفي ختام المباحثات على أهمية مواصلة التشاور بين البلديّن على ضوء الرغبة المصريةوالروسية المشتركة في تنسيق المواقف فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية.