الزمان
الزراعة: تنشر ملخصا بجهود وانشطة معامل ومعاهد مركز البحوث الزراعية في الأسبوع الرابع من يونيو رئيس جامعة أسوان يشارك في المجلس التنفيذي للمحافظة ويؤكد دعم الجامعة لجهود التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة النهضة يهنئ الخريجين ويؤكد: نواصل إعداد كوادر قادرة على قيادة المستقبل الصادرات الزراعية تحقق طفرة قدرها 300% خلال عشر سنوات quot;لجنة مبيدات الآفات الزراعيةquot; تختتم فعاليات البرنامج التأهيلي لـ quot;مطبقي المبيداتquot; بمحافظة البحيرة محافظ الإسكندرية ووزير الاستثمار ورئيس هيئة ميناء الإسكندري يتابعون معدلات إنجاز خدمات المتعاملين نهاية الأسبوع من 40 إلى 180 دولارًا.. أسعار تذاكر حفل إليسا في بيروت رغم الإيرادات المليونية.. «أسد» في المركز الأخير بين أفلام صيف 2026 حسام حسن صاحب آخر هدف.. تاريخ مواجهات مصر وإيران قبل موقعة كأس العالم 2026 موقعة التأهل.. موعد مباراة بلجيكا ونيوزيلندا في كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة «باقي كام مادة؟».. موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2026 ضبط محطة غير مرخصة لتعبئة المياه بالجيزة وطرح منتجات مغشوشة بالأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

بدء أعمال انشاء فرع جامعة السويس بأبو رديس في جنوب سيناء

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شهدت الدكتورة المهندسة إيناس سمير نائب محافظ جنوب سيناء، اليوم الأربعاء، بدء أعمال مشروع إنشاء فرع جامعة السويس، بمدينة أبورديس، بحضور الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس، واللواء أيمن الشريف السكرتير العام للمحافظة، ونائب قائد قوات شرق القناة،واللواء محمود عيسى مفوض المحافظ للتخطيط والتنفيذ والمتابعة، ومبروك الغمريني رئيس مدينة ابورديس، والنائب سيد عوض عضو مجلس النواب، وعدد من مشايخ وعواقل وبدو جنوب سيناء.

بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء فرع لجامعة السويس بمدينة أبورديس بالمحافظة، وإنشاء كليات (التربية - الآداب - العلوم - التجارة) بالفرع.

وقالت الدكتورة إيناس سمير نائب المحافظ، في كلمتها التي القتها نيابة عن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إن أبناء المحافظة حُرموا من التعليم الجامعي لسنوات طويلة لعدم وجود جامعة أو فروع لأي جامعة.

وأشارت إلى أن اللواء خالد فودة نجح في إنشاء فصول تابعة لجامعة السويس عام 2015، ثم تبنى مشروع إنشاء جامعة لأبناء المحافظة فكان قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء جامعة الملك سلمان الأهلية عام 2017 وتضم ثلاث أفرع في الطور ورأس سدر وشرم الشيخ.

وقالت نائب المحافظ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة التوسع في إنشاء الجامعات سواء الأهلية أو الحكومية لنشر الثقافة والتعليم بين أبناء سيناء وإتاحة الفرص التعليمية بالجامعات.

وقال الدكتور السيد الشرقاوي، إن قرار إنشاء فرع الجامعة بمدينة أبورديس .
جاء لتوفير الوقت والجهد والمال على أبناء المحافظة، وجري تحويل الفصول الموجودة بالطور إلى كليات، وهذا القرار نواه لإنشاء جامعة جنوب سيناء موضحا أن الهدف الأسمى هو تشجيع أبناء سيناء للاستمرار في التعليم الجامعي ونشر الوعي الثقافي بينهم وهذا أول طريق محاربة التطرف الفكري.

وأضاف إنه جرى إقامة فرع جامعة السويس بجنوب سيناء على مساحة 50 فدانا بحي السلام بمدينة أبورديس وتضم الجامعة 13 كلية، و يجري إنشائها على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن 4 كليات وهي «العلوم، الآداب، التربية، والتجارة».

وتضم المرحلة الثانية 9 كليات وهي كلية الهندسة «مدني، عمارة، كهرباء، ميكانيكا، التعدين، البترول، »، والمجمع الطبي «الطب، العلاج الطبيعي، الأسنان، الصيدلة، التمريض، ومستشفى جامعي ومراكز طبية متخصصة»، وكلية التكنولوجيا، وكلية الثروة السمكية، وكلية اللغات والترجمة، وكلية الزراعة الصحراوية والأغذية، وكلية التصاميم والفنون، وكلية الطب البيطري، والحاسبات والذكاء الاصطناعي،ومجمع رياضي..

تم خلال الاحتفال عرض كاراتيه وكونغفو للفرق الرياضية بابورديس وقدمت بعض فتيات ابورديس مواهبهن في الشعر.

وتفقدت نائب محافظ جنوب سيناء، المشغولات البدوية المعروضة علي هامش الاحتفالية.

click here click here click here nawy nawy nawy