كسوف كلي للشمس في أبريل المقبل.. هل يراه المصريون؟ تنفيذ 1000 مشروع ضمن برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي «شؤون الحرمين» ترفع جاهزيتها لتهيئة الأجواء التعبدية خلال العشر الأواخر من رمضان فلسطين: العالم على «محك اختبار نهائي» لإدخال المساعدات إلى غزة فحص 6 ملايين و264 ألف طفل ضمن مبادرة علاج ضعف وفقدان السمع وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية ومحافظ الجيزة يلتقون قيادات الدعوة بمحافظة الجيزة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة ومفتى الجمهورية يفتتحون مسجد الروضة بحدائق الأهرام جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة ومرتكبي السرقات تطوير وتشغيل 3 أقسام للعلاج الطبيعي خلال فبراير الماضي طرح 19 ألف وظيفة معلم مساعد مادة قريبًا تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (188) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية بشتى صورها
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

انطلاق احتفالية ”يوم في القاهرة” ببيت السناري.. اليوم

تنطلق في الخامسة مساء اليوم الأحد، احتفالية "يوم في القاهرة"، في بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، بمناسبة مرور عام على تأسيس مبادرة "سيرة القاهرة"، وذلك مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

يتضمن برنامج الاحتفالية باقة من أروع الفقرات الفنية المتنوعة، عرض فيلم قصير عن تاريخ مدينة القاهرة، إضافة إلى عرض بانوراما التراث "Culturama" لأشهر المعالم من العصرين القبطي، والإسلامي، إلى جانب شرح لأعمال وانجازات المبادرة منذ نشأتها، بالإضافة إلى مداخلات علمية.

كما يفتتح معرضا فوتوغرافيا بعنوان "قاهريات.. القاهرة بعيون الألفية الثالثة"، على هامش الاحتفالية، بمشاركة أعلام مصوري القاهرة، إلى جانب معرض آخر للماكيت بعنوان "القاهرة عالم مُصغر" بمشاركة ثلاثة من كبار الفنانين في مصر.

سيكرم عددا من الرموز الأثرية الذين ساهموا في تحريك الوعي والتعريف بتراث المدينة، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الأماكن الأثرية، والتعريف بتاريخ القاهرة، المدينة الألفية ذات الألف باب، وكذلك نشر الوعي والثقافة بأهمية الحفاظ على التراث والموروث الحضاري.

تعد مبادرة "سيرة القاهرة" واحدة من المبادرات الشبابية المستقلة، التي تهدف إلى الحفاظ على الأماكن الأثرية وتوثيق الأحياء القاهرية، والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة.

ساهمت المبادرة في الاهتمام بالكثير من الأماكن الأثرية ومنها قبة الحصوات؛ أثر فاطمي يعود تاريخه لـ١١٥٠م بمنطقة الإمام الشافعي، وسبيل الأمير شيخو، الذي يعود تاريخه إلى ١٣٥٤م، وزاوية حسن الرومي التي يرجع تاريخها إلى ١٥٢٢ م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه ابو سعيد ويعود تاريخها للقرن ١٥ الميلادي، وسبيل حسن اغا ارزنكان ويعود تاريخه ١٨٣٠م.

وقد أطلقت المبادرة في رمضان الماضي برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية في القاهرة التاريخية.