رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

مصر تستضيف مهرجان ألا بريما الشهر القادم بشرم الشبخ

رحاب عسكر منظمة مهرجان الابريما
رحاب عسكر منظمة مهرجان الابريما


تشهد مدينة "شرم الشيخ" في الحادي عشر من نوفمبر المقبل النسخة الأولى لمهرجان "ألابريما" للفن التشكيلي، بمشاركة كوكبة من الفنانين التشكيليين العرب.
وأوضحت منظِّمة المهرجان الفنانة "رحاب عسكر"، أن المهرجان الذي استمد اسمه من مصطلح ايطالي يعني "من الأول" يستهدف التعريف بالفن التشكيلي العربي، تاريخا وحاضرا،على جزء غال من أرض مصر التي كانت وماتزال قبلة للفنانين العرب.

 


كما يسعى المهرجان الذي يستمر حتى منتصف نوفمبر ويفتتحه محافظ جنوب سيناء خالد فودة، الي المساهمة في تنشيط الحركة السياحية، من خلال تقديم اضاءات ساطعة على حركة الفن التشكيلي في الدول العربية، بالاضافة لتقديم أعمال نوعية لفنانين عرب يقيمون في أوروبا.

 

 


ويشارك في المهرجان فنانون من مصر، والسعودية، و العراق، و سوريا، و المغرب، وفلسطين، والبحرين، و الأردن، و ليبيا، وسلطنة عمان، ولبنان ومنهم الفنان د. مهند الداود، من العراق والذي يشرف أيضا على المهرجان بصفته مستشارا فنيا، و الفنان سهيل بدور من سوريا، والفنان حارث الناعبي، من سلطنة عُمان، والفنانة د. عصمت حريري من لبنان، والفنان عماد خوري، من فلسطين، والفنان عماد السنوسي، من ليبيا.
وعلى هامش المهرجان يقيم الشاعر عنتر هلال أمسية أدبية عن القصيدة واللوحة، يشارك فيها الفنان المقيم بفرنسا "شطي حسين"، وعدد من فناني وشعراء مصر، والدول العربية.

 

 

يذكر أن مصطلح "الا بريما" في حركة الفن التشكيلي يعود كذلك الي أصل المدرسة الانطباعية التي، التي تعتمد على تركيب الطبقات للوحة الزيتية، من خلال بناء طبقات رطبة فوق سطح رطب، وهي الوسيلة المتبعة كذلك في أكاديمية فلونسا للفنون.