رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

مدرب لياقة بدنية: هرمونات العضلات تؤثر على الحيوانات المنوية للرياضيين

قال الكابتن أيمن السركي، مدرب لياقة بدنية، إنَّ هناك فارقًا بين المكملات الغذائية والهرمونات أو المنشطات، فالمكملات ليس لها أي ضرر؛ لأنها ليس لها علاقة بالغدد أو هرمون الجسم، ولا تؤثر على مستوى الهرمون الطبيعي بالجسم، مؤكدا أن المكملات هي أشياء تحتاجها العضلات ولكن مصنعة بشكل يسهل للجسم امتصاصها.

وأضاف «السركي»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية هبة ماهر، اليوم السبت، أنَّ الإفراط في المكملات الغذائية وتناولها بدون إرشادات من شخص متخصص ستؤدي لأخطار جسيمة بالجسم وتؤثر على الكبد والكلى، كما أن الهرمونات قد تؤثر على الحيوانات المنوية عند الرجال.

وأشار المدرب، إلى أن المكملات الغذائية تمد الجسم والعضلات بالأحماض الأمينية المهمة لبناء البروتين الذي يدخل في تعويض الألياف العضلية، لافتا إلى أن المكملات ما هي إلا تكملة شيء أساسي ألا وهو التغذية، والجسم لن يستفيد إذا كان نظام التغذية غير سليم ويتم استخدام المكملات.

وأوضح أن المكملات الغذائية لها أنواع كثيرة، منها المحفزات ومكملات أثناء التمرين وبعده، لكن يجب الاعتماد في البداية على الثلاث وجبات بشكل متوازن، ثم التفكير في تناول المكملات الغذائية المناسبة لكل شخص.

وبيّن أن البعض يلجأ لحقن عضلاته بالهرمونات بسبب استعجالهم للنتائج، «عاوز يتمرن النهاردة ويبقى بطل بكرة»، مشيرًا إلى أن الجسم يفرز الهرمون بشكل طبيعي، وإذا تناول الهرمون الصناعي يتوقف الطبيعي تماما، وحال الرغبة في تشغيل الهرمون الطبيعي مرة أخرى قد يواجه الشخص مشكلات فيمكن أن تتوقف الغدة، كما يؤثر ذلك على الحيوانات المنوية عند الرجال.