محافظ أسيوط: إطلاق قوافل تعليمية مجانية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية بالتنسيق بين التعليم والشباب والرياضةالمركز القومي للترجمة يشارك بمعرض جامعة المنصورة الحادي عشر للكتاب ويقدم خصم 50٪للطلبةمحافظ بورسعيد يتفقد مدخل منطقة بحر البقر بجنوب بورسعيدعصام النجار يؤدي النسخة العربية لأغنية هيدلايتس العالميةمحافظ بورسعيد يتفقد طريق بحري ترعة السلام المؤدي إلى كوبري الشادر بطول 3,5 كممحافظ أسيوط يشهد تدشين حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأةمحافظ المنيا يبحث مع وكيل وزارة الزراعة الجديد عددا من الملفات لدفع التنمية الزراعيةمحافظ أسيوط وأمين حزب الشعب الجمهوري يفتتحان معرض بيع السلع الغذائية بأسعار مخفضةمحافظ الوادي الجديد يتابع موقف الإنشاءات بمجمع المصالح الحكومية المميكنمحافظ بورسعيد يتفقد وحدة طب أسرة بحر البقر الجديدة بجنوب بورسعيدرئيس جامعة الأزهر يهنئ طلاب طب الأسنان بفوزهم بالمركز الأول في مسابقة أوائل الطلبة على مستوى الجامعات المصرية4 وزراء ومحافظ الجيزة يتابعون موقف مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

7 نوفمبر.. رخا ”المعلم الأول للكاريكاتير” في بيت السناري

احتفالية و معرض رخا
احتفالية و معرض رخا

ينظم مشروع ذاكرة الكاريكاتير والإدارة المركزية للشؤون الأدبية والمسابقات التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية وزارة الثقافة وموقع الكارتون السوري الدولي، وبيت السناري بالسيدة زينب التابع لمكتبة الإسكندرية، في السادسة من مساء الأحد المقبل، بمقر بيت السناري؛ احتفالية ومعرض رخا.. المُعلم الأول، احتفالاً بالذكرى العاشرة بعد المئة على ميلاد المُعلم الأول وناظر مدرسة الكاريكاتير المصري رسام الكاريكاتير المصري الراحل: محمد عبدالمنعم رخا 1910 – 1989، وتأتي الاحتفالية تحت رعاية وزارة الثقافة ومكتبة الإسكندرية، وبحضور أسرة رخا.

يقام على هامش الاحتفالية معرض مسابقة: رخا.. المُعلم الأول، التي نظمها مشروع ذاكرة الكاريكاتير، وموقع الكارتون السوري الدولي في شهر مايو الماضي، تكريمًا لرخا وشارك فيها: 115 رسام كاريكاتير، من 32 دولة وبلغ إجمالي عدد الأعمال المقدمة للمسابقة:135 عملًا.

كما يضم المعرض مجموعة نادرة من الرسوم الكاريكاتيرية الأصلية والمصورة والصور الفوتوغرافية الخاصة برخا؛ والتي تعرض في معرض عام لأول مرة.

تشتمل الاحتفالية إلى جانب المعرض على العديد من الفقرات المتنوعة منها: شرح موجز بالصور لأهم انجازات مشروع ذاكرة الكاريكاتير على مدار عشر سنوات، وعرض أول وحصري لفيلم: رخا.. المعلم الأول، الذي أنتجته جريدة وموقع فيتو بالإشتراك مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير، والذي يعد أول فيلم وثائقي يتناول الحياة الشخصية والفنية لرخا، وكذلك تكريم رسامي الكاريكاتير المصريين الذين شاركوا في المسابقة.


تأتي الاحتفالية في اطار ما يقوم به مشروع ذاكرة الكاريكاتير من مجهودات حثيثة؛ للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وإعادة كتابة تاريخ رواده الأوائل.

و خلال الاحتفالية سيتم تكريم رسامي الكاريكاتير لمشاركتهم المتميزة في مسابقة: رخا.. المُعلم الأول، التي أقامها مشروع ذاكرة الكاريكاتير، وموقع الكاريكاتير السوري، احتفالاً بالذكرى 110 على ميلاد رخا، وهم:

الفنان: عماد عبدالمقصود ( الفائز بالمركز الثاني).

الفنان: عبدالرحمن أبو بكر (الفائز بالجائزة التشجيعية).

الفنان القدير: نوبي بديع.

الفنان: إبراهيم الشيخ.

الفنان: أحمد الدندراوي.

الفنان: أحمد سمير فريد.

الفنان: أحمد علوي.

الفنان: أحمد وحيد.

الفنان: أسامة بو صبا.

الفنان: إسلام زكي.

الفنان: حاتم مصطفى.

الفنان: خالد كامل.

الفنان: عمر صديق.

الفنان: مصطفى صلاح.

الفنان: معتز عزام.

الفنان: هاني عبدالجواد.

الفنان: وسام خليل.

الفنانة الواعدة : فريدة محمود.

الفنانة: دينا عبدالجواد.

الفنانة: رغداء جواد حجازي.

الفنانة: ريتا كيفوركيان.

الفنانة: غادة مصطفى.

الفنانة: لينا حسن.

الفنانة: مروة إبراهيم.

الفنانة: نجلاء سليمان.


وجدير بالذكر أن الفنان: محمد عبدالمنعم رخا (1910 -1989)، هو أحد أهم وأشهر الرواد الأوائل لفن الكاريكاتير المصري الحديث. ولد بقرية سنديون بالقليوبية في 7 نوفمبرعام 1910، وعشق الكاريكاتير منذ الطفولة من خلال متابعته لمجلة اللطائف المصورة، وتأثر بعدد من رسامي الكاريكاتير الأجانب في تلك الفترة منهم: سِنتيس، رفقي، وصاروخان.


وبدأ عمله بمجال الرسم الكاريكاتير عام 1927 في مجلة الفنان مع الشيخ: محمد يونس القاضي، وذاعت شهرته في ثلاثينيات القرن الماضي، حيث كان يعمل في أكثر من عشرين جريدة ومجلة في وقت واحد، سجن ظلمًا لمدة أربع سنوات بتهمة العيب في الذات الملكية عام 1933، ليكون رخا أول سجين في تاريخ الكاريكاتير المصري.


وكانت المحطة الفارقة في حياة رخا عمله مع مصطفى وعلي أمين بمجلة الاثنين عام 1941، وانتقاله معهم بعد ذلك ليؤسس جريدة أخبار اليوم عام 1944، التي ظل بها حتى وفاته عام 1989، إذ كان من أحد أهم رساميها المؤسسين إلى جوار صاروخان .ويعتبر رخا هو أول رسام كاريكاتير مصري يحترف الرسم الكاريكاتيري لمدة جاوزت الستة عقود، تتلمذ على يديه خلالها العديد من رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب منهم على سبيل المثال لا الحصر: زهدي العدوي، أحمد طوغان، صلاح جاهين، مصطفى حسين وغيرهم.

xmd


موضوعات متعلقة