محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

جامعة عين شمس تناقش دور مصر في التنمية المستدامة بدول حوض النيل

د اشرف مؤنس
د اشرف مؤنس

قال الدكتور أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الاوسط بجامعة عين شمس ان مصر حرصت منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤلية عام 2014 م ، علي اعطاء اولوية خاصة للانفتاح علي قارة أفريقيا على العديد من المستويات، تنفيذا لاستراتيجية طموحة تعالج اخطاء الماضى التي بنت حاجزًا بين القاهرة ودول القارة عامة ودول حوض النيل خاصة.

اضاف خلال افتتاح مؤتمر مصر والتنمية المستدامة في دول حوض النيل وأفريقيا، ان وزارة الموارد المائية والري عملت علي تنمية علاقاتها الثنائية مع مختلف دول القارة الأفريقية وخاصه دول حوض النيل، و نقل خبراتها وإمكاناتها في دعم التقارب بين الأشقاء في القارة وخدمتهم فى كافة المجالات.

اشار الدكتور مؤنس الي مواصلة الجهود الفنية على التوازي مع الجهود السياسية من أجل تنفيذ مشروعات في دول حوض النيل في السودان، وجنوب السودان، واوغندا، وتنزانيا، وكينيا، والكونغو، حتى أن مصر لم تعترض على بناء أي سد في أثيوبيا من أجل التنمية، ولكنها تريد تحقيق التعاون باتفاق قانوني عادل وملزم لملىء وتشغيل السد الاثيوبي بما يحقق المصلحة للجميع.

اكد مدير المركز إن تقديم الخبرات الفنية في كافة المجالات للأشقاء في دول حوض النيل، وتقديم المساعدات واعطاء الأولوية فى كافة المجالات (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليميية؛ لكفيل بإزالة الفجوة بين مصر واشقائها في دول حوض النيل، مؤكدا أن قوة مصر وأمنها القومي ينبع من أفريقيا، وقوة أفريقيا وتقدمها ينبع من مصر، فكلاهما صنوان يكمل بعضهما بعض ولا يستغني احدهما عن الآخر.

موضوعات متعلقة