رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

الثوار يحاصرون العاصمة الاثيوبية

تواصل قوات جبهة تحرير اقليم تيجراي تقدمها نحو العاصمة الاثيوبية أديس ابابا ، فيما قام رئيس الوزراء أبيي احمد بنقل صلاحياته الي نائبه ووزير خارجيته ديميكي ميكونين لتفرغه لمواجهة اللحظات الحاسمة بين الجيش والثوار الذين أصبحوا علي بعد 130 كيلو متر فقط من العاصمة بعد حصارهم لمدينة دبر برهان.

ونشر عضو مكتب ثوار التيجراي للشؤون الخارجية " كيندييا غيبر يهوت" فيديو علي حسابه علي تويتر لأسري الجيش قال فيه ان عددهم بلغ 11 اسيرا ، فيما دعت ألمانيا وفرنسا مواطنيهم لمغادرة إثيوبيا فورا، وسط تصاعد الصراع المسلح في البلاد

وقال اللواء محمد عبد الله الشهاوي المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية، ان قوات اقليم التيجراي تتقدم بقوة تجاه العاصمة تعاونها قوات من الأمهرة ومن المتوقع حدوث تطوير دراماتيكي للهجوم علي العاصمة خلال الايام القليلة القادمة.

أوضح لـ الزمان" ان هناك محاولات يقودها المبعوث الامريكي جيفري فيلتمان لاجبار الطرفين علي الجلوس الي مائة مفاوضات لتشكيل حكومة فيدرالية تضم الأقاليم المختلفة مع احتفاظ كل اقليم بحكومة مستقلة، غير ان أبيي احمد رئيس الوزراء لا يريد الاعتراف بالهزيمة العسكرية وبالتالي يرفض الحوار.

اضاف الخبير العسكري ان تصريح ابيي احمد بانه سيتوجه لجبهة القتال بنفسه ونقل صلاحياته لنائبه، هي مجرد تغطية اعلامية علي هزائمه المتتالية والتي خلفت وراءها الالاف الاسري من قواته في ايدي مقاتلي اقليم التيجراي، اضافة الي تساقط المدن في ايدي قوات التيجراي واحدة تلو الاخري دون أي مقاومة حقيقية من الجيش .

توقع الخبير العسكري ان يتولي اقليم التيجراي حكم البلاد مرة اخري حيث سبق وان حكموا البلاد 18 سنة بقيادة ميلس زيناوي ولديهم الخبرة الادارية لشؤون البلاد سياسيا واقتصاديا مع اعطاء قادة اقليم الامهرة بعض الميزات مثلما كان الوضع ايام ميلس زيناوي

وقالت هناء حماد الباحثة في الشان الافريقي ان التساؤل الاهم فى هذه المرحلة التى تنهار فيها اثيوبيا على حد قول رئيس الوزراء الاثيوبى قبل ساعات هو كيفية الخروج ؟؟؟؟؟ وهل هذه الحرب حرب أهلية ام حرب وطنية؟؟؟

أضافت ان قوات المعارضة تحاصر العاصمة اديس ابابا من جميع الجهات وتنازع اقليم الصومال "اوجادين" واقليم العفر بل وقامت باغلاق الطريق المؤدي الى ميناء چيبوتى علي البحر الاحمر الممر الرئيسي للتجارة الاثيوبية مع العالم.

وتساءلت هناء عن مستقبل اثيوبيا "المزدهرة" حسب فلسفة ابى احمد التى جاء بها فى ٢٠١٨، بعد حدوث انقسام داخل صفوف الامهرا المكون الرئيسى للحكم الحالى فى اثيوبيا وتكوين جبهة تحرير الامهرا على غرار جبهة تحرير الاورومو وجبهة تحرير التيجراى وهو ما يعنى احتمالية وقوع انقلاب عسكرى داخل الجيش الفيدرالى الاثيوبى..

واشارت الباحثة الي ان نزول ابى احمد الى معركة القتال ترجح احتمالية وقوعه في الأسر من قبل جبهة تحرير الاورومو وجبهة تحرير التيجراى.. وهو ما يعنى الحكم عليه بالاعدام او التفاوض على خروجه من اثيوبيا كما حدث مع منجستو هيلاميريام .. بواسطة الدول الداعمة له.

اثيوبيا تدخل دوامة الصراع علي السلطة بعد أبيي احمد

أكدت هناء أن القوى الدولية لن ترضى باى حال من الاحوال ان يحكم اقليم الاورومو ذات الاغلبية المسلمة اثيوبيا وان الميل الدولى سيذهب الى كفة التيجراى وخاصة بعد السماح لهم بتكوين جبهة تضم ٩ حركات تحرير فى واشنطن قبل شهر .. و ظهور ديبرصون زعيم التيجراى الذى ظل مختفي لما يقرب من ٩ شهور.

لفتت الباحثة الي ان ظهوره فجأة خلال مفاوضات دولية مع فيلتمان المبعوث الامريكى لمنطقة القرن الافريقى بمرافقة اوليسنجو اباسونجو الرئيس النيچيرى السابق والمندوب السامى للاتحاد الافريقى فى لقاءات متتالية خلال الاسبوع الماضى..والتي كان أخرها فى وسط شوارع ميكيلى عاصمة اقليم تيجراى .. يعطى اشارة الى حريه ديبرصون وحمايته من القوى الدولية والاقليمية.

هل يرضى زعيم جبهة تحرير الاورومو بدور ثانى او كمجرد نائب او ذراع تنفيذى لقائد جبهة تحرير تيجراى؟؟؟؟

أوضحت الباحثة في الشأن الافريقي ان "جال مارو" الزعيم الاورومى ذكى وهادئ وقوى ولكنه رجل صامت لا يمكن اخذ الانطباع عنه من مجرد صور او كلامه الثورى للجيش الاورومى ... ولكن هناك اصوات بدأت تخرج بأن جيش الاورومو هو السند الحقيقى لجيش تحرير التيجراى.. كما انهم يمثلون ٤٠٪،من سكان اثيوبيا بينما تمثل التيجراى٦٪.

هل تقسم اثيوبيا بعد ابى أحمد؟؟؟

لا اعتقد ان التيجراى تنادى بالانفصال حال سقوط ابى فهم الاقرب الى السلطة وهذا ما يطمحون اليه لاستعادة حكمهم للبلاد ويملكون مفاتيح الحكم فقد حكموا ثلاث عقود قبل مجئ ابى أحمد..

اكدت هناء ان ابى احمد فقد معظم قوته التى تمثلت في الاستعانة والاستقواء بالقوى الدولية الكبرى التى ظهرت فى بداية سطوع نجمه كداعم كبير له .. الا ان العقوبات التى وقعتها الولايات المتحدة الامريكية كعقوبات اقتصادية دمرت الاقتصاد الإثيوبي.

واضافت بان العقوبات الموقعة ايضا على الحكومة الإرتيرية ومؤسساتها وجيشها بسبب اشتراكها فى جرائم الابادة الجماعية في اثيوبيا وخروج تقارير عن الحكومة الاثيوبية تؤكد ان الاقتصاد الإثيوبي يحتاج الى ٣٠ عام لإعادة بناؤه .

وقالت الباحثة لقد وضح الموقف الأمريكي من فتاها المدلل وقررت عقابه، اما الصين فاكتفت بيان موقفها بوقف كل انشطتها واستثماراتها نظرا للاحداث الحالية ،ولكن مازال ابى احمد مدعوم من قوى اقليمية واكدت تقارير بوصول طائرات تحمل مساعدات عسكرية واقتصادية لدعم الجيش الفيدرالى تحت قيادته.

من المهم الالتفات الى التساؤلات التى تهم مصر . حال خروج ابى احمد من حكم اثيوبيا

اكدت الباحثة ان ما يهم مصر من المنتصر في ذلك الصراع علي السلطة هو التفاوض الجدى مع الحكومة الجديدة الاثيوبية حول استكمال السد الاثيوبى باتفاقات ملزمة قوامها مبدأ التعاون والمشاركة وبعيدا عن استخدام القوى لحل ازمة السد المعلقة..

واضافت هناء بان ينبغي علي الحكومة الجديدة أن توافق على اعادة تقييم الوضع فى الاراضى الحدودية بين السودان واثيوبيا وذلك فى اطار فض الخلافات مع دول الجوار التى استعداها ابى أحمد .. والدخول الى عملية التنمية الافريقية التى تتبناها مصر بعدد من دول حوض النيل فى اطار تبادل المصالح المشتركة للنهوض بالاقتصاد الأفريقي.

وقالت الباحثة ان السيناريو الأضعف هو ما ينادى به فيلتمان بعد اعلان ابى احمد النزول الى ساحة المعركة وهو التفاوض بين التيجراى والحكومة للوصول لحلول مرضية للطرفين لتفادى دخول اثيوبيا الى نفق مظلم للابد .. وهو ما نؤكد انها حلول اصبحت بعيدة كل البعد عن الواقع..

اختتمت هناء كلامها بان ما يحدث في اثيوبيا حربا أهلية بكل المقاييس ستدخل فيها كل المكونات الاثيوبية الى حروب لنيل مكاسب سياسية واقتصادية وليست حرب وطنية تتضافر فيها كل الجهود الوطنية للنهوض بالوطن على وضع سياسي واجتماعي فاشل او فاسد ولابد من به واقامة نظام يسعي للنهوض بالأوضاع الاقتصادية في البلاد.