رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

مصر تحتضن أكبر حدثين عسكريين فى العالم

المعرض الدولى الثانى للصناعات الدفاعية، "إيديكس 2021"، من أضخم المعارض العسكرية التى تجمع كبرى المؤسسات العاملة فى الدفاع والتسليح على مستوى العالم، حيث يتم عرض أحدث المنظومات الدفاعية التى تمتلكها الدول، الأمر الذى يجعله مركزا عالميا للتسوق وبيع الأسلحة الحربية، ويمثل آفاق لفتح تعاون جديد بين مصر ومختلف دول العالم فى مجال الصناعات العسكرية، ومظلة دولية لاستعراض أحدث منظومات الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية فى العالم.

يقام المعرض فى الفترة ما بين 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2021 بمركز مصر للمعارض الدولية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وذلك تزامنا مع منتدى "القوات الجوية المصرية الدولى" الأول فى 28 نوفمبر بمشاركة 90 دولة من مختلف دول العالم.

أكد اللواء هشام الحلبى، المستشار فى أكاديمية ناصر العسكرية، أن مصر تتميز على المستوى العسكرى فى مجال تصنيع الأسلحة، وذلك بناء على أراء شركات عالمية، مثل منها فرقاطة كورفيت جويند، وهى أول فرقاطة مصرية محلية الصنع، حيث قامت مصر بتصنيع عدد 3 فرقاطات منها، مشيرا إلى أن معرض إيديكس فى نسخته الثانية، الذى تنظمه مصر يعكس مدى قوة مصر العسكرية، وثقلها الكبير فى المنطقة.

ولفت مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إلى أن مصر تمتلك خبرات كبيرة على المستوى التاريخى فى الحروب، واستخدام الأسلحة، منا تملك خبرة مواجهة الإرهاب، موضحا أن المعرض يعكس مدى قوة الخطى الثابتة للدولة فى المجالات العسكرية.

وأشار اللواء الحلبى، إلى أن تصنيع الأسلحة على مستوى العالم مرتبط بالتسويق، وأن تسويق الأسلحة العسكرية يمر بأزمة حول العالم، بسبب تحديد الأسواق التى تحتكر المنتجات العسكرية، متابعا، وهذا يخلق صعوبة فى ارتفاع نسب التصنيع بالدول المختلفة، بينما مصر تتمتع بميزتين فى هذا المجال، الأولى تصنيع السلاح بنسبة 100%، إضافة إلى تجاربها الناجحة فى الحروب ومواجهة الإرهاب، والذى يعطيها ثقل ووزن كبير فى الإقليم على المستوى العسكرى، وهذه المميزات كانت سببا فى نجاح معرض إيدكس بالمرحلة الأولى.

وأضاف، اللواء هشام الحلبى، أن معرض إيديكس، فى نسخته الثانية التى تنطلق فى الفترة من 29 نوفمبر الجارى، إلى 2 ديسمبر المقبل، يعتبر فرصة لاكتشاف التقنيات الحديثة المستخدمة فى مجال تصنيع السلاح فى العالم، فضلا عن تبادل الخبرات الفكرية والثقافية بين الدول خاصة من النواحى العسكرية، لمواجهة العدائيات التى تواجهها الدولة وتتعرض لها الدول الأخرى.

قال اللواء عادل العمدة، المستشار فى أكاديمية ناصر العسكرية، إن معرض إيديكس يؤكد ويرسخ مفهوم الدولة القوية، متابعا، والدليل على ذلك أنه عندما أقامت المعرض عام 2018، انضم حوالى 350 عارضا، بمشاركة 41 دولة، منهم 10 وزراء دفاع بخلاف العسكريين المعنيين على مستوى العالم فى هذا المجال، ووجودهم فى مصر على هذا المستوى من العالم دلالة على أن مصر آمنة.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن هذا الحدث مفيد اقتصاديا، ويؤكد أن الدولة المصرية قادرة على تنظيم مثل هذه المعارض بشهادة مدير الشركة المنظمة للمعرض، وكل ذلك دليل على أن مصر دولة قوية قادرة على تنفيذ متطلبات الأمن القومى وحفظ السلام فى المنطقة، وقادرة على حفظ الاستقرار فى العالم كله.

وأوضح اللواء العمدة، أن الدول القوية فقط هى القادرة على تنفيذ مثل هذه المعارض، والقوى هو الذى يستعرض قواته ومعداته، مضيفا، أن مصر دولة حاضنة وقادرة على تبادل الخبرات، كل ذلك بتوطين الصناعات والتسويق والبيع والتعاطى مع الدول، وكل هذا يؤكد أن مصر قادرة فى المضى بطريقها.

ولفت إلى أن الأسلحة والمعدات التى نمتلكها فرصة للترويج من خلال هذا المعرض، المعرض السابق قدمنا بعض اجهزة الرادار وغيرها من معدات، مشيرا إلى أننا من خلال المعرض نرسل رسالة أننا قادرين لمنافسة الدول التى تمتلك السلاح.

منتدى مصر للقوات الجوية

كما تستضيف القوات الجوية المصرية منتدى رفيع المستوى، لمناقشة دور القوات الجوية فى التصدى للتهديدات الإرهابية، وأحدث التقنيات الجوية فائقة السرعة، الاستراتيجيات الحربية فى الجبهات غير المتماثلة، وسبل توسيع آفاق التعاون العسكرى بين القوات المتحالفة، حيث يعقد "المنتدى الافتتاحى للقوات الجوية" فى 28 من نوفمبر بدار القوات الجوية فى القاهرة.

يحضر الحدث الاستراتيجى كبار قادة القوات الجوية المصرية، بالإضافة إلى خبراء عسكريين، رواد تكنولوجيا القوة الجوية، ووفود رفيعة المستوى من الدول الشقيقة والصديقة، يعتبر هذا المنتدى الذى يستمر ليوم واحد فرصة كبيرة للـتأكيد على امتلاك مصر قوات جوية متطورة ومحترفة فى المنطقة.

فى هذا الصدد، أكد قائد القوات الجوية المصرية، الفريق محمد عباس حلمى، على أهمية استضافة مصر لذلك الحدث المهم: "يمثل هذا المنتدى منصة رئيسية للقوات الجوية المصرية لمناقشة الاستراتيجيات الضرورية لاستمرار تمكين مصر كمحور بارز فى مجال الدفاع العسكرى فى منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، والبحر المتوسط."

وأكد المنظمون عن استعدادهم الكامل لتلك الفاعلية، وأوضح المدير الإدارى الخاص بالشرق الأوسط توماس جونت: "تمتلك مصر قوات جوية قوية للغاية وتعتبر واحدة من أكبر القوات الجوية فى العالم، وسيعرض منتدى مصر الدولى للقوات الجوية الخبرات الفعلية فى القطاع"، بالإضافة إلى مناقشة الاتجاهات الجوهرية وأحدث المستجدات لمواصلة التقدم فى قطاع الملاحة العسكرية فى العالم.

يهدف "منتدى مصر للقوات الجوية" فى الأساس إلى تعزيز الحوار الاستراتيجى بين القوات الجوية الأقوى والأكبر فى العالم لصياغة استراتيجيات فعالة ومستدامة ووضع الرؤى والتصورات لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية فى العالم، وعلاوة على ذلك، سوف يتضمن ذلك الحدث فرص تنظيم مناورات عسكرية واسعة النطاق بين القوات المتحالفة لمحاربة الإرهاب حول العالم.

يتم إتاحة فرص أكثر للضيوف من قطاع الملاحة العامة ووفود شركات الصناعات العسكرية لحضور المنتدى، وسوف يشارك الحضور فى مناقشات استراتيجية على مدار اليوم بالإضافة إلى محادثات هامة عالية المستوى لوضع إطار فعلى لأولويات القطاع فى السنوات القادمة.

كما يتاح للمشاركين فى المنتدى، حضور معرض مصر للصناعات العسكرية والدفاعية (EDEX) الذى سيقام يوم 29 من نوفمبر 2021 فى القاهرة.