محافظ القاهرة يشهد احتفال الطائفة الإنجيلية بعيد القيامة نائبا عن رئيس الوزراء نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئه بعيد القيامة المجيد الإسماعيلية: تطوير ورصف منطقة الخامسة والثالثة تمليك بحي ثالث الإسماعيلية لأول مرة منذ إنشائها الغربية: حملات نظافة وتجميل الكورنيش والحدائق والمنتزهات ومحيط الكنائس ولافتات تهنئة وهدايا الرئيس وزير التنمية المحلية يشارك في احتفال الطائفة الإنجيلية بعيد الميلاد المجيد الليلة.. «في المساء مع قصواء» يعود على سى بى سى للإعلامية قصواء الخلالي محافظ الغربية يناقش إجراءات تشغيل وتطوير مستشفى الطب الرياضي بطنطا محافظ كفرالشيخ: ضبط 700 كجم أسماك مملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمى بفوه رئيس الوزراء يزور ”واحة تجلي” ويتفقد اصطفاف أسطول المعدات والسيارات حملات تفتيشية على المعديات النيلية بالمنيا محمد السهلي و LAUGHTA يجتمعان في أغنية صيفية بعنوان ”الليلة” عمر كمال: بتجنب وجود الرقاصات بسبب أمي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

النظام الغذائي لمرض السكري: أساسيات ومبادئ التغذية

في الطبيعي يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم لدى كل شخص أثناء تناوله الطعام، واستجابة لذلك تزداد كمية الأنسولين وهو الهرمون الذي ينقل هذا الجلوكوز إلى الخلايا، في مرض السكري لا يستطيع البنكرياس إنتاج الكمية المطلوبة من الأنسولين أو أن الجسم لا يكون قادرًا على استخدام الأنسولين بطريقة فعالة، نتيجة لذلك يتم الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم عند مستوى مرتفع طوال الوقت، لذلك فإن التصحيح الغذائي لمرض السكري يحتل المكانة الأهم وذلك للوصول الى حياه بدون أمراض ومضاعفات مرض السكر وهو أساس كل علاج، فبالإضافة إلى العلاج الدوائي لمرض السكري من أي نوع من الضروري اتباع نظام غذائي.

تعتبر التغذية السليمة أمرًا بالغ الأهمية في علاج معظم الأمراض، ولكنها أساسية في مرض السكري، في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة مع داء السكري من النوع 2 فإن اتباع نظام غذائي والذي يعزز من فقدان الوزن وأيضا تجنب اطعمة لمرضى السكرى المحظورة يمكن أن يوقف في كثير من الأحيان تطور المرض وتطور المضاعفات الخطيرة.

القواعد الغذائية العامة لمرض السكري

- من الضروري إثراء النظام الغذائي بالألياف الغذائية، فهي قادرة على خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ عليها عند المستويات المثلى، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الفواكه والخضروات والحبوب.

- يُنصح بتقليل الدهون الحيوانية في النظام الغذائي واستبعاد أطعمة مثل لحم الضأن والأوز والبط والكبد والقلب، لا ينصح باستخدام صفار البيض أيضًا أكثر من 3-4 مرات في الأسبوع.

- يجب أن يكون البروتين موجودًا بكميات كافية في القائمة لمرض السكري،ومصدره هو الجبن ومنتجات الألبان الأخرى ولحم البقر ولحوم الدواجن البيضاء والأسماك وبياض البيض.

- يجب أن تكون جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية موجودة في النظام الغذائي، لهذا، يجب أن يكون الطعام متنوعًا ومغذيًا.

- يجب أن تكون الوجبات متكررة وجزئية (5-6 مرات في اليوم)، في أجزاء صغيرة، سيساعد هذا في تجنب حدوث ارتفاعات كبيرة في مستويات السكر في الدم.

- من الضروري تناول الطعام في نفس الساعات، الأمر نفسه ينطبق على تناول الأدوية لخفض السكر وحقن الأنسولين.

- ينبغي استبعاد الكربوهيدرات القابلة للهضم ( مثل السكر والعسل والحلويات والمربى والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض) من الطعام.

- من المستحسن أن تكون كمية السعرات الحرارية في الطعام وكمية الكربوهيدرات متماثلة تقريبًا في أيام مختلفة، وهذا مهم بشكل خاص عند اختيار جرعة الأنسولين.

التغذية لمرض السكري من النوع 1:

في مرض السكري من النوع الأول يُمنع تمامًا تناول الكربوهيدرات البسيطة على سبيل المثال: السكر والعسل والدقيق والشوكولاته، فعندما يستهلك الشخص هذه الأطعمة ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل حاد، لهذا يجب أن تأخذ في الاعتبار محتوى السعرات الحرارية للمنتجات وإعطاء الأفضلية للمنتجات منخفضة السعرات الحرارية، ويجب تناول الطعام بوجبات متكررة ولكن في بكميات صغيرةما بين 5-6 وجبات في اليوم، يجب أن يكون أساس النظام الغذائي هو الأطعمة البروتينية والفواكه والخضروات.

التغذية لمرض السكري من النوع 2:

في داء السكري من النوع 2، يوصى بالوصول إلى الوزن المثالي والتحكم في مستويات السكر في الدم، في النظام الغذائي لمرض السكري من النوع 2 من الضروري التخلي تمامًا عن الكربوهيدرات البسيطة (الحلويات والمعجنات)،ومن الفواكه الحلوة أيضًا (مثل: المشمش والموز والعنب والكرز والأناناس والبطيخ والبطيخ).

في النظام الغذائي لمرض السكري، من الضروري اختيار الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، على سبيل المثال:

الخضار: طماطم، خيار، ملفوف، كوسة، فاصوليا خضراء.

الفواكه والتوت: الكرز، التوت البري، الكمثرى، التفاح.

الحبوب: الشعير والأرز ودقيق الشوفان.

اللحوم: الأرنب والديك الرومي واللحم البتلو.

الأسماك: أسماك نهرية من أصناف قليلة الدسم.