رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

انتعاش جديد فى صادرات القطاع الطبى

سجلت صادرات قطاع الصناعات الطبية وصناعات الأدوية ارتفاعا خلال 9 أشهر الأولى من العام بنحو 32.6%، لتسجل ما قيمته 471 مليون دولار مقابل 355 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وحول أبرز البنود التى حققت ارتفاعا كانت مستحضرات التجميل فى المرتبة الأولى إذ صعدت قيمة صادراتها خلال 9 شهور بنحو 43.4% لتسجل ما قيمته 208 ملايين دولار مقابل 145 مليون دولار خلال نفس الفترة من2020، يليها صادرات "الأدوية" بنحو 34.7% لتسجل 194 مليون دولار مقارنة 144 مليون دولار، ثم صادرات "المستلزمات الطبية" ارتفاعا بنحو 4.5% لتسجل ما قيمته 69 مليون دولار مقابل 66 مليون دولار.

وقال ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الطبية والدوائية ومستحضرات التجميل، إن الأسواق الخارجية تشهد طلبا مرتفعا فى الفترة الحالية فى ظل استمرار جائحة كورونا، لافتا إلى إمكانات كبيرة لزيادة صادرات القطاع من خلال التوسع فى السوق الأفريقية، تزامنا مع خطة الدولة الرامية إلى زيادة حجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

وأضاف جورج أن التوسع فى أفريقيا يتوقف على حلحلة بعض العقبات أبرزها مشاكل تسجيل الدواء المصرى فى أفريقيا، مشيرا إلى أن هناك منافسة كبيرة من قبيل الشركات العالمية.

وأوضح أن هناك عدة اقتراحات للتغلب على هذه العقبات منها توقيع وتفعيل مذكرات الاعتراف المتبادل بين كلا من الجهات المسؤولة عن التسجيل فى تلك الدول وهيئة الدواء المصرية، وإقامة مصانع مصرية للدواء والمستلزمات الطبية تحت إشراف المجلس التصديرى حتى تقوم بالتصنيع لحساب 120 شركة دواء مصرية ذات الحجم المتوسط والصغير.

ومن جانبه قال الدكتور محى حافظ رئيس مجلس ادارة الدواء والرعاية الصحية بالكوميسا إن خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة سوف تركز على تحقيق الاستفادة من سوق الدول الأعضاء بالكوميسا والتى يزيد تعداد سكانها عن أكثر من ٤٠٠ مليون نسمة، وهو مابعد سوقت كبيرة أمام المنتجات الطبية والدوائية المصرية.

وأوضح حافظ أن الدول الأعضاء تستورد العديد من السلع التى تتمتع مصر بميزة عالية فى إنتاجها وعلى رأسها السلع الغذائية والأدوية، مما يحقق ميزة تنافسية للمنتج المصرى فى ظل التسهيلات الجديدة التى منحتها الحكومة.

وكانت الحكومة قد أعلنت ضم قطاع صناعة الأدوية للقطاعات المستفيدة من برنامج رد الأعباء التصديرية لأول مرة، إذ يمنح دعمًا بنسبة 50% على رسوم تسجيل الدواء المصرى فى الأسواق الخارجية،

بالإضافة إلى تسهيلات عامة مقدمة من البرنامج الجديد، والذى يمنح الصادرات لأسواق القارة الأفريقية نسبة 50% إضافية من نسبة المساندة الأساسية وتحمل من تكلفة الشحن لأفريقيا لجميع الصادرات عدا السلع المستثناه، بنسب متدرجة تتراوح بين 50 إلى 80%.

وتستهدف رؤية القطاع النفاذ إلى أسواق 21 دولة أفريقية من بين الأكثر استيرادًا للدواء كمرحلة أولى، ثم يتجه فى المرحلة الثانية إلى 15 دولة من بلدان الاتحاد السوفيتى، يليها أسواق الشرق الأقصى التى تضم ماليزيا وفيتنام والفلبين، وصولًا إلى أسواق أمريكا اللاتينية بعد إطلاق عدد من بعثات طرق الأبواب.

وأوضح التقرير الصادر عن المجلس التصديرى للصناعات الطبية ومستحضرات التجميل أن صادرات مصر من الصناعات الطبية ارتفعت خلال شهر سبتمبر الماضى بنحو 12.5% لتسجل 54 مليون دولار مقارنة بنحو 48 مليون دولار خلال سبتمبر 2020.

وأشار إلى أن صادرات "الأدوية" خلال سبتمبر الماضى زادت لتبلغ 29 مليون دولار مقابل 26 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 11.5%، كما زادت صادرات"مستحضرات التجميل" خلال سبتمبر الماضى بنحو 30.7% لتبلغ 17 مليون دولار مقابل 13 مليونا فى سبتمبر 2020، فيما تراجعت صادرات"المستلزمات الطبية" بنحو 11% مسجلة 8 ملايين دولار مقابل 9 ملايين دولار.

وأضاف أن خلال الفترة يوليو- سبتمبر من العام الحالى زادت الصادرات بنحو 5.3% لتسجل 138 مليون دولار مقابل 131 مليونا خلال الربع الثالث من 2020.