رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

«ثقافة الجيزة» تحتفل بذوي القدرات الخاصة وتصحبهم في جولة بمتحف محمد علي

اطفال القدرات الخاصة في جولة بمتحف محمدعلي
اطفال القدرات الخاصة في جولة بمتحف محمدعلي

 

فى إطار احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه باليوم العالمى لذوي الاحتياجات الخاصة أقام فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى برئاسة الفنان جلال عثمان رحلة إلى متحف محمد على بالمنيل لطلاب مدرسة علي بن أبي طالب للدمج، والتي بدأت بجولة تاريخية للطلاب للتعرف على القصر بكل تفاصيله.
فالأمير محمد على هو بن الخديوى محمد توفيق بن الخديوى اسماعيل بن ابراهيم باشا بن محمد على باشا الكبير ولد سنة ١٨٧٥ م وتوفى سنة ١٩٥٥، بنى هذا القصر سنة ١٩٠٣.
وكان محبا للفنون عامة والفنون الإسلامية بشكل خاص فبنى هذا القصر إحياء للفنون الإسلامية واجلالا لها، فالقصر به كل أو معظم الفنون الإسلامية، والكتابات العربية المختلفة، كان الأمير محبا للخيل والترحال وكان متعدد الثقافات .
المساحة الحالية للقصر حوالي 14 فدان، الكتلة الرئيسية للقصر الحديقة وهى حوالى ١٣ فدان والبنايات أو السرايات ٥٠٠٠م و هم (سراى الاستقبال، سراى الإقامة، سراى العرش، المتحف الخاص، متحف الصيد، والمسجد الاثرى، برج الساعة، القاعة الذهبية )، سراى الاستقبال مكون من طابقين الاول به قاعة التشريفات وصالة لاستقبال كبار المصلين، والدور الثانى به القاعة المغربية والشامية، ثم برج الساعة وهو شبيه ببرج اخيه الخديوى عباس حلمى الثانى الموجود فى محطة مصر، ثم المسجد الاثرى،و متحف الصيد فهو دخيل على القصر فشيد سنة ١٩٦٣م ،وسراى الإقامة وهى أول سراى بنيت سنة ١٩٠٣ ومكون من ثلاث طوابق البدروم والطابق الأرضى والطابق العلوى .
وسراى العرش مكون من طابقين ويوجد بالقاعة كل من حكموا مصر فى أسرة محمد على باشا الكبير بصور زيتيه للرسام هيدايت من اول محمد على باشا حتى الخديوى عباس حلمى الثانى،ثم المتحف الخاص والقاعة الذهبية، فقصر الأمير محمد على مميز بكل تفاصيله الفنية الرائعة.

كما أقيم على هامش الزيارة ورشة رسم على الوجه للأطفال مع تحريك عرائس.