محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

القومي للمرأة يحذر من أثر دراما الخيانة على صورة المرأة المصرية عالميا

سوزان القلليني
سوزان القلليني

حذرت الدكتورة سوزان القلليني رئيس لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمراة من خطورة تناول المسلسلات التليفزيونية الخيانة الزوجية للمرأة في كثير من الأدوار مثل الزوجة التي تدخل في علاقات متعددة وتقع في الزنا حتى تحمل من غير زوجها.

طالبت القلليني بان يكون ان يكون هناك وقفة لمنتجي الدراما، في تقرير أثر الدراما علي الذوق المصري بعدم التركيز على أدوار النساء الخائنات بشكل مستمر لأن ذلك قد يعكس صورة إعلامية تتحول الي صورة ذهنية عن المرأة المصرية في الخارج تحديدا نتيجة التأثير التراكمي للصورة الإعلامية.

اضافت رئيس لجنة الاعلام انه علي الرغم من وجود نماذج سيئة كما هو في جميع المجتمعات إلا ان التركيز بشكل متكرر علي صورة المرأة الخائنة من شأنه ان يؤثر سلبا علي صورة المرأة المصرية في الخارج، كما اهتمت اللجنة بعقد مقارنة لصورة المرأة للست سنوات الماضية في المسلسلات التلفزيونية الرمضانية.

أشارت القلليني الي متابعة أصداء الكود الاعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الاعلام الصادر عن لجنة الاعلام بالمجلس والذي أعتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام عام ٢٠١٨ كما جاءت هذه المقارنة للتعرف علي انعكاس السياسات التي يتبناها المجلس القومي للمرأة من حيث التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والحماية الاجتماعية للمرأة فضلا عن مناهضة العنف بكل اشكاله الموجه للمرأة المصرية وانعكاسه علي وسائل الاعلام.

اكدت القلليني تطور الصورة الإيجابية للمرأة تطورا ايجابيا بالمقارنة بالأعوام السابقة لإصدار الكود الاعلامي لمعالجة قضايا المرأة المصرية، لكنها ما زالت تحتاج المزيد من الدعم و التكرار، حيث لاتزال أشكال العنف المختلفة وغير المبررة أحياناً في السياق الدرامي تتصدر مشاهد المسلسلات حتي على أفيشات المسلسلات، مع التركيز علي تفاصيل مشاهد العنف ضد المرأة بكافة أشكاله «تعنيف- ضرب- ابتزاز- اغتصاب – تحرش – تآمر – تنمر - تمييز» مما يضر بالمرأة وقضاياها لإمكانية محاكاة مظاهر العنف التفصيلية التي تظهر بشكل مجسد علي شاشات التليفزيون إلا ان الملاحظ أنه بعد اصدار الكود الإعلامي قلت مشاهد العنف خاصة المادي .