رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

ظافر العابدين: لا أحب السياسة واهتم بالأعمال الاجتماعية

موهبة تونسية أطلت علينا عبر الدراما والسينما المصرية، التفت إليه الجميع، كونه فنانا وسيما يمتلك موهبة تجعل الجمهور حريصا على مشاهدته والانجذاب إليه، لما يملكه من حضور طاغٍ بين النجوم، إنه الفنان ظافر العابدين.

وتحدث ظافر، لـ"الزمان" عن تجربته الإخراجية الأولى فى فيلم "غدوة"، وكيف استعد لها ليظهر بصورة رائعة يشيد بها الجمهور والنقاد، كما تحدث عن أعماله السينمائية والدرامية القادمة، وعن مدى تمسكه باللهجة التونسية.

وإلى نص الحوار..

فى البداية.. حدثنا عن فيلم غدوة ولماذا لم يشارك فى مهرجان تونس؟

بالطبع لى الشرف أن يعرض الفيلم فى بلدى تونس، وبالفعل تقدمت بفيلم "غدوة" لمهرجان قرطاج ولم يوافق عليه من قبل لجنة التحكيم، الأمر الذى جعلنى أقدمه مرة ثانية فى مهرجان القاهرة السينما لأنه من أهم المهرجانات فى العالم العربى، والحمد الله رد فعل الجمهور بعد عرض الفيلم بمصر أبهرنى فى صالة العرض.

بعد رفض "غدوة" بمهرجان قرطاج هل توقعت ردود فعل إيجابية قبل عرضه فى مهرجان القاهرة السينمائى؟

كنت متحمسا لاستقبال ردود فعل الجمهور، ولم يسيطر على أى نوع من أنواع الخوف من ردود الفعل، بل العكس صحيح كنت متفائلا جدًا.

أثناء تصوير الفيلم.. هل كان هناك صعوبات خاصة أنها المرة الأولى التى تمارس فيها الإخراج؟

على الرغم من صعوبة الخطوة كمخرج وممثل فى وقت واحد، إلا أننى استمتعت بكل خطوة قدمتها فى فيلم "غدوة"، بالإضافة لأن شوقى كان كبيرًا عندما بدأت التصوير، فكنت أفكر وأستمتع وأجاهد من أجل إخراج عمل مميز، وطبعًا كان هناك الكثير من الضغوطات الكبيرة لكى ننتهى من العمل بشكل سريع وجميل يشيد به الجمهور والنقاد، وبالنسبة لتجربة الإخراج بجانب التمثيل فهى مسئولية كبيرة، فدائما كنت أحاول التركيز والعطاء فى الطريقين سواء الإخراج أو تمثيل.

ماذا عن الأحداث الخاصة بفيلم غدوة ولماذا تغلب عليها الأحداث السياسية؟

هو ليس فيلما سياسيا على الإطلاق، أنا لا أحب الحديث فى السياسة، أما بالنسبة للعمل فهو عمل فنى اجتماعى ويتحدث عن علاقة أب وابنه ويناقش الظروف الاجتماعية والسياسية التى يمرون بها لذلك كان لا بد التطرق للسياسة ولكن الفيلم إنسانى اجتماعى فى المرتبة الأولى.

هل سبق لك تجربة إخراجية قبل فيلم غدوة؟

أمتلك أفكارا كثيرة عن الإخراج، لأننى عملت كمساعد مخرج وكان عمرى 22 عامًا وكنت أحرص على متابعة من وراء الكاميرات لمدة عام ونصف، وخضت تجربة الإخراج حاليًا عندما شعرت بأنى مستعد لتلك الخطوة.

دائمًا تكون أسعد لحظات الفنان أمام الكاميرا.. فماذا عن كواليس الفيلم؟

استمتعت جدًا لأننى كممثل أقدم الدور الخاص بى ولكن فى نفس الوقت أعمل كمخرج حريص على تركيبة جميع الشخصيات وأدق تفاصيل الديكور تكون من اختيارى، بالإضافة إلى ذلك فإن تحويل السيناريو لعمل كامل شىء ممتع جدًا ويحمل تفاصيل كثيرة تكون مسئولية المخرج.

هل تعتبر فيلم "غدوة" نقطة تحول فى اختيار ظافر عابدين لأعماله القادمة بعيدًا عن الأدوار الرومانسية؟

بصراحة الجمهور هو الذى وضعنى فى قالب الأدوار الرومانسية ولكنى قدمت الكثير من الأدوار المختلفة، أما بالنسبة لى فى اختيار الأعمال فلا بد أن يكون العمل مناسبا للجمهور بجميع فئاته.

ماذا عن رأى الرقابة التونسية عن فيلم "غدوة"؟

بالفعل تم عرضه على الرقابة قبل انطلاق التصوير وعقب التصريح بموافقتهم على العمل قمنا بتنفيذه.

هل تحول ظافر العابدين من ممثل متعدد المواهب إلى ممثل يعمل مع فريق عمل محدد؟

لم أكن ذلك على الإطلاق فأنا متواجد فى الكثير من الأشياء الخاصة بالعمل ولكن معى فريق عمل مهم جدًا ولديهم تأثير كبير وكان لا بد أن يتم اختيارهم بشكل جيد وقد وفقت فى ذلك.

هل صعوبة اللهجة التونسية أثرت سلبا على تفاعل الجمهور مع أحداث الفيلم؟

لا بد أن تكون اللهجة متواجدة حتى يتم فهم المجتمع كما هو وعلى الرغم من صعوبتها إلا أن الجمهور فى صالة العرض تفاعل مع العمل ولمس الكثير من المشاهد وأثرت فيهم، كما أننا فى تونس حاولنا فهم اللهجة المصرية، وشاهدنا الكثير من الأعمال وتفاعلنا مع المشاعر والمشاهد المؤثرة فى الأعمال لأنه من المهم التواصل مع اللهجات.

كم استغرق وقت تصوير فيلم "غدوة"؟

استغرقنا حوالى 25 يومًا مستمرا دون توقف وكانت الكواليس سلسة جدًا ويأتى ذلك للمحبة التى جمعت جميع طاقم العمل وحرصهم على نجاح المشروع.

هل من الممكن أن يكون هناك جزء ثانٍ لفيلمً غدوة؟

فى الوقت الحالى لا أفكر فى ذلك، لأن معاناة الفيلم النفسية أثرت على لحظات حياتى الشخصية.

ماذا عن تقديم عمل إخراجى فى مصر؟

بالطبع أود أن أقدم عمل فنى من إخراجى فى مصر، ولكن إذا كان ذلك مناسبا للعمل سوف أسرع لتقديم العمل على الفور.

هل هناك علاقة بين ظافر عابدين وخشبة المسرح؟

بالتأكيد، فأنا أحب تقديم جميع أنواع الأعمال من مسرح ودراما وسينما، لأننى شخصية واسعة الأوفق وأشعر دائما أننى قادر على العطاء.

حدثنا عن مشاركتك فى فيلم العنكبوت مع النجم أحمد السقا؟

دائما أحب التواجد فى السينما المصرية بشكل كبير، أما بالنسبة لشخصية وطبيعة العمل فى الفيلم فأنا أجسد دورا رئيسيا فى الفيلم.

هل هناك مشاركة فى أعمال جديدة فى دراما رمضان المقبل؟

لا يوجد أى مشاركة فى رمضان المقبل غير الجزء الثالث من مسلسل عروس بيروت وأتمنى أن يحظى بنجاح كبير مثل الأجزاء السابقة.