رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

مصطفى وزيري: لم يتم تحديد موعد رسمي لافتتاح المتحف المصري الكبير حتى الآن

وزيري"محدش أجنبي بشعر اصفر وعين خضراء اكتشف أي آثار وكلها عن طريق المصريين"

 

مصطفى وزيري "لم يتم تحديد موعد رسمي لافتتاح المتحف المصري الكبير حتى الآن"

 

أكد مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار، أن افتتاح المتحف المصري الكبير خلال العام الحالي ٢٠٢٢، مضيفا أنه لايوجد موعد رسمى حتى الآن.

 

وأوضح وزيري خلال حوار تلفزيوني مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذي يبث على قناة ETC، مساء اليوم الأحد ، أنه جاري الانتهاء إنشائيا من المتحف المصري الكبير نهاية يونيه ٢٠٢٠ وموعد الافتتاح لم يحدد بعد.

 

واضاف وزيري أن هناك أكثر من ٣٠٠ بعثة أجنبية موجودة داخل مصر، ولكن الاكتشافات الأثرية خلال الأربع سنوات الأخيرة كانت بأياد مصرية خالصة، وقال الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار مازحاً "محدش أجنبي بشعر اصفر وعين خضراء اكتشف أي آثار في الفترة الأخيرة داخل مصر وكلها عن طريق المصريين".

 

 

وفي نفس السياق، أكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار، أن ارض مصر غنية باثارها ، ومانراه فوق سطح الارض بمصر لا يتعدي ٤٠٪ مايحويه باطن الأرض من آثار.

 

 

وأوضح ، أن العام الحالي سيشهد اكتشافات عديدة ومتكررة سواء مقابر أوتماثيل وتوابيت ومواميات حيوانية لم يتم الكشف عنها في جمهورية مصر العربية إلا في سقارة. وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى الآثار، على أن مصر ستبهر العالم لأنها تسير على الطريق الصحيح.

 

وأشار وزيري الى أن هناك لجنة من وزارة الآثار هي من تحدد إمكانية سفر الأثر للمشاركة في المعارض الدولية من عدمه، مضيفا أن مصر شاركت بمئات التوابيت في المعارض للخارجية بسبب مردودها الاقتصادي والسياسي والسياحي.

 

وأكد أن هناك توجه من الدولة بالاستمرار في إقامة المعارض الدولية بالخارج للترويج السياحي، مضيفاً أن المتحف المصري الكبير سيكون هدية مصر في القرن ال٢١ للعالم لأنه اكبر واضخم متحف في التاريخ