رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

وزارة الثقافة تعلن برنامج لتنمية صناعة النشر على هامش الدورة 53 لمعرض الكتاب

اعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد الآن بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، تفاصيـل الـدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، التي يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، هذا العام تحت شعار : هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل خلال الفترة من ٢٦ يناير حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

 

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب على هامش الدورة 53 من المعرض، برنامجا مهنيا تهدف من خلاله إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، وتتطور بها صناعة النشر وآلياتها، وذلك عبر سلسلة من المؤتمرات والبرامج والورش والجلسات، يستضيفها المعرض ضمن البرنامج المهني المنعقد طوال فترة المعرض.

 


ويأتي البرنامج المهني للمعرض هذا العام متضمنا 7 محاور ، هي: برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب، يشارك فيها ناشرون من أكثر من 15 دولة غير عربية، والمؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، الذي ينظم بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيا، ويضم كلمات مسجلة لأكثر من 30 متحدثا من مختلف الدول حول موضوع سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر، ومؤتمر الترجمة عن العربيـة جسر للحضارة ، كتبنا تنير العالم، بمشاركة وزارتي الثقافة والهجرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة ومركز أبو ظبي للغة العربية ودولة اليونان، ويضم مؤتمرا افتتاحيا وثلاث ورش متخصصة حول الترجمة .

 

 

البرنامج التدريبي للناشرين يضم خمس ورش تدريبية متخصصة يحاضر فيها ناشرون ومتخصصون في الجوانب المتعلقة بصناعة النشر، وتهدف إلى تقديم معرفة احترافية للناشر المصري، والندوات والورش المهنية، وهي أربع ندوات تغطي جوانب فنية و وتثقيفية للعاملين في صناعة النشر، ومحور النشر الرقمي ومستقبل النشر الذي يأتي على جلستين متخصصتين، وأخيرا مبادرة معرض القاهرة لضخ دماء جديدة تنعش وتطـور صناعة النشر عبر مبادرة صنايعيـة الكتاب، التي خصص لهـا مقر ثابت بالمعرض لاستقبال الصناع من الشباب وتجميع بياناتهم وتقديمها لاحقا للناشرين.

 

 

حضر المؤتمر الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونيقولاوس جاريليديس سفير اليونان بالقاهرة، وسعيد عبـده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

 


وقدمت عبد الدايم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعايته الكريمة للمعرض، كما وجهت الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للتفضل بافتتاح دورة هذا العام.