رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مصر تحتضن أكبر مهرجان للتمور بمشاركة دولية

تستقبل مدينة سيوة المهرجان الدولى الخامس للتمور المصرية وذلك خلال الفترة 2224 يناير القادم 2022، تحت الرئيس عبدالفتاح السيسى وتنظيم دولة الإمارات، وبمشاركة وزارة الصناعة ومحافظة مطروح وعدد من المنظمات الدولية،

وقال المهندس خالد الهجان، رئيس لجنة التمور والبلح الطازج بالمجلس التصديرى الحاصلات الزراعية، إن منظومة تصنيع قطاع التمور فى مصر تتطلب المزيد من التطوير حتى تتمكن من إصدار منتجات قادرة على المنافسة العالمية من خلال التركيز على المميزات المحلية للمحصَل المصرى.

وأوضح أن عدد مصدرى التمور المسجلين بالمجلس التصديرى الحاصلات الزراعية يبلغ حتى الان 35 مصدر، وهو ما لا يتناسب مع حجم الإنتاج المصرى من التمور والبلح.

ومن ناحيته قال تميم الضوى، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية أن من أهم البنود لتطوير قطاع التمور المصرى هو العمل على توفير متطلبات السوق، خاصة أن المجلس يستهدف تحفيز المزارعين على زراعة الأصناف المتميزة من التمور وتطبيق نظم زراعية متطورة وتأهيل وتحديث مصانع التمور، والاتجاه إلى تصدير أصناف أخرى من التمور عالية القيمة مثل المجدول والبرحى وغيرها العالمية.

ولفت إلى أهمية تعزيز الصناعات القائمة على التمور ، مما يساهم فى زيادة القيمة المضافة، ومنه سكر التمور، خاصة أن مصر تعد أكبر الدول المنتجة للتمور عالميا.

ويضم قطاع التمور فى مصر 140 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادى الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية، لافتةً إلى أن محصول التمور فى مصر يعد محصولاً استراتيجياً حيث تعتلى مصر المرتبة الأولى عالمياً بإجمالى 18% من الإنتاج العالمى للتمور، والأولى على المستوى العربى بإجمالى 24%، فضلاً عن التزايد المستمر فى أعداد النخيل فى كافة محافظات مصر المنتجة للتمور.

وأعدت وزارة التجارة والصناعة خلال السنوات الماضية الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع التمور من خلال التعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات العالمية الوطنية بالارتقاء بقطاع التمور وتنشيط صناعة وتصدير التمور، وإنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة والتى تعد من أكبر المناطق إنتاجا للتمور بمصر، بالإضافة إلى تأهيل وتحديث مصنع تمور سيوة الحكومى، ومجمع تمور الوادى الجديد، وما يزيد عن ٣٠ مصنعا خاصا على مستوى الجمهورية تضمنت أعمال تحديث المصانع وتطوير المنتجات والتأهيل لأنظمة جودة والاعتماد ورفع كفاءة الموارد البشرية، وتقديم استشارات فنية وإعداد دراسات الجدوى وتخطيط 8 مصانع جديدة.

وشملت الاستراتيجية تقديم الدعم الفنى والاستشارات الفنية ونقل التكنولوجيا الحديثة والاستعانة بالخبراء الدوليين فى هذا المجال لتعظيم القيمة المضافة والقدرة التصديرية على مدار سلسلة القيمة لقطاع التمور، وتنظيم مهرجانات التمور الدولية بسيوة برعاية فخامة رئيس الجمهورية، ، فضلاً عن تأهيل 160 مزرعة بسيوة للحصول على شهادات الزراعة العضوية .

يذكر أن الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى كانت قد وقعت فى وقت سابق (10 نوفمبر 2021) بالقاهرة بروتوكول التعاون مع معالى اللواء أركان حرب خالد شعيب محافظ مطروح، لتنظيم المهرجان الدولى الخامس للتمور المصرية بسيوة خلال الفترة 22 – 24 يناير 2022، ونص البروتوكول على تنظيم المهرجان بواحة سيوة بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور المصرية، وإقامة ندوات علمية متخصصة لتسليط الضوء على أهم تحديات زراعة النخيل وإنتاج التمور المصرية. كما أن الأمانة العامة للجائزة سبق لها أن قامت بتنظيم المهرجان الدولى للتمور المصرية بسيوة أربع دورات متتالية خلال الفترة (2015 - 2016 - 2017 - 2018) برعاية كريمة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبدعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة. وذلك بالتعاون مع الشركاء وزارة التجارة والصناعة ومحافظة مطروح وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة.