رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

إنجازات محورية للمؤسسة العسكرية فى المشروعات التنموية

جريدة الزمان

القوات المسلحة بأبنائها هى الدرع الواقى لمصر والحصن المنيع لأمنها واستقرارها وسلامة شعبها، كل يوم يقدم رجالها نماذج مُشرفة ونماذج عن العمل الوطنى والعطاء بكل الصدق والشرف، يكرسون جهودهم من أجل تحقيق الأمان للدولة المصرية، ودعم قدرتها على توفير مقومات الحياة الكريمة لأبناء الشعب المصرى، وكما تقف القوات المسلحة على خط الجبهة دفاعا عن أرض الوطن وحماية للشعب، تقوم بدور أساسى وهام فى تنمية النواحى الاقتصادية، وكانت ومازالت فى أولى الصفوف للحفاظ على حياة المواطنين من الأوبئة والأمراض منذ ظهور فيروس كورونا.

الركيزة الأساسية لقوى الدولة الشاملة

تمثل القوات المسلحة أحد الركائز الرئيسية، لقوى الدولة الشاملة والتى تشكل فى مضمونها قيم وثوابت الأمن القومى المصرى، حيث تقوم الهيئة الهندسية باستغلال فائض الطاقة من الإمكانات لتنفيذ مهمة القوات المسلحة، فى المشاركة بخطة التنمية الشاملة للدولة لتخفيف المعاناة عن شعب مصر العظيم، وتنفيذ جميع المشروعات المكلفة بها القوات المسلحة بأعلى جودة وفى أقل وقت وبأقل تكلفة مالية، والمساهمة فى تحويل المناطق الواعدة إلى مناطق جذب للسكان وللأنشطة المختلفة مما يشجع القطاع الخاص على المشاركة فى خطط التنمية.

يد تبنى ويد تحمل السلاح

شعار طبقته القوات المسلحة بكل إخلاص وتفان، وأشرفت الإدارات الفنية المتخصصة بالقوات المسلحة، على آلاف المشروعات التى تسهم فى إعادة بناء الاقتصاد المصرى، والتى تنفذها الشركات المصرية المدنية، حتى تضمن توافر عناصر الجودة وتسرع وتيرة الإنجاز، ونتائج المشروعات المبهرة.

كما دخل ضمن مسيرة الإنجازات، توجه الدولة المصرية نحو بناء مصر الرقمية، حيث عملت على تعزيز وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووضع الخطط والاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق أهدافها فى الوصول إلى حكومة مترابطة ومتكاملة رقميا.

دور القوات المسلحة فى الخدمات الطبية

كما اعتادت القوات المسلحة دعم القطاع الطبى من خلال استضافة أطباء عالميين من الخارج فى المستشفيات العسكرية بمصر، واستضافت خلال الأسابيع الماضية، عدد من الخبراء فى جراحة العيون وفى علاج الألم بالمركز الطبى العالمى، وكذلك خبراء فى جراحة وزراعة الكبد بالمعادى العسكرى، وغيرهم، بهدف الاستفادة من الخبرات، وعلاج الحالات المستعصية لتسهيل العمليات العلاجية على المواطنين، إذ أن القوات المسلحة تقدم الخدمات الطبية للعسكريين والمدنيين، وفى هذا الصدد قال اللواء محى نوح، الخبير العسكرى، إن القوات المسلحة تقوم بدور كبير فى عمليات التنمية، بجميع المجالات سواء الصحة أو البناء والتعمير وغيرها من المجالات، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تستضيف خبراء أطباء من الخارج من أجل هدفين أحدهم تبادل الخبرات بين الأطباء المصريين والأجانب من مختلف الدول ولتوفير المساعدات للمرضى.

وأضاف الخبير العسكرى، أن خبرات الأطباء الأجانب يستفيد منها القطاع المدنى أيضاً، مشيداً بجهود القوات المسلحة فى قطاع الصحة وما شهدناه منذ ظهور وباء كورونا، من عمليات تطهير الشوارع وتوفير الكمامات والمعقمات بأسعار بسيطة للجمهور.

وأضاف اللواء نوح، أن الدور العظيم الذى تقوم به القوات المسلحة هذه الفترة فى تأمين المواطنين وخط سير الانتخابات البرلمانية بجوار وزارة الداخلية، مؤكدا أن دورها لا يتوقف نهائيا فى معاونة المجتمع المدنى فى شتى المجالات لأنها من الشعب وتقوم بدورها من أجل الشعب.

وأوضح اللواء محى نوح، أن هذا الدور العظيم فى القطاع المدنى وحماية المنشآت والمؤسسات يأتى بالإضافة إلى الدور الكبير فى حماية الأمن القومى المصرى، سواء على الحدود أو فى البحر الأبيض والأحمر أو مكافحة الإرهاب، مضيفاً، أن مصر مرت بالعديد من الأزمات سواء اقتصادية أو سياسية أو صحية ولم تتأخر القوات المسلحة فى تقديم المساعدة للشعب.

وفى ذات السياق، أوضح الرائد سمير نوح، الخبير العسكرى، أن القوات المسلحة لا تتأخر على الشعب فى حماية الأمن القومى وتقديم المساعدات للمواطنين وخصتاً المرضى فضلا عن حمايتهم خلال الأعياد والمناسبات العامة، مشيرا إلى أن هناك العديد من المتربصين للشعب والوطن من المتأسلمين وأعداء الدين لذلك القوات المسلحة تبذل جهدا عظيما لحماية الدولة فى شتى المجالات.

وأشاد الخبير العسكرى، بالدور العظيم الذى يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسى فى توفير كل الاحتياجات للمواطنين وعمليات التنمية والانجازات الجبارة التى شاهدناها خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن اهتمامه بمجال الصحة مؤكدا أن مصر تجاوزت أزمة كورونا بفضل التنظيم الجيد وتوفير كل الاحتياجات للمواطنين من مستشفيات وأدوية وأدوات تعقيم، بالإضافة إلى وعى المواطن المصرى الذى يستحق كل الخير.

دور القوات المسلحة فى مواجهة كورونا

قدمت وما زالت تقدم القوات المسلحة دور كبير فى الحد من انتشار فيروس كورونا، وشنت عناصر الإدارات التخصصية المعنية بالقوات المسلحة حملات تطهير وتعقيم للعديد من مواقف النقل الجماعى بجميع المحافظات والمدن، بالاضافة لمحطات القطارات ومترو الأنفاق، أماكن تردد أعداد كثيفة من المواطنين عليها، فضلا عن المؤسسات وجميع القطاعات، والشوارع والميادين الرئيسية بالمحافظات، واستخدمت القوات المسلحة، أحدث وسائل ومعدات التعقيم والتطهير ذات المعايير العالمية لضمان تنفيذ كافة أعمال التطهير بأعلى جودة وأكبر مساحة ممكنة.

أوقات المحن والشدائد

قدرات القوات المسلحة الهائلة، تظهر أكثر وبوضوح فى أوقات الأزمات والمحن والشدائد، حيث تمد يد العون والدعم والمساعدة لجهود الدولة، ومثال على ذلك الأطقم الطبية للقوات المسلحة التى شاركت فى مكافحة فيروس كورونا، والإمكانيات الهائلة تؤكد أن هذه القدرات مُكرسة لخدمة الدولة المصرية وشعبها ولحماية أمنها القومى وهو صحة وأرواح المصريين.

جهزت القوات المسلحة جميع المستشفيات العسكرية، بأحدث الأجهزة الطبية، وأسست مستشفيات ميدانية، ووسائل النقل التى تم تحضيرها كسيارات إسعاف مجهزة أو وسائل للإخلاء الطبى، بالاضافة للقدرات الهائلة الأخرى من معامل وتحاليل وأبحاث الدم والكوادر الطبية المؤهلة بأعلى الدرجات وأطقم التمريض بالإضافة إلى استعداد القوات المسلحة على توفير احتياجات المصريين من السلع الغذائية والطاقة والمواد البترولية، جميعها تؤكد أن جيش مصر العظيم وبإمكانياته الهائلة لا يسمح بسقوط الدولة.

قال اللواء أركان حرب فؤاد فيود، مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن جهود القوات المسلحة فى عمليات التطهير والتعقيم شملت جميع محافظات مصر، مشيرا إلى أن إدارة الحرب الكيميائية ساعدت فى تطهير كل شبر فى مصر وهذا يدعو إلى مقارنة بين نسبة الإصابات حول العالم وبين مصر التى تحميها قواتها المسلحة.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن القوات المسلحة لها دور عظيم فى احتواء هذا الوباء، متابعا، شعار الجيش "يد تبنى ويد تحمل السلاح"، وهذا معناه أن كل من يحاول الاقتراب من ذرة رمال فى سيناء أو أية مكان على أرض مصر سيواجه الموت، وكل من يحاول افتعال المشاكل أو زعزعة النظام داخل البلد سيجد من يتصدى له سواء من قوات الشرطة أو الجيش.

وأضاف فيود، أن أخوان الشر الذين يحاولون أن يعكرون صفو البلد الآن يلاقون جزاء أفعالهم، وشدد على الشعب المصرى بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمامة خارج المنزل.

اللواء أركان حرب حمدى بخيت، الخبير الاستراتيجى والعسكرى قال، إن مؤسسات الدولة قدمت جهود فاعلة وعاجلة ورشيدة منذ بداية كارثة كورونا، معربا عن خالص تقديره للقيادة العامة للقوات المسلحة وتشكيلاتها الميدانية وأفرعها الرئيسية وتحديداً خاصة إدارة الحرب الكيميائية.

وأعرب الخبير الاستراتيجى والعسكرى، عن شكره لجهاز الشرطة المصرية بجميع أجهزته وإداراته لما تقوم به من إجراءات احترازية ميدانية فى كافة أنحاء محافظات الجمهورية للتصدى بالإجراءات الوقائية لمواجهة هذا الوباء فى الوقت والمكان المناسب، مناشدا جميع العناصر المسئولة عن نشر الوعى فى الأسرة.

ودعا اللواء بخيت، الشعب المصرى بضرورة التحلى بالوعى والإرادة فى التعامل مع هذا الوباء، مشددا على ضرورة الانصياع إلى كافة التوجيهات والتعليمات والتحذيرات الصادرة من أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية لمواجهة كورونا ومتحوراته، من أجل الحفاظ على ما حققناه من مكاسب وإنجازات وتنمية خلال السنوات الأخيرة.

ولفت اللواء حمدى بخيت، إلى أن دور مؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب والإعلام لهم أهمية فى رفع مستوى وعى المواطنين للوقاية واحتواء الوباء ومنع انتشاره.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 18.261718.3617
يورو​ 20.049520.1629
جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
100 ين يابانى​ 15.004215.0901
ريال سعودى​ 4.86824.8951
دينار كويتى​ 59.968760.4519
درهم اماراتى​ 4.97124.9996
اليوان الصينى​ 2.86492.8842

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 1,103 إلى 1,126
عيار 22 1,011 إلى 1,032
عيار 21 965 إلى 985
عيار 18 827 إلى 844
الاونصة 34,299 إلى 35,010
الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 309 حالياً بالأسواق