روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

مواصفات جهاز «ميتا» أسرع كمبيوتر في العالم

كشفت شركة ميتا عن جهاز كمبيوتر فائق السرعة تعمل على صناعته وتعتقد أنه سيكون الأسرع في العالم بقدرة توازي مرتين ونصف ضعف سرعة الأجهزة الموجودة حاليًا.

وستنتهي الشركة المالكة لموقع فيسبوك من صناعة الجهاز الذي يحمل اسم AI Research SuperCluster في منتصف العام الجاري حسبما نقلت البيان الإماراتية.

وقالت الشركة في مدونتها أن الجهاز الجديد سيفيدها في مجال الذكاء الصناعي من خلال بناء نماذج بوسعها التعلم من تريليونات الأمثلة والتعامل مع مئات اللغات وتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو لتحديد إذا كان محتوى ما "ضارًا"، ويأتي ذلك بعد سنوات من الانتقادات التي طالت فيسبوك بسبب المحتوى الضار.

وبحسب موقع " فوربيس الشرق الأوسط " يتميز هذا الكمبيوتر الجديد بنحو 760 وحدة حوسبة DGX A100 AI المتطورة من Nvidia وتتضمن ثماني وحدات معالجة رسومات Nvidia A100 في كل وحدة.

وسيتم رفع كفاءة هذا النظام في مرحلة التثبيت الثانية في وقت ما في يوليو بحسب الشركة.

يحتوي الكمبيوتر الجديد من ميتا على قدرة ضخمة لتخزين المعلومات، تشمل 175 بيتابايت (كل بيتابايت تساوي 1000 تيرابايت) مخصصة لبيانات FlashArray و10 بيتابايت تعالج بيانات FlashBlade و46 بيتابايت Cash storage.

ويشير مصطلح ميتافيرس أو العالم الافتراضي الكامل إلى فكرة تمكين الناس من الدخول إلى بيئة افتراضية عبر أجهزة مختلفة، ومن خلالها يعملون ويلهون ويمارسون أنشطة اجتماعية.

يرصد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرج، الذي نفذ جولة بيع ضخمة في عام 2021، إمكانيات مالية وبشرية لتنفيذ مشروعه الجديد Metaverse، الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار خلال هذا العام 2021.

وتقدر فوربس ثروة زوكربيرج بنحو 109.5 مليار دولار اعتبارًا من 25 يناير الماضي.

يذكر أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قدم حتى الآن نحو 1500 براءة اختراع متعلقة بالواقع المعزز والواقع الافتراضي، بينما قدمت شركات مثل سامسونج ومايكروسوفت وسوني نحو 2000 براءة اختراع لكل منها في المجال نفسه.