محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

التفاصيل الكاملة لإنشاء محطات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بشكل متواصل، لتنفيذ خطتها الإستراتيجية نحو توفير الطاقة اللازمة للمشروعات التى تقع ضمن خطتها لاستغلال فائض الإنتاج واحتياطى القدرات الكهربائية فى المشروعات القومية التى تحقق القيمة المضافة للجمهورية الجديدة وتحقيق رؤية مصر 2030.

وفى هذا الصدد، تخطط الدولة لتنفيذ إستراتيجية لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، وإنتاج نحو 2.9 مليون متر مكعب يوميًا من المياه عبر تنفيذ 19 مشروعاً فى 9 محافظات، والتى من المقرر لها التنفيذ على مرحلتين الأولى، خطة خمسية أولى حتى عام 2025 وهى مرحلة أولى، أما المرحلة الثانية فتبدأ من عام 2025 حتى 2030.

ومن المقرر أن تشتمل الخطة الإستراتيجية على تنفيذ 6 محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة فى محافظة مطروح بطاقة إجمالية 331 ألف متر مكعب يومياً، إذ يتم تنفيذ 3 محطات تحلية مياه فى محافظة البحر الأحمر بطاقة 50 ألف متر مكعب يومياً، وتضم كل من؛ «محطة سفاجا 20 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة القصير 20 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة مرسى علم 10 آلاف متر مكعب يومياً».

كما تضم الخطة تنفيذ محطة تحلية مياه فى رأس سدر بطاقة 70 ألف متر مكعب يومياً، وسيتم تشييد محطة تحلية قرب الدقهلية بقدرة 35 ألف متر مكعب يومياً، هذا علاوة على إقامة محطتى تحلية مياه فى شرق الإسماعيلية طاقتها 175 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة فى غرب الإسماعيلية تنتج 825 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة تحلية مياه فى غرب بورسعيد لإنتاج 466 ألف متر مكعب يومياً.

هذا وتخطط مصر أيضًا لتدشين محطتين فى محافظة السويس لإنتاج 359 ألف متر مكعب يومياً، كما تعتزم تدشين محطتى تحلية فى محافظة البحيرة تشمل محطة إدكو ورشيد 30 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة كفر الدوار 75 ألف متر مكعب يومياً، ومن المقرر تدشين محطة تحلية الحامول والبرلس فى محافظة كفر الشيخ بطاقة 30 ألف متر مكعب يومياً.

ومن ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنها بصدد تدشين محطات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة فى محافظة مطروح حاليًا بطاقة تصل إلى نحو 12.5 مليون متر مكعب شهريًا، لافتة إلى أن خطتها تشتمل على تنفيذ 3 أهداف تتم على مدار 4 سنوات متتالية وتنتهى بنهاية عام 2025.

وأضافت المصادر إلى أن الوزارة تجرى حاليًا إعداد خطة إستراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية، إذ تم تحديد الأرض المطلوبة، على أن تشتمل المرحلة الأولى تدشين محطات بطاقة 141 ألف متر مكعب يوميا، تليها المرحلة الثانية بطاقة نحو 245 ألف مترا يوميا، وأخيرا المرحلة الثالثة بطاقة تصل إلى 25 ألف متر مكعب يوميًا.

ونوهت بأنه من المخطط أن تكون هذه المحطات المقرر إنشاؤها موجهة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد على مياه الشرب فى ظل محدودية موارد مصر المائية، إلى جانب التوسع السكانى والعمرانى والصناعى والزراعى ما يضغط على مياه النيل وغيرها.

وذكرت المصادر أن تدشين هذه المحطات يأتى فى إطار التزام قطاع الكهرباء، بضرورة توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلك المشروعات عبر موارد الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح، والتى من المقرر أن تكون غالبًا عبر «الشمسية»، مما يتطلب إضافة محطات عملاقة بتلك المناطق التى سيتم تدشين المشروعات بها.

وأشارت إلى أنه تم تخصيص أكثر من 7650 كيلومترا مربعًا من الأراضى غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة أن الدولة المصرية تستطيع توليد قدرات تصل إلى 90 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة من المصادر الشمسية والرياح، بما يضعها على قمة القدرات الكهربائية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى يمكن إنتاجها من المصادر النظيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، سبق وأجرى عدة اجتماعات مع وزارة الإسكان، وذلك لوضع خطة ممنهجة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية بهدف خفض التكلفة والاستفادة من السطوع الشمسى بالمناطق الساحلية، ومن هذا المنطلق فإن الوزارتين يدرسان حاليًا إنشاء محطات طاقة شمسية لتحلية مياه البحر نهارًا، كما يتم دراسة الاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة الكهربائية فى عملية التحلية ليلًا.