رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

رئيس جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء: مديونيات الشركة بالمليارات وما زلنا نعمل على تسويتها

أكد المحاسب محمد محمود السيسى رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الشركة تولى اهتمامًا كبيرًا لتقديم خدمة مميزة للمواطن وحل الشكاوى من خلال مكتب شكاوى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء الذى يعمل 24 ساعة يوميًا، لافتًا إلى أن مبدأ الوزارة يؤكد أن العميل دائمًا على حق وطالما المواطن ملتزم ولم يقصر فى حق الدولة ولا يسرق التيار ففى المقابل لابد أن يتلقى خدمة مميزة.

وأضاف مديونياتنا كثيرة جدا، فهى تفوق مليارات الجنيهات سواء مع الحكومة وهيئاتها والمياه والصرف الصحى وغيرها من المصالح وقطاع الأعمال والتى توفق المليارات وما زالت الشركة تعمل على تسويتها، وإلى نص الحوار..

فى البداية نود الحديث عن عدد المشتركين المستفيدين من الكهرباء التابعين للشركة باعتبارها الأكبر بين شركات التوزيع التسع؟

بالطبع جنوب القاهرة للكهرباء تعد من أكبر الشركات جغرافيًا، حيث تضم مناطق ذات كثافة سكانية كبيرة، إذ تضم ما لا يقل عن 6 ملايين و300 ألف مشترك تابعين لها، منهم حوالى من 70 إلى 75 ألف مشترك من المستثمرين وما لا يقل عن 6 ملايين و100 ألف مشترك عاديين منقسمين «منازل ومصانع وورش».

ماذا عن عدد المشتركين فى الريف والمناطق العشوائية؟

هناك جزء كبير من الريف والمناطق العشوائية يقعون بحيز الشركة، التى تشغل العديد من المناطق لعل أبرزها؛ «منطقة شمال الجيزة من الخطاطبة وبنى غالب ومنشية القناطر وإمبابة وطماش وأوسيم وهناك أيضًا منطقة جنوب ريف الجيزة من العياط والحوامدية والبدرشين وأبوالنمرس، هذا علاوة على المناطق العشوائية مثل منشية ناصر والدويقة، وغيرها من المناطق التى تقع بحيز شركة جنوب القاهرة.

هل انتم قادرون على تغطية كل هذه المناطق وبنفس الجودة؟

بالطبع.. خاصة أننى أؤكد دائمًا وأقول إن «الزبون دايمًا على حق»، وهذا هو مبدأ الوزارة بأن العميل دائمًا على حق وطالما المواطن ملتزم ولم يقصر فى حق الدولة ولا يسرق التيار ففى المقابل لابد لنا كشركة أن نعطيه خدمة مميزة، من خلال الاستماع لشكاوى المستخدمين حول كافة مشكلات الكهرباء والفواتير التى يواجهونها والعمل على حلها، كما إن الوزارة وفرت أبليكشن يدخل عليه المواطن ويضع كل مشكلاته ويتم التواصل معه فى نفس اليوم لحل مشكلاته.

وهل هذا التطبيق قادر على حل جميع المشاكل وتحسين الخدمة؟

وضعنا هرم وظيفى فى الأبلكيشن حتى مدير القطاع لمتابعة مشكلات العميل، سواء كان عطل داخلى أو أزمة فواتير والتواصل معه بشكل مباشر لتعريفه بطريقة حل المشكلة أو عمل الشركة على حلها بشكل سريع ضمن تحسين خدمات الكهرباء للمواطنين.

ماذا عن الوصلات غير الشرعية.. هل هناك إحصائية محددة لها؟ وكيف يتم التعامل مع سارقى التيار الكهربائى؟

ما زلت أؤكد على وجود نسبة فقد عالية جدًا بسبب المناطق العشوائية، خاصة فى عام 2021 إذ بلغت 31%، أما هذا العام انخفضت لـ28% وكل هذا نتيجة التصرفات السيئة بهذه المناطق.

أما فيما يتعلق ب التعامل مع سارقى التيار الكهربائى، فهناك عدد كبير من المناطق المخالفة التى تحصل وتستمد على التيار بطريقة غير مباشرة وغير قانونية وبالتالى يؤدى ذلك لارتفاع نسب الفقد، إلا أننا نقوم بالتنسيق مع مباحث الكهرباء من أجل شن حملات تفتيش مفاجئة لضبط سارقى التيار، بالإضافة لتفعيل الضبطية القضائية التى تم منحها لمديرى الإدارات المختلفة والعمل على منحها لعدد آخر للتصدى لأى مخالفين.

هل نسبة الفقد العالية تعوق عمل الشركة فى تلقى الخدمة للمشتركين؟

نسب الفقد لا تؤثر على تلقى خدمة المشتركين.

ماذا عن العدادات الكودية؟ وهل هى ستقضى على المخالفين وسرقات الكهرباء؟

تم فتح باب التقديم لتركيب عدادات كهرباء كودية للأنشطة التجارية والصناعية المخالفة، التى تعتمد على حساب استهلاك شهرى بنظام الممارسة لتقنين أوضاع تلك المنشآت، وللحفاظ على حقوق الشركة المالية وتقليل نسب الفقد، وتم تركيب حوالى 65 ألف عداد وذلك من إجمالى الطلبات التى استقبلتها الشركة والتى بلغت ما يقارب من 155 إلى 160 ألف طلب.

كم عداد مسبق الدفع تم تركيبها حتى الآن؟

لدينا مشتركين حوالى 6.3 مليون مشترك، لكن ما تم تركيبه من العدادات مسبقة الدفع حتى الآن مليون و600 ألف مشترك، ونسعى حاليًا لزيادتها، وبالنسبة للشحن هناك بعض العقبات التى كانت تواجه المشترك فى الفترات السابقة إلا أنه تم التغلب على ذلك حاليًا ووضع بداية النهاية لآلية شحن العدادات من خلال منافذ الشحن والتعاقد مع شركات الدفع الإلكترونى بهدف التيسير على المواطن.

متى يتم رفع العداد عن المشترك؟

عند تأخر المشترك لأكثر من شهرين تقوم الشركة بإرسال إنذار أول وثانى ومطالبته بسرعة سداد المديونية، وفى حالة عدم سداده تقوم الشركة برفع العداد ومطالبته بتركيب عداد مسبوق الدفع، ويتم وضع مديونية على كارت الشحن.

بالنسبة لمديونيات الشركة عند الحكومة والمواطنين.. هل من الممكن حصر نسبة العجز أو المديونية لشركة جنوب القاهرة؟

مديونياتنا كثيرة جدا، فهى تفوق مليارات الجنيهات سواء مع الحكومة وهيئاتها والمياه والصرف الصحى وغيرها من المصالح وقطاع الأعمال والتى توفق المليارات وما زالت الشركة تعمل على تسويتها.

أما مديونيات المواطنين لا تتعدى الـ40 أو 45 مليون جنيه.

كيف تتعامل الشركة مع المتعثرين؟

رغم وجود تعليمات بقطع التيار عن الجهات الغير ملتزمة بسداد قيمة ما تستهلكه من كهرباء شهريًا إلا أننا سنحاول الوصول لحلول مرضية، ولن يتم قطع التيارعن آى جهة، خاصة أن هناك قرار من مجلس الوزراء بعدم رفع قضايا على المتعثرين، ومن هنا ينحصر دور الشركة بأنها ترسل خطابات للجهات المتعثرة وتقوم بالتفاوض معهم لكى يتم الوصول إلى اتفاق يتم من خلاله تقليل المديونية لأكبر قدر ممكن.

وستكون هناك لقاءات بينى وبين مسئولى الجهات للتفاوض والوصول لحلول مرضية.

ماذا عن تعثرات المصنعين المتعثرين؟ وهل هناك ممد سماح معهم؟

توافد على مكتبى العديد من المصنعين والمستثمرين المتعثرين لتوفيق أوضاعهم فيما يخص حصولهم على الكهرباء وسداد المتأخرات وتم حل بعض المشكلات المتعلقة بهم، وبالتالى أؤكد دائمًا أننا لسنا فى صراع أو منافسة فهدفنا تقديم خدمة مميزة والحصول على العائد فقط.

كما أؤكد أن قطاع الكهرباء والمستثمرين أيد واحدة ولابد من تقديم كافة أوجه الدعم، وهناك فرق سيتم تخصيصها لقياس الأحمال وتأمين وصول التغذية الكهربائية للمصانع التابعة له، وبالتالى نحاول بأقصى درجة أن نكون مع المصنعين والمستثمرين ونرى أسباب تعثراتهم خاصة فى ظل جائحة كورونا وبناءً عليه يتم التفاوض معهم وتقسيط بعض المبالغ بحسب المدد المتوافرة لديهم.

كيف تتعامل الشركة مع نسب التحصيل؟ وهل تواجهون عجز بها؟

لا يوجد عجز فى التحصيل بشكل كبير، ولكن المشكلة بعدد المرات التى يتجه بها المحصل إلى المنازل خاصة أنه يذهب لأكثر من مرة وبمواعيد مختلفة ولا يجد المشترك ولكننا أصدرنا تعليمات بضرورة معرفة الميعاد المناسب لتحصيل قيمة الفاتورة به.

والمشكلة الأساسية فقط تكمن فى سرقات التيار وليس بنسب التحصيل.

تقييم حضرتك لعمل شركة شعاع حتى الآن فى تسجيل قراءة العدادات؟

شركة شعاع متعاقدة مع الشركة القابضة للكهرباء تسير بخطى جيدة، والعاملون يعملون بشكل متميز خاصة مع الخدمات والتطبيقات التى تم تطبيقها مؤخرًا من نظام التصوير وGps وبذلك انتهت مشاكل القراءات الخاطئة وتقريبًا تلاشت، وأكاد أقول أننى راضى على الأداء.

وهناك تنسيق تام مع شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء لإصدار فاتورة معبرة عن استهلاك المواطن بأعلى معايير الدقة من خلال تطبيق برنامج القراءة الموحد، علاوة على المرور شهريًا على مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع من خلال كشافى شركة شعاع والذى كان له مردود جيد على اكتشاف عدد كبير من سرقات التيار الكهربائى وانتظام عمليات الشحن.

ماذا عن مشروعات حياة كريمة.. وما مقدار مشاركة شركة جنوب القاهرة بهذه المبادرة؟

شركة جنوب تشارك بالفعل فى هذه المبادرة الرئاسية الهامة «حياه كريمة»، التى يجرى تنفيذها بنطاق الوحدة المحلية لقرية الشوبك الشرقى بمركز ومدينة الصف وأيضًا أطفيح، فيما يتعلق بمشروعات الكهرباء.

ودور الشركة ينحصر فى إزالة كل الأعمدة الهوائية المجاورة للمنازل، ووضع مكانها كابلات بالنسبة للجهد المتوسط، أما المنخفض فتقوم الشركة بوضع أسلاك معزولة ليتم توصيل التيار بطريقة مستقرة وآمنة.

حدثنا عن مكتب خدمة المستثمرين فى اكتوبر؟ وكيف يقدم خدماته؟

تم تطوير الخدمات المقدمة للعملاء من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد، وذلك بتنفيذ وإنشاء مكتب لخدمة المشتركين وتلقى الشكاوى، وتطبيق نظام تنظيم دور المشترك (Q system)، بإنشاء إدارة لخدمة المستثمرين، ونظام خاص بإصدار فواتير الكهرباء ذاتياً بالشركة، إذ بدأ عمله فى 2019، وقام البنك الدولى بعمل تفتيش عليه فى نهاية عام 2019، وهو مكتب عبارة عن شباك واحد، يتلقى طلبات المستثمرين ممن يتقدمون بتوصيل الكهرباء، وذلك بعد أن يقوم المستثمر بتوفير كل المستندات والأوراق المطلوبة يتم توصيل التيار له فى حدود من 15إلى 18 يوما.

وزير الكهرباء سبق وأعلن من قبل أنه سيتم إنشاء مراكز تحكم عديدة بمحافظات الجمهورية؟ هل لشركة جنوب القاهرة نصيب منها؟

هناك بالفعل فى يتم العمل لإنشاء مراكز بكل من الجيزة والدقى و26 يوليو، وجارى العمل بهم فى الجهد المتوسط لبيان العطل والانقطاعات فى الكهرباء فى نفس اللحظة والتى تساهم فى تقليل زمن الانقطاعات.

ما دور عمل مراكز التحكم الجديدة؟

مراكز التحكم الجديدة تمكن المهندسين من عمل مناورة لإصلاح العطل فى أسرع وقت، إذ تقوم بعمل كنترول لتشغيل الشبكة من خلال تحديد للعطل ونقل التغذية لمكان آخر بحيث لا يوجد أخطاء للمشترك كما يقوم بتبليغ العطل لفرق الطوارئ التى بدورها تتجه لإصلاحه فى أسرع وقت ممكن وبالتالى يقلل من زمن الأعطال ويتحكم فى الشبكة بطريقة اقتصادية علاوة على أنه يقلل زمن الانقطاع.

والشركة حاليًا تقوم بتوصيل الكهرباء للمشتركين من خلال مصدرين للكهرباء، لتفادى وجود أى انقطاعات، بحيث إذا حدث عطل يتم تحويل المشترك مباشرة على المصدر الثانى دون الشعور بالعطل و ذلك بفضل التوسعات التى حدثت بالشبكة.

خلال الفترة الأخيرة، عدد كبير من المواطنين اشتكوا من رسوم النظافة الموجودة على الفاتورة وأيضا رسوم خدمة العملاء.. فما قولك.. وهل هناك روشتة لترشيد الاستهلاك؟

بالفعل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، سبق وأعلن عن الأسعار كاملة لـ5 سنوات قادمة معنى ذلك أن المواطن على علم جيد بالزيادات المتوقعة خلال السنوات المقبلة حتى 2023، ورغم ذلك المشترك يقع دائمًا فى بعض العادات الخاطئة التى يجب تفاديها منعًا لارتفاع قيمة استهلاك فاتورة الكهرباء، فعلى سبيل المثال عند تشغيل التكييف فى فصل الصيف يجب أن يكون على درجة 25 او 26 حتى لا يؤدى إلى الاستهلاك الأعلى ونفس الأمر عند استخدام البعض للكاتيل، ومن هنا أناشد كافة المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك خاصة مع الأجهزة التى تعمل بالكهرباء بقدر المستطاع.

وطبعًا الكهرباء عبارة عن شرائح ومن المفترض أن العدادات مسبوقة الدفع تجعل المشترك بأى شريحة ولهذا يكون على دراية باستهلاكه ويستطيع الترشيد هذا بخلاف من يملكون العدادات التقليدية.

وإذا تم المقارنة بين أسعار الكهرباء فى مصر وباقى دول العالم سنجد أننا أقل الأسعار من أى دولة أخرى.

حدثنا عن كيفية إدارة العداد مسبوق الدفع بشكل صحيح لتفادى أى مشكلات؟

العداد التقليدى لا يفصل وإنما يدخل لشريحة أعلى طبقا للاستخدام وأيضًا فى حال تأخر تسجيل القراءة بموعدها.

أما العدادات مسبوقة الدفع والذكية فهى مبرمجة ويتم حساب الشرائح وفقًا لكل واحدة على حدا فبالتالى طبقا لاستهلاك المشترك يتم الدخول للشريحة المناسبة.

ولا علاقة لضبط الوقت والتاريخ بالشرائح التى يتخطاها المشترك.

ماذا عن الخطة الاستثمارية لشركة جنوب القاهرة خلال عام 2022؟

لدينا فى الخطة الاستثمارية إحلال وتجديد بعض الكابلات خاصة فى الخطوط الهوائية.

وأيضًا جارٍ حاليًا إنشاء أكبر وأحدث مركز تحكم ذكى بمنطقة الدقى، بالإضافة إلى مركز أكتوبر ومن المقرر أن تكون شبكة الكهرباء بهذه المنطقة شبكة ذكية خلال 18 شهر مدة تنفيذ المركز، ومن المخطط لهم الانتهاء فى الربع الثانى من عام 2023، وبتكلفة إجمالية حوالى 2 مليار و2 مليون جنيه.