رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الاتحاد الأوروبي يعتزم تعيين مبعوث خاص لمنطقة الخليج لتعزيز العلاقات

شدد الممثل الأعلى للإتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، على الحاجة لتعزيز علاقة الإتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال بوريل، أمام المجلس المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، "نحن بحاجة إلى علاقة أقوى وأعمق بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرا الى أن الإجتماع "يوضح أهمية الخليج العربي ودول الخليج. ليس لأن لدينا بعض المشاكل الأمنية المتعلقة بالطاقة في الوقت الحالي، ولكن لأن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى فعل المزيد على أساس دائم".

وأضاف "نحن المستثمر الأول في المنطقة والشريك التجاري الثاني. ولكن، من الناحية السياسية، لسنا على نفس المستوى. علاقتنا بحاجة إلى تحسين. وأعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للقيام بذلك. سيكون هذا الخطوة الأولى نحو علاقة أقوى وعميقة ".

وتابع بوريل "سنعين مبعوثًا خاصًا للاتحاد الأوروبي لمنطقة الخليج، لأننا نعلم أن القضايا الأمنية في هذه المنطقة، في الشرق الأوسط الأوسع، مهمة جدًا بالنسبة لنا"، موضحًا أن الأمر لا يتعلق فقط بـ'إيران، ولكن أيضًا في سياقات أخرى، مثل الحرب في اليمن."