رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

قطر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية لفتح مقر للبعثة الدبلوماسية الأوروبية بالدوحة

علمت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء أن قطر والإتحاد الأوروبي وقعا، اليوم الإثنين، إتفاقية لفتح مقر للبعثة الدبلوماسية الأوروبية في العاصمة القطرية الدوحة.

وفي بروكسل، وقع كل من ستيفانو سانينو، الأمين العام لجهاز العمل الخارجي الأوروبي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي، اتفاقية إنشاء وفد الاتحاد الأوروبي الجديد إلى قطر في بروكسل. وأفاد الجهاز أن التوقيعات تمت بإسم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ومن المقرر إفتتاح مقر بعثة الإتحاد الأوروبي الدبلوماسية في الدوحة، التي تم الإعلان عنها خلال زيارة الممثل السامي للدوحة في سبتمبر الماضي، هذا العام.

وعلق جهاز العمل الخارجي الأوروبي، على توقيع الاتفاقية، قائلاً: "إنها أحدث علامة بارزة في الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر"، مشيرا إلى أن "العلاقات المتبادلة قد تعززت بثبات في السنوات الأخيرة" وأنه "في عام 2018 تم توقيع إتفاقية تعاون بين الجهاز ووزارة الدولة للشؤون الخارجية".

وأضاف الجهاز "علاوة على ذلك، بدأ حوار حول حقوق الإنسان في نفس العام. وفي أكتوبر من العام الماضي أصبحت قطر أول دولة خليجية توقع إتفاقية نقل جوي شاملة مع الاتحاد الأوروبي. وسيساعد الوجود الدبلوماسي في الدوحة الإتحاد الأوروبي على زيادة تعزيز العلاقات الثنائية القوية التعاون مع قطر".

ووفقا للجهاز، فإنه بإفتتاح مقر بعثة الإتحاد الأوروبي في قطر، سيعزز الإتحاد الأوروبي وجوده في منطقة الخليج "وهي منطقة ذات أهمية أساسية لحماية المصالح الأوروبية وإبرازها".