النائب عمرو فهمي: حديث الرئيس عن الذكاء الاصطناعي أكد أن مصر دولة ذات ريادة النائب أحمد عثمان: انضمام مصر إلى صندوق تنمية الصادرات بأفريقيا يعزز جهود توطين الصناعة وجذب الاستثمارات محافظ كفرالشيخ يتابع إزالة ببرج سكني مخالف بمدينة دسوق النائب أيمن محسب: الحوار الوطني خلق حالة من التلاحم والتوافق بين أطياف المجتمع المصري محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر رئيس مجلس النواب البحريني: لست بغريب عن مصر والمصريين ودورهم التاريخي لدعم العرب ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب والاحتيال على المواطنين اتخاذ الإجراءات القانونيـة حيـال عنصرين إجراميين لقيامهما بغسـل قرابة 73 مليون جنيه وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي صحة قنا تعلن جاهزيتها لتلقي تطعيمات الحجاج برتوكول تعاون بين البحوث الفنية للقوات المسلحة ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية زيادة بالملايين.. اقتصادية النواب تقر موازنات حماية المستهلك والسلع التموينية لـ 2025
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس الوزراء: الدولة قادرة على امتصاص أكبر قدر من تداعيات الأزمة الأوكرانية

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية قادرة بالإمكانيات التي تمتلكها على امتصاص أكبر قدر من التداعيات الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن المواطن المصرى لديه دورا في الأزمة الحالية وهو ترشيد الاستهلاك وعدم المغالاة في الاستهلاك للسلع وعدم تخزين السلع.

وأكد أن مصر لديها تنوعا شديدا في استيراد الذرة، وأن الدولة مستمرة في توفير السلع ووجود احتياطي استراتيجى من مختلف السلع.

وأكد رئيس الوزراء، أن هناك متابعة يومية للسلع في الأسواق ولن يتم السماح باحتكار أو تخزين أي سلع، قائلا" الدولة المصرية بكل طوائفها ستكون قادرة على تخطى الأزمة".

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة ستتوسع في حجم الصوامع الخاصة بتخزين القمح، موضحا أن مصر تسيير بخطي واثقة نحو تأمين أكبر قدر من احتياجاتنا من السلع، موضحا أنه تم الاتفاق اعتبارا من الأسبوع المقبل بدء معارض أهلا رمضان بالمحافظات وستكون موجودة طوال شهر رمضان.

وأكد رئيس الوزراء في مؤتمر صحفى، أن الدولة المصرية لديها مخزونا يكفيها من السلع الأساسية ولن تلجأ للسوق العالمي فيما يخص السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن المصرى حتى نهاية العالم، مؤكدا أن الدولة والمواطن المصرى لم يشعر بأي أزمة في السلع في ظل جائحة كورونا، مؤكدا "المواطن المصرى هينزل في أي مكان هيلاقي السلع موجودة لأن الدولة المصرية لديها فائض من الاحتياطات الاستراتيجية من السلع".

وأكد أن الدولة تحاول أن تزيح عن المواطن عبء الآثار الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، قائلا "الناس بتشتكى من سعر الدقيق اللى زاد 17% في مصر بسبب الأزمة في حين إنه زاد 47% في الدول الأخرى".

وأكد رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفى، أن الدولة تحاول أن تستوعب جزءا كبيرا من التضخم في الموازنة لتخفيف الآثار عن المواطنين، مؤكدا أن الحكومة تدرك الشكاوى التي يشتكي منها المواطنون بسبب ارتفاع الأسعار ولكن الزيادة هى زيادة عالمية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، قائلا "دول كثيرة أخرى تحمل الزيادات على المستهلك والمواطن، وسعر البترول زاد 100% في بعض الدول الأوروبية".

وتابع: كافة المؤسسات التي توقعت التعافى للاقتصاد العالمى بعد تداعيات كورونا بدأت في التغيير للتشاؤم بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أن العالم أمام موجة كبيرة من التضخم بسبب الأزمة.

وأضاف في مؤتمر صحفى، أن كافة السلع الاستراتيجة زادت أسعارها على مستوى العالم خلال الـ14 يوما الماضية، ومنها 11% للحوم والبترول الأرقام قفزت 55% وهى قفزات لم يشهدها العالم منذ عشرات السنين.

موضوعات متعلقة